mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة الغاشية
 
  الجلالين  
   سورة الغاشية   
   ( 87 من 113 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة الغاشية

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏هل أتاك حديث الغاشية ‏}‏

‏{‏ هل ‏}‏ قد ‏{‏ أتاك حديث الغاشية ‏}‏ القيامة لأنها تغشى الخلائق بأهوالها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏وجوه يومئذ خاشعة ‏}‏

‏{‏ وجوه يومئذٍ ‏}‏ عبر بها عن الذوات في الموضوعين ‏{‏ خاشعة ‏}‏ ذليلة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏عاملة ناصبة ‏}‏

‏{‏ عاملة ناصبة ‏}‏ ذات نصب وتعب بالسلاسل والأغلال‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏تصلى نارا حامية ‏}‏

‏{‏ تصلى ‏}‏ بفتح التاء وضمها ‏{‏ ناراً حامية ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏تسقى من عين آنية ‏}‏

‏{‏ تسقى من عين آنية ‏}‏ شديدة الحرارة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏ليس لهم طعام إلا من ضريع ‏}‏

‏{‏ ليس لهم طعام إلا من ضريع ‏}‏ هو نوع من الشوك لا ترعاه دابة لخبثه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏لا يسمن ولا يغني من جوع ‏}‏

‏{‏ لا يسمن ولا يغني من جوع ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏وجوه يومئذ ناعمة ‏}‏

‏{‏ وجوه يومئذ ناعمة ‏}‏ حسنة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏لسعيها راضية ‏}‏

‏{‏ لسعيا ‏}‏ في الدنيا بالطاعة ‏{‏ راضية ‏}‏ في الآخرة لما رأت ثوابه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏في جنة عالية ‏}‏

‏{‏ في جنة عالية ‏}‏ حساً ومعنى‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏لا تسمع فيها لاغية ‏}‏

‏{‏ لا يسمع ‏}‏ بالياء والتاء ‏{‏ فيها لاغية ‏}‏ أي نفس ذات لغوٍ‏:‏ هذيان من الكلام‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏فيها عين جارية ‏}‏

‏{‏ فيها عين جارية ‏}‏ بالماء بمعنى عيون‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏فيها سرر مرفوعة ‏}‏

‏{‏ فيها سرر مرفوعة ‏}‏ ذاتاً وقدراً ومحلاً‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏وأكواب موضوعة ‏}‏

‏{‏ وأكواب ‏}‏ أقداح لا عرا لها ‏{‏ موضوعة ‏}‏ على حافات العيون معدة لشربهم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏ونمارق مصفوفة ‏}‏

‏{‏ ونمارق ‏}‏ وسائد ‏{‏ مصفوفة ‏}‏ بعضها بجنب بعض يستند إليها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏وزرابي مبثوثة ‏}‏

‏{‏ وزرابيُّ ‏}‏ بسط طنافس لها خمل ‏{‏ مبثوثة ‏}‏ مبسوطة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ‏}‏

‏{‏ أفلا ينظرون ‏}‏ أي كفار مكة نظر اعتبار ‏{‏ إلى الإبل كيف خُلقت ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏وإلى السماء كيف رفعت ‏}‏

‏{‏ وإلى السماء كيف رُفعت ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏وإلى الجبال كيف نصبت ‏}‏

‏{‏ وإلى الجبال كيف نُصبت ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏وإلى الأرض كيف سطحت ‏}‏

‏{‏ وإلى الأرض كيف سُطحت ‏}‏ أي بسطت، فيستدلون بها على قدرة الله تعالى ووحدانيته، وصدرت بالإبل لأنهم أشد ملابسة لها من غيرها، وقوله‏:‏ سُطحت ظاهر في الأرض سطح، وعليه علماء الشرع، لا كرة كما قاله أهل الهيئة وإن لم ينقض ركناً من أركان الشرع‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏فذكر إنما أنت مذكر ‏}‏

‏{‏ فذكر ‏}‏ هم نعم الله ودلائل توحيده ‏{‏ إنما أنت مذكر ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏لست عليهم بمصيطر ‏}‏

‏{‏ لست عليهم بمصيطر ‏}‏ وفي قراءة بالسين بدل الصاد، أي بمسلط وهذا قبل الأمر بالجهاد‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏إلا من تولى وكفر ‏}‏

‏{‏ إلا ‏}‏ لكن ‏{‏ من تولى ‏}‏ أعرض عن الإيمان ‏{‏ وكفر ‏}‏ بالقرآن‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏فيعذبه الله العذاب الأكبر ‏}‏

‏{‏ فيعَذِّبه الله العذاب الأكبر ‏}‏ عذاب الآخرة والأصغر عذاب الدنيا بالقتل والأسر‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏إن إلينا إيابهم ‏}‏

‏{‏ إن إلينا إيابهم ‏}‏ رجوعهم بعد الموت‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏ثم إن علينا حسابهم ‏}‏

‏{‏ ثم إن علينا حسابهم ‏}‏ جزاءهم لا نتركه أبداً‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي