mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف السين
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف السين   
   ( 306 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الدّال

الدِّبْسُ، بالكسر وبكسرتَيْنِ‏:‏ عَسَلُ التَّمْرِ، وعَسَلُ النَّحْلِ، وبالفتحِ‏:‏ الأسْوَدُ من كلِّ

شيءٍ، وبالكسر‏:‏ الجَمْعُ الكثيرُ من الناسِ، ويفتحُ، وبالضم‏:‏ جَمْعُ الأدْبَسِ من الطَّيْرِ،

الذي لَوْنُهُ بينَ السَّوادِ والحُمْرَةِ، ومنه‏:‏

الدُّبْسِيُّ‏:‏ لطائِرٍ أدْكَنَ يُقَرْقِرُ، وهي بهاءٍ‏.‏ وكَصَبُورٍ‏:‏ خُلاصُ تَمْرٍ يُلْقَى في مَسْلَأِ

السَّمْنِ، فَيَذُوبُ فيه، وهو مَطْيَبَةٌ للسَّمْنِ‏.‏ وكَتَنُّورٍ‏:‏ واحِدُ الدَّبَابِيسِ للمَقَامِعِ،

كأنه مُعَرَّب‏.‏

ودَبُّوسِيَّةُ‏:‏ ة بِصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ‏.‏ وكغُرَابٍ‏:‏ فَرَسُ جَبَّارِ بنِ قُرْطٍ‏.‏

ويقالُ للسَّماء إذا أخالَتْ لِلْمَطَرِ‏:‏ دُرِّي دُبَسُ، كزُفَرُ‏.‏

والدِّباساء، بالكسر‏:‏ الإِناثُ من الجَرادِ، الواحِدَةُ‏:‏ بهاءٍ‏.‏

والدَّبْسَاءُ‏:‏ فَرَسٌ سابِقَةٌ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ‏.‏

وأدْبَسَتِ الأرضُ‏:‏ أظْهَرَتِ النَّبَاتَ‏.‏

ودَبَّسَهُ تَدْبِيساً‏:‏ وَارَاهُ فَدَبَسَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،

وـ خُفَّهُ‏:‏ لَدَمَهُ‏.‏

وادْبَسَّ الفَرَسُ ادْبِساساً‏:‏ صارَ أسْوَدَ‏.‏

-الدُّبَّحْسُ، كشُمَّخْرٍ‏:‏ الضَّخْمُ العظيمُ الخَلْقِ، والْأَسَدُ،

-كالدُّبَّخْسِ، زِنَةً ومعنًى‏.‏

دَحَسَ بينهم، كمنع‏:‏ أفْسَدَ، وأدْخَلَ اليَدَ بَيْنَ جِلْدِ الشَّاةِ وصِفَاقِها لِلسَّلْخِ،

وـ الشيءَ‏:‏ مَلأَهُ‏.‏

وـ السُّنْبُلُ‏:‏ امْتَلأَتْ أكِمَّتُهُ من الحَبِّ،

كأدْحَسَ،

وـ بِرِجْلِهِ‏:‏ دَحَصَ،

وـ الحديثَ‏:‏ غَيَّبَهُ،

وـ بالشَّرِّ‏:‏ دَسَّهُ من حيثُ لا يُعْلَمُ‏.‏

والدَّحْسُ‏:‏ الزَّرْعُ إذا امتلأَ حَبّاً‏.‏

وداحِسٌ‏:‏ فَرَسٌ لِقَيْسِ بنِ زُهَيْرٍ، ومنه‏:‏ حَرْبُ دَاحِسٍ‏:‏ تَرَاهَنَ قَيْسٌ وحُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ على

عِشرينَ بَعيراً، وجَعَلاَ الغايَةَ مِئةَ غَلْوَةٍ، والمِضْمَارَ أربَعِينَ لَيْلَةً‏.‏ فأجْرَى قَيْسٌ داحِساً

والغَبْراءَ، وحُذَيْفَةُ الخَطَّارَ والحَنْفَاءَ، فَوَضَعَتْ بَنُو فَزَارَةَ رَهْطُ حُذَيْفَةَ كَمِيناً في

الطريقِ، فَرَدُّوا الغَبْراء، ولَطَموهَا، وكانَتْ سَابِقَةً‏.‏ فَهَاجَتِ الحَرْبُ بينَ عَبْسٍ وذُبْيَانَ

أربعينَ سنةً‏.‏ وسُمِّيَ داحِساً لأنَّ أُمَّهُ جَلْوَى الكُبْرَى مَرَّتْ بِذِي العُقَّالِ، وكان ذو

العقال مع جارِيَتَيْنِ من الحَيِّ، فلما رأى جَلْوَى، وَدَى، فَضَحِكَ شَبَابٌ من الحَيِّ،

فاسْتَحْيَتَا، فأرسَلَتَاهُ، فَنَزَا عليها، فَوافَقَ قَبُولَها، فَعَرَفَ حَوْطٌ ـ صاحِبُ ذي

العُقَّالِ ـ ذلك، حِينَ رَأى عَيْنَ فَرَسِهِ وكان شِرِّيراً، فَطَلَبَ منهم ماء فَحْلِهِ‏.‏ فلما

عَظُمَ الخَطْبُ بينهم، قالوا له‏:‏ دُونَكَ ماءَ فَرَسِكَ، فَسَطَا عليها حَوْطٌ، وَجَعَلَ يَدَهُ في

ماء وتُرابٍ، فأدْخَلَ يَدَهُ في رحمها حتى ظَنَّ أنه قد أخرَجَ الماء‏.‏ واشْتَمَلَتِ الرَّحِمُ على

ما فيها، فَنَتَجَها قِرْواشٌ مُهْراً، فَسُمِّيَ داحِساً من ذلك، وخَرَجَ كأنه ذو العُقَّالِ

أبوهُ، وضُرِبَ به المَثَلُ، فقيل‏:‏ ‏"‏أشْأمُ من داحِسٍ‏"‏‏.‏

والدَّحَّاسُ، كرُمَّانٍ وشَدادٍ‏:‏ دُوَيبَّةٌ صَفْراءُ، تَشُدُّها الصِّبْيَانُ في الفِخَاخِ لِصَيْدِ

العَصَافِيرِ‏.‏

والداحِسُ والداحُوسُ‏:‏ قَرْحَةٌ، أو بَثْرَةٌ تَظْهَرُ بَيْنَ الظُّفُرِ واللحْمِ، فَيَنْقَلِعُ منها

الظُّفُرُ‏.‏ والإِصْبَعُ مَدْحُوسَةٌ‏.‏

وبيتٌ مَدْحُوسٌ ودِحَاسٌ، بالكسر‏:‏ ممْلُوءٌ كثيرُ الأهْلِ‏.‏

والدَّيْحَسُ‏:‏ الكثيرُ من كلِّ شيءٍ‏.‏

الدَّحْمَسُ، كجعفرٍ وزِبْرِجٍ وبُرْقُعٍ‏:‏ الأسْوَدُ من كلِّ شيءٍ‏.‏

ولَيْلَةٌ دُحْمُسَةٌ،

وليلٌ دُحْمُسٌ‏:‏ مُظْلِمٌ‏.‏

ورجلٌ دَحْمَسٌ، بالفتح،

ودُحامِسٌ ودُحْمُسانٌ ودُحْمُسانِيٌّ، بضمهنَّ‏:‏ آدَمُ غليظٌ سمينٌ‏.‏

والدَّحْمَسُ‏:‏ زِقُّ الخَلِّ‏.‏

والدُّحْمُسَانُ، بالضم‏:‏ الأحْمَقُ‏.‏

والدُّحامِسُ‏:‏ الشُّجاعُ، وبالفتح‏:‏ الليالي المُظْلِمَةُ، وثلاثُ ليالٍ بعدَ الظُّلَمِ،

وهي الحَنَادِسُ أيضاً‏.‏

-دَخْتَنُوسُ، كعَضْرَفوطٍ‏:‏ بنتُ لَقيطِ بنِ زُرَارَةَ التَّمِيمِيِّ، وهي مُعَرَّبَةٌ،

أصلُهَا‏:‏ دُخْتَرِْنُوشُ، أي‏:‏ بنتُ الهَنِيءِ‏.‏ سَمَّاهَا أبوها باسمِ ابْنَةِ كِسْرَى، ويقال‏:‏

دَخْدَنُوسُ، بالدالِ‏.‏

الدَّخِيسُ‏:‏ اللحْمُ المُكْتَنِزُ الكثيرُ، ومَوْصِلُ الوَظِيفِ في رُسْغِ الدابةِ، وعُظَيْمٌ في جَوْفِ

الحافِرِ، ولَحْمُ باطِنِ الكفِّ، والعَدَدُ الجَمُّ، والكثيرُ من أنْقَاء الرَّمْلِ ومن مَتَاعِ

البيتِ، والمُلْتَفُّ من الكَلَأِ،

كالدَّيْخَسِ‏.‏

والدَّخْسُ، بالفتحِ‏:‏ الإِنسانُ التارُّ المُكْتَنِزُ، والفَتِيُّ من الدِّبَبَةِ، وانْدِسَاسُ شيءٍ في

التُّرابِ، كما تُدْخَسُ الأُثْفِيَّةُ في الرَّمادِ،

ولذلكَ يقالُ للأَثافِي‏:‏ دَوَاخِسُ‏.‏ وكصُرَدٍ‏:‏ التُّخَسُ، وبالتحريك‏:‏ داءٌ في مُشاش الحافِرِ،

وقد دَخِسَ، كَفَرِحَ‏.‏

وعَدَدٌ دِخاسٌ، بالكسر‏:‏ كثيرٌ‏.‏

ودِرْعٌ دِخَاسٌ‏:‏ مُتَقَارِبَةُ الحَلَقِ‏.‏

-الدُّخَامِسُ، كعُلابِط‏:‏ الأسْوَدُ الضَّخْمُ‏.‏

والدخْمَسَةُ‏:‏ الخَبُّ‏.‏

ويُدَخْمِسُ عليكَ، أي‏:‏ لا يُبَيِّنُ لك ما يُريدُ‏.‏

وأمْرٌ مُدَخْمَسٌ‏:‏ مَسْتُور‏.‏

-الدَّخْنَسُ، كجعفرٍ‏:‏ الشديدُ من الناسِ والإِبِلِ، أو الكثيرُ اللحْمِ، الشديدُ منها‏.‏

-الدِّرْباسُ، كقِرْطَاس‏:‏ الأسَدُ والكَلْبُ العَقُورُ‏.‏ وكعُلابِطٍ‏:‏ الضَّخْمُ الشديدُ من الإِبِلِ‏.‏

وتَدَرْبَسَ‏:‏ تَقَدَّمَ‏.‏

الدَّرْدَبِيسُ‏:‏ الداهِيَةُ، والشيخُ، والعَجُوزُ الفانِيَةُ، وخَرَزَةٌ للحُبِّ‏.‏

الدُّرْداقِسُ، بالضم‏:‏ عَظْمٌ يَصِلُ بينَ الرأسِ والعُنُقِ، رُومِيٌّ‏.‏

دَرَسَ الرَّسْمُ دُرُوسَاً‏:‏ عَفَا، ودَرَسَتْه الرِّيحُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،

وـ المرأةُ دَرْساً ودُروساً‏:‏ حاضَتْ، وهي دارِسٌ،

وـ الكِتَابَ يَدْرُسُهُ ويَدْرِسُهُ دَرْساً ودِرَاسَةً‏:‏ قَرَأَهُ،

كأدْرَسَهُ ودَرَّسَهُ،

وـ الجاريةَ‏:‏ جَامَعَهَا،

وـ الحِنْطَةَ دَرْساً ودِراساً‏:‏ داسَها،

وـ البعيرُ‏:‏ جَرِبَ جَرَباً شديداً، فقُطِرَ،

وـ الثوبَ‏:‏ أخْلَقَهُ، فَدَرَسَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ‏.‏ وأبو دِراسٍ‏:‏ فَرْجُ المرأةِ‏.‏

والمَدْروسُ‏:‏ المجنونُ‏.‏

والدُّرْسَةُ، بالضم‏:‏ الرِّياضَةُ‏.‏

والدَّرْسُ‏:‏ الطريقُ الخَفِيُّ، وبالكسر‏:‏ ذَنَبُ البعيرِ، ويفتحُ،

كالدَّريسِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ،

كالدَّرِيسِ والمَدْرُوسِ

ج‏:‏ أدْرَاسٌ ودُرْسانٌ‏.‏

وإدْرِيسُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم‏:‏ ليس من الدِّرَاسَةِ، كما تَوَهَّمَهُ كثيرونَ، لأنه

أعْجَمِيٌّ، واسمُهُ‏:‏ خَنُوخُ أو أخْنوخُ‏.‏

وأبو إدْرِيسَ‏:‏ الذَّكَرُ‏.‏

والمِدْرَسُ، كمِنْبَرٍ‏:‏ الكتابُ‏.‏

والمِدْراسُ‏:‏ الموضِعُ يُقْرَأُ فيه القرآنُ، ومنه مِدْراسُ اليَهُودِ‏.‏

والدِّرْواسُ، بالكسر‏:‏ عَلَمُ كَلْبٍ، والكبيرُ الرأس من الكلابِ، والجَمَلُ الذلولُ

الغليظُ العُنُقِ، والشُّجَاعُ، والأسَدُ،

كالدِّرْياسِ‏.‏

والمُدَرِّسُ‏:‏ الكثيرُ الدَّرْسِ‏.‏ وكَمُعَظَّمٍ‏:‏ المُجَرَّبُ‏.‏

والمُدارِسُ‏:‏ الذي قَارَفَ الذُّنُوبَ، وتلطَّخَ بها، والمُقَارِئ‏.‏

و‏{‏ليقولوا دارسْتَ‏}‏‏:‏ قرأتَ على اليَهُودِ، وقَرَؤُوا عليك‏.‏

وانْدَرَسَ‏:‏ انْطَمَسَ‏.‏

-بَعِيرٌ دِرْعَوْسٌ، كقِرْطَعْبٍ‏:‏ حَسَنُ الخَلْقِ‏.‏

الدِّرَفْسُ، كحِضَجْرٍ‏:‏ العظيمُ من الإِبِلِ، والضَّخْمُ من الرِّجَالِ،

كالدِّرْفاسِ فيهما، والعَلَمُ الكبيرُ، ‏(‏والحريرُ‏.‏

ودَرْفَسَ‏:‏ ركِبَ الدِّرَفْسَ من الإِبِلِ، أو حَمَلَ العَلَمَ الكبيرَ‏)‏

والدِّرْفاسُ‏:‏ الأسَدُ العظيمُ‏.‏

-الدَّرَوْمَسُ، كفَدَوْكَسٍ‏:‏ الحَيَّةُ‏.‏

ودَرْمَسَ‏:‏ سَكَتَ،

وـ الشيءَ‏:‏ سَتَرَهُ‏.‏

-الدُّرانِسُ، كعُلابِطٍ‏:‏ الضَّخْمُ الشديدُ من الرجالِ والإِبِلِ‏.‏

والدِّرْناسُ‏:‏ الأسَدُ‏.‏

الدِّرْهَوْسُ، كفِرْدَوْسٍ‏:‏ الشديدُ‏.‏

والدَّراهِسُ‏:‏ الشدائِدُ، وبالضم‏:‏ الكثير اللحْمِ من كلِّ ذي لَحْمٍ، والشديدُ‏.‏

الدَّسُّ‏:‏ الإِخْفَاءُ، ودَفْنُ الشيءِ تحتَ الشيءِ،

كالدِّسِيسَى‏.‏

والدَّسِيسُ‏:‏ الصُّنَانُ لا يَقْلَعُهُ الدَّوَاءُ، ومَن تَدُسُّهُ ليأتِيكَ بالأخْبَارِ، والمَشويُّ‏.‏

والدُسُسُ، بضمتين‏:‏ الأصِنَّةُ الفائِحَةُ، والمُرَاؤونَ بأعمالِهِمْ، يَدْخُلُونَ مع القُرَّاءِ

ولَيْسُوا منهم‏.‏

والدَّسَّاسَةُ‏:‏ شَحْمَةُ الأرضِ‏.‏

والدَّسَّاسُ‏:‏ حَيَّةٌ خبيثةٌ، وهي النَّكَّازُ‏.‏

والدُّسَّةُ، بالضم‏:‏ لُعْبَةٌ‏.‏

و‏{‏قد خابَ من دَسَّاها‏}‏، أي‏:‏ دَسَّسَها، كَتَظَنَّيْتُ في تَظَنَّنْتُ، لأنَّ البخيلَ يُخْفِي مَنْزِلَهُ

ومالَهُ، أو مَعْنَاهُ‏:‏ دَسَّ نَفْسَهُ مع الصَّالحِينَ وَلَيْسَ منهم، أو خابَتْ نَفْسٌ دَسَّاهَا اللّهُ‏.‏

وانْدَسَّ‏:‏ انْدَفَنَ‏.‏

الدَّعْسُ، كالمَنْعِ‏:‏ حَشْوُ الوِعاء، وشِدَّةُ الوَطْءِ، وكالدَّحْسِ في السَّلْخِ، والأثَرُ، والطَّعْنُ

،

كالتَّدْعِيسِ‏.‏

وطريقٌ دَعْسٌ‏:‏ كثيرُ الآثارِ، وبالكسر‏:‏ القُطْنُ، ولُغَةٌ في الدِّعْصِ‏.‏

والمِدْعَاسُ‏:‏ فَرَسُ الأقْرَعِ بنِ حابِسٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه، والرُّمْحُ الذي لا يَنْثَنِي،

والطريقُ لَيَّنَتْهُ المارَّةُ،

كالمِدْعَسِ، وهو الرُّمْحُ يُدْعَسُ به، والطَّعَّانُ‏.‏ وكمَقْعَدٍ‏:‏ المَطْمَعُ، والجِمَاعُ‏.‏

والمُدَّعَسُ، كمُدَّخَرٍ‏:‏ مُخْتَبَزُ القَوْمِ في البادِيَةِ، وحَيْثُ تُوضَعُ المَلَّةُ، ويُشْوَى اللَّحْمُ‏.‏

والمُدَاعَسَةُ‏:‏ المُطَاعَنَةُ‏.‏

ورجُلٌ دَعوسٌ عَطوسٌ‏:‏ مِقْدَامٌ‏.‏

-الدُّعْبُوسُ، بالضم‏:‏ الأحْمَقُ‏.‏

-الدِّعْفِسُ، كزِبْرِجٍ، من الإِبِلِ‏:‏ التي تَنْتَظِرُ حتى تَشْرَبَ الإِبِلُ، ثم تَشْرَبُ ما بَقِيَ من

سُؤْرِها‏.‏

الدَّعْكَسَةُ‏:‏ لَعِبٌ للمَجُوسِ، يُسَمُّونَهُ‏:‏ الدَّسْتَبَنْدَ، يَدُورُونَ، وقد أَخَذَ بَعْضُهُمْ يَدَ بعضٍ،

كالرَّقْصِ، وقد دَعْكَسوا وتَدَعْكَسوا‏.‏

-أمْرٌ مُدَعْمَسٌ ومُدَغْمَسٌ ومُدَخْمَسٌ ومُدَهْمَسٌ ومُنَهْمَسٌ‏:‏ مَسْتورٌ‏.‏

-دَفْطَسَ الرجُلُ‏:‏ ضَيَّعَ مالَهُ‏.‏

-أدْفَسَ الرجُلُ‏:‏ اسْوَدَّ وجهُهُ من غيرِ عِلَّةٍ‏.‏

-دَقْطَسَ الرجُلُ‏:‏ ضَيَّعَ مالَهُ‏.‏

الدِّفْنِسُ، بالكسر‏:‏ الحَمْقَاءُ، والأحْمَقُ الدنِيُّ،

كالدِّفْنَاسِ، والمرأةُ الثَّقِيلَةُ‏.‏

والمُدَفْنِسُ‏:‏ الثَّقِيلُ الذي لا يَبْرَحُ‏.‏

والدِّفْنَاسُ‏:‏ البَخِيلُ، والرَّاعِي الكَسْلاَنُ ينامُ ويَتْرُكُ إبِلَهُ وحْدَهَا تَرْعَى‏.‏

-الدَّقارِيسُ‏:‏ الثَّعالِبُ‏.‏

-دَقَسَ في البلاد دُقُوساً‏:‏ أوْغَلَ فيها،

وـ الوَتِدُ في الأرضِ‏:‏ مَضَى،

وـ خَلْفَ العَدُوِّ‏:‏ حَمَلَ حَمْلَةً،

وـ البِئْرَ‏:‏ مَلأَها‏.‏

وجَمَلٌ مِدْقَسٌ، كمِنْبَرٍ‏:‏ شديدٌ دَفُوعٌ‏.‏ وإبِلٌ مَداقيسُ‏.‏

والدُّقْسَةُ، بالضم‏:‏ حَبٌّ كالجَاوَرْسِ، ودُوَيبَّةٌ، ويفتحُ، أو الصوابُ بالفتح‏.‏

وما أدْرِي أينَ دَقَسَ ودُقِسَ به‏:‏ ذَهَبَ وذُهِبَ به‏.‏

ودَقْيُوسُ، بالفتحِ‏:‏ مَلِكٌ اتَّخَذَ مَسْجِداً على أصحابِ الكَهْفِ‏.‏

ودَقْيانُوسُ‏:‏ مَلِكٌ هَرَبوا منه‏.‏

الدِّقَمْسُ، كقِمَطْرٍ‏:‏ الإِبْرَيْسَمُ،

كالمِدَقْس‏.‏

الدَّكْسُ‏:‏ الحَثْوُ، وبالتحريك‏:‏ تَراكُبُ الشيء بعضِه على بعضٍ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ النُّعَاسُ‏.‏

والدَّوكَسُ‏:‏ الأسَدُ،

وـ من النَّعَمِ والشاءِ‏:‏ الكثيرُ،

كالدَّيْكَسِ، كضَيْغَمٍ وقِمَطْرٍ‏.‏

ولُمْعَةٌ دَوْكَسٌ ودَوْكَسَةٌ‏:‏ مُلْتَفَّةٌ‏.‏

والدِّيَكْسَاء، بكسر الدال وفتح الياء‏:‏ قِطْعَةٌ عظيمةٌ من النَّعَمِ والغَنَمِ‏.‏

والداكِسُ‏:‏ الكادِسُ، وهو ما يُتَطَيَّرُ به من العُطَاسِ ونحوِهِ‏.‏

والدكِيسَةُ‏:‏ الجماعَةُ‏.‏

وادَّكَسَتِ الأرضُ‏:‏ أظْهَرَتْ نَباتَها‏.‏

والمُتَدَاكِسُ‏:‏ الكثيرُ والشَّكِـُسُ من الرجالِ‏.‏

الدَّلَسُ، بالتحريكِ‏:‏ الظُّلْمَةُ،

كالدُّلْسَةِ، بالضم، واخْتِلاَطُ الظَّلاَمِ، والنَّبْتُ يُورِقُ آخِرَ الصَّيْفِ، أو بَقايَا النَّبْتِ

ج‏:‏ أدْلاَسٌ‏.‏

وأدْلَسْنا‏:‏ وقَعْنَا فيها،

وـ الأرضُ‏:‏ اخْضَرَّتْ بها‏.‏

ومالي دَلْسٌ‏:‏ خَديعَةٌ‏.‏

والتَّدْلِيسُ‏:‏ كِتْمَانُ عيبِ السِّلْعَةِ عن المُشْتَرِي،

ومنه التَّدْلِيسُ في الإِسنادِ‏:‏ وهو أن يُحَدِّثَ عن الشيخِ الأكبرِ، ولَعَلَّهُ ما رآهُ، وإنما

سَمِعَهُ ممن هو دونَهُ، أو ممن سَمِعَهُ منه ونحو ذلك‏.‏ وفَعَلَهُ جماعةٌ من الثِّقاتِ‏.‏

والتَّدَلُّسُ‏:‏ التَّكَتُّمُ، وأخْذُ الطَّعَامِ قليلاً قليلاً، ولَحْسُ المالِ الشيءَ القليلَ في

المَرْتَعِ‏.‏

وادْلاسَّتِ الأرضُ‏:‏ أصابَ المالُ منها‏.‏

ولا يُدَالِسُ ولا يُوَالِسُ‏:‏ لا يَظْلِمُ ولا يَخُونُ‏.‏

الدَّلْعَسُ، كجَعْفَرٍ وحِضَجْرٍ وفِرْدَوْسٍ وبِرْطِيلٍ وقِرْطاسٍ وعُلابِطٍ‏:‏ الضَّخْمَةُ من النُّوقِ في

اسْتِرْخَاء‏.‏ وكفِرْدَوْسٍ ‏(‏وحَلَزُونٍ‏)‏‏:‏ المرأةُ الجَريئةُ على أمرِها، العَصِيَّةُ لأهْلِهَا،

‏(‏والمرأةُ‏)‏، والناقةُ الجَريئَةُ بالليلِ، الدَّائِبَةُ الدُّلْجَةِ، النَّشِزَةُ‏.‏

وجَمَلٌ دِلْعَاسٌ ودُلاَعِسٌ‏:‏ ذَلُولٌ‏.‏

-الدُّلَمِسُ، كعُلَبِطٍ‏:‏ الداهِيَةُ،

كالدِّلْمِسِ، بالكسر، والشديدُ الظُّلْمَةِ،

كالدُّلامِس فيهما‏.‏ وكجعفرٍ‏:‏ اسمٌ‏.‏

وادْلَمَّسَ الليلُ‏:‏ اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ‏.‏

الدَّلَهْمَسُ، كسَفرجلٍ‏:‏ الجَرِيءُ الماضي، والأسَدُ، والأمرُ المُغَمَّضُ الغيْرُ المُبَيَّنِ،

وـ من الليالي‏:‏ الشديدةُ الظُّلْمَةِ، والرجلُ الجَلْدُ الضخْمُ‏.‏

دَمَسَ الظَّلامُ يَدْمِسُ ويَدْمُسُ دُموساً‏:‏ اشْتَدَّ‏.‏

وليلٌ دامسٌ وأُدْموسٌ‏:‏ مُظْلِمٌ‏.‏

ودَمَسَهُ في الأرضِ‏:‏ دَفَنَه حيّاً كان أو ميِّتاً،

كدمَّسَه،

وـ المَوْضِعُ‏:‏ دَرَسَ،

وـ بينَهُم‏:‏ أصْلَحَ،

وـ عَلَيَّ الخَبَر‏:‏ كَتمَه،

وـ المرأةَ‏:‏ جامَعَهَا،

وـ الإِهابَ‏:‏ غَطَّاهُ لِيُمَرِّطَ شَعَرَهُ، وهو دَمُوسٌ

ج‏:‏ دُمُسٌ‏.‏

والدَّيْماسُ، ويكسرُ‏:‏ الكِنُّ، والسَّرَبُ، والحَمَّامُ

ج‏:‏ دَيامِيسُ ودَمامِيسُ‏.‏

وانْدَمَسَ‏:‏ دَخَلَ فيه، وسِجْنٌ للحَجَّاجِ لِظُلْمَتِهِ‏.‏

والدَّمْسُ‏:‏ الشَّخْصُ، وبالتحريك‏:‏ ما غُطِّيَ،

كالدَّمِيسِ‏.‏

والدَّامُوسُ‏:‏ القُتْرَةُ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ كلُّ ماغَطَّاكَ‏.‏

والدُّودَمِسُ، بالضم‏:‏ حَيَّةٌ مُحْرَنْفِشَةُ الغَلاصِيمِ، تَنْفُخُ فَتُحْرِقُ ما أصابَتْ‏.‏

ج‏:‏ الدَّودَمِساتُ والدَّواميسُ‏.‏

والمُدَمَّسُ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ المُدَنَّسُ‏.‏

وتَدَمَّسَتِ المرأةُ بكَذا‏:‏ تَلَطَّخَتْ‏.‏

والمُدامَسَةُ‏:‏ المُوارَاةُ‏.‏

ودُومِيسُ، بالضم‏:‏ ناحِيةٌ بأَرَّانَ‏.‏

وجاءَنا بِأُمُورٍ دُمْسِ، بالضم‏:‏ عظامٍ‏.‏

-الدُّماحِسُ، كعُلابِطٍ‏:‏ الأسَدُ‏.‏

والدُّمْحُسِيُّ، بالضم‏:‏ الأسْوَدُ من الرجال، والسمينُ الشديدُ‏.‏

الدِّمَقْسُ، كهِزَبْرٍ‏:‏ الإِبْرَيْسَمُ، أو القَزُّ، أو الدِّيباجُ، أو الكَتَّانُ،

كالدِّمْقاسِ‏.‏

وثوبٌ مُدَمْقَسٌ‏:‏ مَنْسوجٌ به‏.‏

-الدُّمانِسُ، كعُلابِطٍ‏:‏ د بِمصْرَ،

وة بِتَفْليسَ‏.‏

-الدَّنْحَسُ، كجَعْفَرٍ‏:‏ الشديدُ اللَّحْمِ، الجَسيمُ‏.‏

الدَّنَسُ، محركةً‏:‏ الوسخُ‏.‏

دَنِسَ الثَّوْبُ والعِرْضُ، كفرِحَ، دَنَساً ودَنَاسَةً، فهو دَنِسٌ‏:‏ اتَّسَخَ‏.‏ وقَوْمٌ أدْناسٌ

ومَدَانِيسُ‏.‏

ودَنَّسَ ثَوْبَهُ وعِرْضَهُ تَدْنِيساً‏:‏ فَعَلَ به ما يَشينُهُ‏.‏

-الدِّنْفاسُ‏:‏ كالدِّفْنَاسِ زِنَةً ومعنىً‏.‏ وكعُلابِطٍ‏:‏ السَّيِّئُ الخُلُقِ‏.‏

والدِّنْفِسُ، بالكسر‏:‏ الحَمْقاءُ‏.‏

الدَّنْقَسَةُ‏:‏ الإِفْسادُ بينَ القومِ، وتَطَأْطُؤُ الرأسِ ذُلاًّ وخُضوعاً، والنَّظَرُ بكسر العينِ‏.‏

-دَنْكَسَ في بَيْتِهِ‏:‏ اخْتَفَى، ولم يَبْرُزْ لِحَاجَةِ القومِ، وهو عَيْبٌ‏.‏

الدَّوْسُ‏:‏ الوَطْءُ بالرِّجلِ،

كالدِّياسِ والدِّيَاسَةِ، والجِماعُ بمُبالَغَةٍ، والذُّلُّ، وابنُ عَدْنانَ بنِ عبد الله، أبو

قَبيلةٍ، وصَقْلُ السَّيْفِ ونحوِهِ، وبالضم‏:‏ الصَّقْلَةُ‏.‏

والمِدْوَسُ‏:‏ المِصْقَلَةُ، وما يُدَاسُ به الطَّعامُ،

كالمِدْواسِ‏.‏

والمَدَاسُ، كسَحابٍ الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ‏.‏

والمَداسَةُ‏:‏ مَوْضِعُ دَوْسِ الطَّعامِ‏.‏ وككَتَّانٍ‏:‏ الأسَدُ، والشُّجاعُ، وكلُّ ماهِرٍ، وبالهاء‏:‏

الأنْفُ‏.‏

والدُّواسَةُ والدَّوِيسَةُ‏:‏ الجَماعةُ‏.‏

والدِّيسَةُ، بالكسر‏:‏ الغابَةُ المُتَلَبِّدَةُ

ج‏:‏ دِيَسٌ ودِيْسٌ‏.‏

والدَّائِسُ‏:‏ الأَنْدَرُ‏.‏

وأتَتْهُمُ الخيلُ دوائسَ‏:‏ يَتْبَعُ بعضُها بعضاً‏.‏

الدَّهْسُ‏:‏ النَّبْتُ لم يَغْلِب عليه لَوْنُ الخُضْرَةِ، والمَكانُ السَّهْلُ ليس بِرَمْلٍ ولا تُرابٍ،

كالدَّهاسِ، كَسَحابٍ‏.‏

وأدْهَسُوا‏:‏ سَلَكُوهُ‏.‏

ورَمْلٌ أدْهَسُ، بَيِّنُ الدَّهَسِ‏.‏

والدُّهْسَةُ والدَّهاسَةُ‏:‏ سُهولَةُ الخُلُقِ، وهو دَهَّاسٌ، ككَتَّانٍ‏.‏

وامرأة دَهْساءُ ودَهاسٌ، كسَحابٍ‏:‏ عظيمةُ العَجُزِ‏.‏

وعَنْزٌ دَهْساءُ‏:‏ كالصَّدْآءِ، إلاَّ أنَّهُ أقَلُّ حُمْرَةً‏.‏ وكصَبورٍ‏:‏ الأسَدُ‏.‏

وادْهاسَّتِ الأرضُ‏:‏ صارَتْ دَهْساءَ اللَّوْنِ‏.‏

الدَّهْرَسُ، كجَعْفَرٍ‏:‏ الدَّاهِيَةُ

ج‏:‏ دَهارِسُ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ‏.‏

-الدَّهْمَسَةُ‏:‏ السِّرارُ، والمُشاوَرَةُ، والبَطْشُ‏.‏

وأمْرٌ مُدَهْمَسٌ ومُنَهْمَسٌ‏:‏ مَسْتورٌ‏.‏

-الدَّيْسُ‏:‏ الثَّدْيُ، عِراقِيَّةٌ لا عَرَبِيَّةٌ‏.‏

ودِيسانُ، بالكسر‏:‏ ة بِهَراةَ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي