mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الباء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الباء   
   ( 56 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فصل الهاء

الهَبُّ والهُبوبُ‏:‏ ثَوَرانُ الرِّيحِ، كالهَبيبِ، والإنتباهُ من النَّومِ، ونَشاطُ كلِّ سائِرٍ، وسُرعَتُهُ، كالهِباب بالكَسر‏.‏

والهِبَّةُ، بالكسر‏:‏ الحالُ، والقِطْعَةُ من الثَّوبِ،

ج‏:‏ كَعِنَبٍ، ومَضاءُ السَّيفِ، والسَّعةُ تَبْقى من السَّحَرِ، والحُقْبَةُ من الدَّهرِ، ويُفْتَحُ فيهما‏.‏

وهَبَّهُ هَبَّاً وهَبَّةً وهِبَّةً‏:‏ قَطَعَهُ،

وـ التَّيْسُ يَهِبُّ ويَهُبُّ هَبيباً وهِباباً وهِبَّةً‏:‏ نبَّ للسَّفادِ، كاهْتَبَّ وهَبهَبَ،

وـ السَّيفُ‏:‏ اهتَزَّ،

وـ فلانٌ‏:‏ غابَ دَهراً،

وـ في الحَربِ‏:‏ انهَزَمَ‏.‏

وهَبَّ يَفْعَلُ كذا‏:‏ طَفِقَ‏.‏

وهَبَبْتُ به‏:‏ دَعَوتُهُ لِيَنْزوَ، وقول الجوهريِّ‏:‏ هَبَبْتُهُ خَطَأٌ‏.‏

والهَبْهَبَةُ‏:‏ السُّرعةُ، وتَرَقْرُقُ السَّرابِ، والزَّجْرُ، والإنْتِباهُ، والذَّبْحُ‏.‏

والهَبْهَبِيُّ‏:‏ الحَسَنُ الحُداءِ، والحَسَنُ الخِدْمَةِ، والقَصَّابُ، والسَّريعُ،كالهَبْهَبِ والهَبهَابِ، والجَمَلُ الخَفيفُ، وهي بهاءٍ، وراعي الغَنَمِ، أو تَيْسُها‏.‏

والهَبْهابُ‏:‏ الصَّيَّاحُ، والسَّرابُ، وَلُعْبَةٌ للصِّبيانِ‏.‏

والهَبابُ، كَسَحابٍ‏:‏ الهَباءُ‏.‏

وتَهَبْهَبَ‏:‏ تَزَعْزَعَ‏.‏

وَتَهَبَّبَ الثَّوبُ‏:‏ بَلى‏.‏

وثَوْبٌ هَبايبُ وأهْبابٌ وهِبَبٌ‏:‏ مُتَقَطِّعٌ‏.‏

وهُبَيْبٌ، كزُبيرٍ، ابنُمَعْقِلٍ‏:‏ صحابيٌّ، ونُسِبَ إليه وادي هُبَيْبٍ، بطريق الإسكندرية‏.‏

وتَيسٌ مِهْبابٌ‏:‏ كثيرُ النَّبيبِ للسَّفاد‏.‏

والهَبيبُ والهَبوبُ والهَبوبةُ‏:‏ الريحُ المُثيرةُ للغَبَرَةِ‏.‏

ومن أينَ هَبَبْتَ‏:‏ من أين جِئتَ‏.‏

وأين هَبَبتَ عنا، بالكسر‏:‏ أي غِبْتَ عنَّا‏.‏

ورأيتُه هَبَّةً‏:‏ مَرَّةً‏.‏

واهْتبَّهُ‏:‏ قَطَعَهُ‏.‏

وهَبَّبَهُ‏:‏ خَرَّقَهُ‏.‏

والهَبَهَبُ‏:‏ الذِّئْبُ الخَفيفُ‏.‏

الهَجْبُ‏:‏ السَّوْقُ، والسُّرعَةُ، والضَّرْبُ بالعَصا‏.‏

الهُدْبُ، بالضم، وبضمتينِ‏:‏ شَعَرُ أشفارِ العَينَينِ، وخَمْلُ الثَّوبِ، واحدتُهُما بهاءٍ‏.‏

ورجلٌ أهْدَبُ‏:‏ كثيرُهُ‏.‏

وهَدِبَتِ العَينُ، كفَرِحَ‏:‏ طالَ هُدْبُها، فهو أهْدَبُ‏.‏

والهَيدَبُ‏:‏ السَّحابُ المُتَدَلِّي، أو ذَيْلُهُ، وخَمُلَ الثَّوْبُ، ورَكَبُ المرأةِ المُتَدَلِّي، والمُتَسلسِلُ المُنْصَبُّ من الدُّموعِ، وفرسُ عبد عمرو بن راشدٍ، والغبِيُّ الثَّقيلُ، كالهُدُبِّ والهُدَّابِ‏.‏

وهَدَبَهُ يَهْدِبُه‏:‏ قَطَعَهُ،

وـ الناقةَ‏:‏ احتَلَبَها،

وـ الثَّمَرَةَ‏:‏ اجْتَناها‏.‏

والهَدَبُ، محركةً‏:‏ أغْصانُ الأرْطى ونحوه، وما دامَ من ورَقِ الشَّجَرِ كالسَّروِ،

وـ من النَباتِ‏:‏ ما لَيْسَ بورَقٍ، إلاَّ أنه يقومُ مَقامَ الوَرَقِ، أوكُلُّ ورَقٍ ليس له عَرْضٌ،

كالهُدَّابِ، كرُمَّانٍ، الواحِدةُ‏:‏ هَدَبَةٌ وهُدَّابَةٌ،

ج‏:‏ أهْدابٌ وهُدَّابٌ‏.‏

وهَدِبَ الشَّجَرُ، كَفَرِحَ‏:‏ طالَ أغصانُها، وتَدَلَّتْ،

كأَهْدَبَتْ، فهي هَدْباءُ‏.‏ وككَتِفٍ‏:‏ الْأَسَدُ‏.‏

والهَيْدَبى‏:‏ جِنْسٌ من مَشْي الخَيْلِ، فيه جِدٌّ‏.‏

ورجُلٌ هَيْدَبِيُّ الكَلاَمِ‏:‏ كثيرُه‏.‏

والهُدَبِيَّةُ، كعُرَنِيَّةٍ‏:‏ ماءَةٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ‏.‏ وكهُمَزَةٍ‏:‏ طائرٌ‏.‏ وابنُ الهَيْدَبى‏:‏ شاعِرٌ‏.‏ وهُدْبَةُ بنُ خالدٍ، ويُعْرَفُ بهَدَّابٍ، ككَتَّانٍ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏ وهُدْبَةُ بنُ الخَشْرَمِ‏:‏ شاعِرٌ‏.‏

*2*تتمة فَصْل الهاء من باب الباء

هَذَبَهُ، يَهْذِبُه‏:‏ هَذْباً‏:‏ قَطَعَه، ونَقَّاهُ، وأخْلَصَه، وأصْلَحَه،

كهَذَّبَه،

وـ النَّخْلَةَ‏:‏ نقَّى عنها اللِّيفَ،

وـ الشيءُ‏:‏ سالَ،

وـ الرَّجلُ غيرُه هَذْباً وهَذَابةً‏:‏ أَسْرع،

كأَهْذَبَ وهَذَّبَ وهاذَبَ،

وـ القَوْمُ‏:‏ كثُرَ لَغَطُهُم‏.‏

وأهْذَبَت السَّحابَةُ ماءَها‏:‏ أسالَتْه بِسُرْعَةٍ‏.‏

وإبلٌ مهاذيبُ‏:‏ سِراعٌ‏.‏

والهَذَب، محرَّكةً‏:‏ الصَّفاءُ، والخُلُوصُ‏.‏

والهَيْذَبى‏:‏ الهَيْدَبَى‏.‏

ورجُلٌ مُهَذَّبٌ‏:‏ مُطَهَّرُ الْأَخْلاقِ‏.‏

-الهَذْرَبَةُ‏:‏ كثْرَةُ الكلام في سُرْعَةٍ‏.‏

وهذه هُذَيْرِباهُ، أي‏:‏ عادَتُه‏.‏

والهُذْرُبانُ، كَعُنْفُوانٍ‏:‏ الخفيفُ في كلامِه وخِدْمَتِه‏.‏

-الهَذْلَبَةُ‏:‏ الخِفَّةُ والسُّرْعَةُ‏.‏

هرَبَ هَرَباً، بالتحريك، ومَهْرَباً وهَرَباناً‏:‏ فَرَّ، وهَرَّبْتُه،

وـ من الوَتِد نِصْفُه‏:‏ غابَ‏.‏

وأهْرَبَ‏:‏ أَغْرَقَ في الْأَمْرِ، وجَدَّ في الذَّهابِ مَذْعوراً،

وـ الرِّيحُ‏:‏ سَفَتِ التُّرابَ،

وـ فُلاناً‏:‏ اضْطَرَّهُ إلى الهَرَبِ،

و‏"‏ما لَه هارِبٌ ولا قارِبٌ‏"‏، أي صادِرٌ عن الماءِ ولا وارِدٌ، أي‏:‏ ما لَه شيءٌ، أو معناهُ‏:‏ ليس أحد يَهْرُبُ منه، ولا أحدٌ يَقْرُبُ إليه، فليس هو بشيءٍ‏.‏

وهَرِبَ، كفرِح‏:‏ هَرِمَ‏.‏

والهُرْب، بالضم‏:‏ ثَرْبُ البَطْنِ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ خَشَبَةٌ يُقْبِلُ بها الزَّرَّاعُ ويُدْبِرُ‏.‏

والهارِبيَّةُ‏:‏ مُوَيْهَةٌ لبَنِي هارِبَةَ بنِ ذُبْيانَ، وسَمَّوْا‏:‏ هَرَّاباً، كشدَّادٍ ومُحْسِنٍ‏.‏

الهِرجابُ‏:‏ بالكسر، وكقِرْشَبٍّ‏:‏ الطويلُ من الناس وغيرِهم‏.‏

وهِرْجابٌ‏:‏ ع‏.‏

-الهَرْدَبَةُ‏:‏ عَدْوٌ ثَقيلٌ‏.‏ وكقِرْشَبَّةٍ‏:‏ العَجوزُ، والجَبانُ المُنْتَفِخُ الجَوْفِ‏.‏

-الهِرْشَبَّةُ، كقِرْشَبَّةٍ‏:‏ العَجوزُ المُسِنَّةُ‏.‏

الهَوْزَبُ‏:‏ البعيرُ القويُّ الجَرْي، والنَّسْرُ‏.‏

والهَيْزَبُ‏:‏ الحَديدُ، ولَيْثٌ هَيْزَبٌ‏.‏

والهازِبَى، ويُمَدُّ‏:‏ جِنْسٌ من السَّمَكِ‏.‏

-الهَزْرَبَةُ‏:‏ الخِفَّةُ والسُّرْعَةُ‏.‏

-الهَسْبُ‏:‏ الكِفايَةُ، كالحَسْبِ‏.‏

-الهَصْبُ‏:‏ الفِرارُ‏.‏

هَضَبَتِ السماءُ تَهْضِبُ‏:‏ مَطَرَتْ،

وـ الرَّجُلُ‏:‏ مَشَى مَشْيَ البَلِيدِ،

وـ في الحديثِ‏:‏ أفاضَ، كاهْتَضَبَ‏.‏

والهَضْبَةُ‏:‏ الجَبَلُ المُنْبَسِطُ على الأرضِ، أو جَبَلٌ خُلِقَ من صَخْرَةٍ واحِدَةٍ، أو الجَبَلُ، أو الطويلُ المُمْتَنِعُ المُنْفَردُ، ولا يكونُ إلاَّ في حُمْرِ الجِبالِ، والمَطَرَةُ،

ج‏:‏ هِضَبٌ وهِضابٌ،

جج‏:‏ أهاضيبُ‏.‏

والهِضَبُّ، كهِجَفٍّ‏:‏ الفَرَسُ الكثيرُ العَرقِ، والصُّلْبُ الشديدُ‏.‏

وغَنَمٌ هَضيبٌ‏:‏ قليلَةُ اللَّبَنِ‏.‏

واسْتَهْضَبَ‏:‏ صارَ هَضْباً، ويقالُ‏:‏ أصابَتْهُمْ أُهْضُوبَةٌ من المطَرِ‏.‏

-الهَقْبُ‏:‏ السَّعَةُ‏.‏ وكهِجَفٍّ‏:‏ الواسِعُ الحَلْقِ، والضَّخْمُ الطويلُ من النَّعامِ وغيرِه‏.‏

والهَقَبْقَبُ‏:‏ الصُّلْبُ الشديدُ‏.‏

وهِقَبْ‏:‏ زَجْرٌ للخَيْل‏.‏

-الهَكْبُ، بالفتح، وبالتحريكِ‏:‏ الاسْتِهْزاءُ‏.‏

الهُلْبُ، بالضم‏:‏ الشَّعَرُ كُلُّه، أو ما غَلُطَ منه، أو شَعَرُ الذَّنَبِ، أو شَعَرُ الخِنْزير الذي يُخْرَزُ به، وبالتحريك‏:‏ كَثْرَةُ الشَّعَرِ، وهو أهْلَبُ،

وهَلَبَهُ‏:‏ نَتَفَ هُلْبَهُ،

كهَلَّبَهُ فَتَهَلَّبَ وانْهَلَبَ،

وـ السماءُ القَوْمَ‏:‏ بلَّتْهُمْ بالنَّدَى، أو مَطَرَتْهُمْ مَطَراً مُتتابِعاً،

وـ الفَرَسُ‏:‏ تابَعَ الجَرْيَ، كأَهْلَبَ‏.‏

والهَلوبُ‏:‏ المُتَقَرِّبة من زوْجِها، والمُتَجَنِّبَةُ منه، ضِدُّ‏.‏

وأُهْلوبٌ، كأُسْلوبٍ‏:‏ فَرَسُ دَهْرِ بنِ عمرٍو، أو فَرَسُ رَبِيعَةَ بنِ عمرٍو‏.‏

والهَلاَّبُ، كشدَّادٍ‏:‏ الرِّيحُ البارِدَةُ مع مَطَرٍ، كالهَلاَّبَةِ،

وـ من الْأَعْوامِ‏:‏ الكثيرُ المَطَرِ، كالْأَهْلَبِ‏.‏

وهُلْبَةُ الشِّتاءِ،

وهُلُبَّتُهُ‏:‏ شِدَّتُهُ‏.‏

وهَلَبَهُمْ بِلسانِهِ يَهْلِبُهُمْ‏:‏ هَجاهُمْ، وشَتَمهُمْ،

كهَلَّبَهُمْ، ومنه‏:‏ المُهَلَّبُ الشاعِرُ أبو المَهالِبَةِ، أو من‏:‏

هَلَّبَه‏:‏ نَتَفَ هُلْبَهُ‏.‏

وفي الكانونِ الثاني‏:‏ هَلاَّبٌ ومُهَلِّبٌ وهليبٌ، ‏(‏كشَدَّادٍ ومُحَدِّثٍ وأميرٍ‏)‏‏:‏ أيَّامٌ بارِدَةٌ جِدّاً، أو هي في هُلْبَةِ الشِّتاءِ‏.‏

وهالِبُ الشَّعَرِ، ومُدَحْرِجُ البَعَرِ‏:‏ من أيامِ الشِّتاءِ‏.‏

والأَهْلَبُ‏:‏ الذَّنَبُ المُنْقَطِعُ، والذي لا شَعَرَ عليه، والكَثير الشَّعَرِ، ضِدُّ‏.‏

والهَلْباءُ‏:‏ الشَّعْراءُ، والاسْتُ، وع بين مكَّةَ واليَمامَةِ له يومٌ‏.‏

وهُلْبَةٌ هَلْباءُ‏:‏ داهِيةٌ دَهْياءُ‏.‏

والهُلابَةُ‏:‏ غُسالةُ السَّلَى‏.‏

وليلةٌ هالِبَةٌ‏:‏ مَطِيرَةٌ‏.‏

والأَهاليبُ‏:‏ الفُنونُ، واحِدُها‏:‏ أُهْلوبٌ‏.‏

والهَلِبُ‏:‏ لَقَبُ أبي قَبِيصَةَ يَزيدَ بنِ قُنافَةَ الطَّائِيِّ، يَضُمُّهُ المُحَدِّثونَ، وصَوابُه‏:‏ ككَتِفٍ، كان أقْرَعَ، فَمَسَحَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فَنَبَتَ شَعَرُهُ‏.‏

-الهِلْجابُ، بالكسر‏:‏ القِدْرُ العَظيمَة‏.‏

الهُنَّباءُ، بالضم، كجُلَّنارٍ، ووَهِمَ الجوهريًّ في تَخْفيفِهِ، وفي الشِّعْرِ‏:‏ البَلْهاءُ الوَرْهاءُ، والْأَحْمَقُ،

كالهُنَّبى بالقَصْرِ في الكُلِّ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ الفائِقُ الحُمْقِ‏.‏

ابنُ دُرَيْدٍ‏:‏ امرأةٌ هَنَباءُ وهَنَبى، بالتحريكِ فيهما‏.‏

وهِنبٌ، بالكسر‏:‏ رجُلٌ، ومُخَنَّثٌ نَفاهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وجَدُّ جَنْدَلِ بنِ والِقٍ المُحَدِّثِ‏.‏

-هَنْتَبَ في أمْرِهِ‏:‏ اسْتَرْخَى، وتَوانَى‏.‏

-الهِنْدَبُ والهِنْدَبا، بكسر الهاء وفتح الدَّالِ، وقد تُكْسَرُ مَقْصورَةً، وتُمَدُّ‏:‏ بَقْلَةٌ م، مُعْتَدِلَةٌ نافِعَةٌ لِلمَعدة والكَبِدِ والطِّحالِ أكْلاً، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ ضِماداً بأُصولِها، وطابِخُها أكثَرُ خَطأً من غَاسِلِها، الواحِدَةُ‏:‏

هِنْدَباةٌ‏.‏ وهِنْدابَةُ، بالكسر‏:‏ أُمُّ أبي هِنْدابَةَ الكِنْديِّ الشاعِرِ‏.‏

-الهَنْقَبُ‏:‏ القَصيرُ‏.‏

الهَوْبُ‏:‏ البُعْدُ، والأَحْمَقُ المِهْذارُ، ووهَجُ النَّار‏.‏

وتَركْتُهُ في هَوْبٍ دابرٍ، ويُضَمُّ، أي‏:‏ بِحيثُ لا يُدْرَى، قِيل‏:‏ صَوابُهُ بالتاءِ، ووَهِمَ الجوهريُّ‏.‏

والأَهْوابُ‏:‏ ع بِساحِلِ اليَمَنِ‏.‏

والهُوَيْبُ، ككُمَيْتٍ‏:‏ ع بِزَبيدَ‏.‏

الهَيْبَةُ‏:‏ المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ‏.‏

وهابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً‏:‏ خافَهُ،

كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ، بكسر المُشَدَّدَة وفَتْحِها،

وهَيَّابَةٌ‏:‏ يَخافُ الناسَ،

ومَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ‏:‏ يَخافُهُ الناسُ‏.‏

وتَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ‏:‏ خِفْتُه‏.‏

والهَيَّبانُ، مُشَدَّدَةً‏:‏ الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، وقد يُخَفَّفُ، وقد يقالُ‏:‏ هَيَّفانُ بالفاءِ‏.‏

والمَهِيبُ والمَهوبُ والمُتَهَيَّبُ‏:‏ الأَسَدُ‏.‏

والهابُ‏:‏ الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ‏.‏

وقد أهابَ بها‏:‏ زَجَرَهَا،

وـ بالخَيْلِ‏:‏ دَعَاها،

أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي‏:‏ أقْبِلِي وأقْدِمِي‏.‏

ومكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ‏:‏ يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ‏:‏ هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما‏.‏

وهَيَّبْتُهُ إليه‏:‏ جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي