mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الباء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الباء   
   ( 55 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الواو

الوأْبُ، بالفتح‏:‏ الضَّخْمُ، والواسِعُ من القِداحِ،

وـ مِنَ الحَوافِرِ‏:‏ الشديدُ مُنْضَمُّ السَّنابِكِ، الخَفيفُ، أو المُقَعَّبُ الكثيرُ الْأَخْذِ من الأرضِ، أو الجَيِّدُ القَدْرِ، والاسْتِحْياءُ، والانقِباضُ، وقد وَأبَ يَئِبُ إِبَةً، والبَعيرُ العَظيمُ، وبهاءٍ‏:‏ النُّقْرةُ في الصخْرة تُمْسِكُ الماءَ،

وـ منَ الآبار‏:‏ الوَاسعةُ البَعيدَةُ، أو البَعيدَةُ القَعْرِ فقط‏.‏

والمُوئِباتُ‏:‏ المُخْزِيَاتُ‏.‏

وأوْأَبَهُ‏:‏ فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، أو أغْضَبه، أو رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِه، كأتَأَبَهُ‏.‏

والإِبَةُ والتُّؤْبَةُ والمَوْئبةُ‏:‏ كلُّهُ الخِزْيُ والعارُ والحَياءُ‏.‏

واتَّابَ‏:‏ خَزيَ، واسْتَحْيا‏.‏

ووَئِبَ‏:‏ غَضِبَ، وأوأَبَهُ غيرهُ‏.‏

وقِدْرٌ وئِيبةٌ‏:‏ قَعيرَةٌ‏.‏

-الوَبُّ‏:‏ التَّهَيُّؤ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ، كالوَبْوَبَةِ‏.‏

وتَبَ يَتِبُ وتْباً‏:‏ ثَبَتَ في المكانِ فلم يزُلْ‏.‏

الوَثْبُ‏:‏ الظَّفْرُ، وثَبَ يَثِبُ وثْباً ووثَباناً ووُثُوْباً ووِثاباً ووثِيباً، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ‏.‏

والوِثَابُ، ككِتابٍ‏:‏ السَّريرُ، والفِراشُ، أو المَقَاعدُ‏.‏

والمَوْثَبانُ‏:‏ المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ‏.‏

والمِيثَبُ، بكسر الميم‏:‏ الأرضُ السَّهْلَةُ، والقافِزُ، والجالِسُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، وماءٌ لعُبادَةَ، وماءٌ لعُقَيْلٍ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ، صلى الله عليه وسلم، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ، والصوابُ‏:‏ مِيثٌ، كمِيلٍ، من الأرض المَيْثاءِ،

وـ‏:‏ ع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ، والجَدْوَلُ‏.‏

ومَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ، كمَجْلسٍ ومَقْعَدٍ‏:‏ ع‏.‏

ووثَّبَه توْثيباً‏:‏ أقْعَدَه على وِسَادَةٍ‏.‏

وواثَبَه‏:‏ ساوَرَه‏.‏

ووثَّبَه وِسادَةً‏:‏ طَرَحها له‏.‏

وتَوَثَّبَ في ضَيْعَتي‏:‏ استَوْلى عليها ظُلْماً‏.‏

والثُّبَةُ، كحُمَةٍ‏:‏ الجماعةُ‏.‏

‏(‏والوَثَبى، كَجَمَزى‏:‏ الوَثَّابةُ‏)‏‏.‏

وَجَبَ يَجِبُ وُجوباً وجِبةً‏:‏ لَزِمَ‏.‏ وأوْجَبَه ووجَّبَه، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجاباً،

واستَوْجَبَه‏:‏ استَحَقَّه‏.‏

والوَجِيبةُ‏:‏ الوَظيفةُ، وأن تُوجِبَ البيعَ، ثم تأخُذَه أوّلاً فأوَّلاً حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ‏.‏

والمُوجِبةُ‏:‏ الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة‏.‏

وأوجَبَ‏:‏ أتى بها‏.‏

ووَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً‏:‏ سقَط،

وـ الشمسُ وجْباً ووجُوباً‏:‏ غابتْ،

وـ العينُ‏:‏ غارتْ،

وـ عنه‏:‏ ردَّه،

وـ القلْبُ وجْباً ووجيباً ووجَباناً‏:‏ خَفَقَ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ،

وـ ماتَ‏.‏

وَوَجَّبَ عِيالَهُ، وفَرَسَهُ‏:‏ عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً،

وـ الناقَةَ‏:‏ لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً‏.‏

والوَجْبُ‏:‏ النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها،

كالمُوَجِّبِ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ،

ج‏:‏ وِجابٌ، والْأَحْمَقُ، والجَبانُ،

كالوَجَّابِ والوَجَّابَة، مُشَدَّدتينِ، وقد وجُبَ، ككَرُمَ، وُجُوبَةً،

و= الخَطَرُ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه‏.‏

والوَجْبَةُ‏:‏ السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ، والْأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ‏.‏

والتَّوْجيبُ‏:‏ الإِعياءُ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع‏.‏

وموجِبٌ كموسِرٍ‏:‏ د بين القدْسِ والبلقاء، واسمُ المُحرّمِ‏.‏

والوِجَابُ‏:‏ مَنَاقِعُ الماءِ‏.‏

-الوُحابُ، بالضم‏:‏ داءٌ يأخُذُ الْإِبِلَ‏.‏

-الوَدَبُ‏:‏ سوءُ الحالِ‏.‏

-الوِذابُ، بالكسر‏:‏ الكَرِشُ، والْأَمْعاءُ يُجْعَلُ فيها اللَّبَنُ ثم تُقَطَّعُ، لا واحِدَ لها، وخُرَبُ المَزادَةِ‏.‏

الوَرْبُ‏:‏ وِجارُ الوَحْشِ، وما بين الضِّلَعَيْنِ، والعُضْوُ، والفِتْرُ، والاسْتُ،

كالوَرْبَةِ، وفَمُ جُحْرِ الفأرَةِ والعَقْرَبِ،

ج‏:‏ أوْرابٌ، وبالكسر‏:‏ لُغَةٌ في الإِرْبِ‏.‏ وككَتِفٍ‏:‏ الفاسِدُ، والمُسْتَرخِي من السَّحابِ،

والتَّوْريبُ‏:‏ أن تُوَرِّيَ عنِ الشيءِ بالمُعارَضاتِ المُباحاتِ‏.‏

وورِبَ، كَوجِلَ‏:‏ فَسَدَ، فهو عِرْقٌ وَرِبٌ‏.‏

والمُواربَةُ‏:‏ المُداهاةُ، والمُخاتَلَةُ‏.‏

وزَبَ الماءُ يَزِبُ وُزُوباً‏:‏ سالَ،

ومنه‏:‏ المِيزابُ، أو هو فارِسِيُّ، ومعناه‏:‏ بُلِ الماءَ، فَعَرَّبوهُ بالهَمْزِ، ولهذا جَمَعوهُ مآزيبَ‏.‏

والوَزَّابُ، كَكَتَّانٍ‏:‏ اللِّصُّ الحاذِقُ‏.‏

وأوْزَبَ في الأرضِ‏:‏ ذَهَبَ فيها‏.‏

الوِسْبُ، بالكسرِ‏:‏ النَّباتُ‏.‏

وَسَبَتِ الأرضُ تَسِبُ‏:‏ كَثُرَ عُشْبُها،

كأوْسَبَتْ، وبالفتح‏:‏ خَشَبٌ يُجْعَلُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا كانَ تُرابُها مُنْهالاً،

ج‏:‏ وسُوبٌ، وبالتَّحْرِيكِ‏:‏ الوَسَخُ‏.‏ وقد وَسِبَ، كفَرِحَ‏.‏

وكَبْشٌ مُوسِبٌ، كَمُوسِرٍ‏:‏ كَثيرُ الصُّوف‏.‏

والمِيسابُ‏:‏ المُجَزَّعُ من الرُّطَبِ‏.‏

ووَسْبى، كَسَكْرى‏:‏ ماءٌ لِبَني سُليمٍ‏.‏

الوَشْبُ‏:‏ من قَوْلِهِم‏:‏ تَمْرَةٌ وشْبَةٌ‏:‏ غَليظَةُ اللِّحاءِ‏.‏

والْأَوْشابُ‏:‏ الْأَوْباشُ، والْأَخْلاطُ، واحِدُهُ‏:‏ وِشْبٌ، بالكسر‏.‏

الوَصَبُ، محركةً‏:‏ المَرَضُ،

ج‏:‏ أوصابٌ‏.‏ وَصِبَ، كَفَرِح، ووَصَّبَ وتَوَصَّبَ وأوْصَبَ، وهو وَصِبٌ مِنْ وَصابى ووِصابٍ‏.‏

وأوْصَبَهُ الله‏:‏ أمْرَضَهُ،

وـ القَوْمُ على الشيءِ‏:‏ ثابَروا،

وـ الرَّجُلُ‏:‏ وُلِدَ له أولادٌ وَصابى،

وـ النَّاقَةُ الشَّحْمَ‏:‏ نَبَتَ شَحْمُها‏.‏

ووَصَبَ يَصِبُ وُصوباً‏:‏ دامَ، وثَبَتَ،

كأَوْصَبَ،

وـ على الْأَمْرِ‏:‏ واظَبَ، وأحْسَنَ القِيامَ عليه‏.‏

ومَفازةٌ واصِبَةٌ‏:‏ بَعيدَةٌ جِدًّا‏.‏ والوَصْبُ‏:‏ ما بَيْنَ البِنْصِرِ إلى السَّبَّابَةِ‏.‏

والمُوَصَّبُ، كَمُعَظَّمٍ‏:‏ الكثيرُ الْأَوْجاعِ‏.‏

الوَطْبُ‏:‏ سقاءُ اللَّبَنِ، ‏(‏وهو جِلْدُ الجَذَعِ فما فَوْقَهُ‏)‏،

ج‏:‏ أوطُبٌ ووِطابٌ وأوطابٌ،

وجج‏:‏ أوَاطِبُ، والرَّجُلُ الجافي، والثَّدْيُ العَظيمُ‏.‏

والوَطْباءُ‏:‏ العظيمَةُ الثَّدْي‏.‏

وصَفِرَتْ وِطابُهُ، أي‏:‏ ماتَ أو قُتِلَ‏.‏

وظَبَ، عليه يَظِبُ وظُوباً‏:‏ دامَ، أو داوَمَهُ، ولَزِمَهُ، وتَعَهَّدَهُ، كوَاظَبَ‏.‏

وأرضٌ مَوْظوبَةٌ‏:‏ تُدووِلَتْ بالرَّعْيِ فلم يَبْقَ فيها كَلأَ‏.‏

ورَجُلٌ مَوْظوبٌ‏:‏ تَداولتِ النَّوائبُ مالَهُ‏.‏

ومَوْظَبٌ، كَمَقْعَدٍ‏:‏ ع قُرْبَ مَكَّةَ، شاذٌّ، كَمَوْرَقٍ‏.‏

والوَظْبَةُ‏:‏ جِهازُ ذاتِ الحافِرِ‏.‏

والمِيظَبُ‏:‏ الظُّرَرُ‏.‏

والوَظْبُ‏:‏ الوَطْء‏.‏

وعَبَهُ، كَوَعَدَهُ‏:‏ أَخَذَهُ أجْمَعَ، كأَوْعَبَهُ واسْتَوْعَبَهُ‏.‏

وأوْعَبَ‏:‏ جَمَعَ،

وـ الجِذْعَ‏:‏ اسْتَأصَلَهُ،

وـ الشيءَ في الشيءِ‏:‏ أدْخَلَهُ فيه كلَّه‏.‏

وجاؤُوا مُوعِبينَ‏:‏ إذا جَمَعُوا ما اسْتطاعوا من جَمْعٍ‏.‏

والوَعْبُ من الطُّرُقِ‏:‏ الواسِعةُ منها‏.‏

والوِعابُ‏:‏ مواضِعُ واسِعةٌ من الأرضِ‏.‏

وبَيْتٌ وَعِيْبَ‏:‏ واسِعٌ‏.‏

وجاءَ الفَرَسَ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ‏:‏ بأقْصى جُهْدِهِ‏.‏

وهذا أوعَبُ لكذا‏:‏ أحْرى لاسْتِيفائِه‏.‏

الوَغْبُ‏:‏ الغِرارةُ، وسَقَطُ المَتاع، والأحْمَقُ، كالوَغْبَةِ، محركةً، والضَّعيف في بَدَنِهِ، واللئيمُ الرَّذيلُ، والجَمَلُ الضَّخمُ، ضِدٌّ،

ج‏:‏ أوْغابٌ ووِغابٌ‏.‏

وهي وَغْبَةٌ‏.‏

ووَغُبَ، كَكَرُمَ، وغُوبَةً‏:‏ ضَخُمَ‏.‏

الوَقْبُ‏:‏ نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ،

كالوَقْبَةِ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ،

وـ من الفَرَسِ‏:‏ هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ،

وـ مِنَ المَحالَة‏:‏ ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ،

و= الغَيبَةُ، كالوُقُوبِ، والأحْمَقُ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ، والدُّخول في الوَقْبِ، والمَجِيءُ، والإقْبالُ‏.‏

وَالوَقْبَةُ‏:‏ الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ،

وـ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ‏:‏ أنْقوعَتُهما‏.‏

ووَقَبَ الظَّلامُ‏:‏ دَخَلَ،

وـ الشَّمسُ وَقْباً ووقوُبا‏:‏ غابَتْ،

وـ القَمَرُ‏:‏ دَخَلَفي الكُسوفِ، ومنه ‏(‏غاسَقٍ إذا وَقَب‏)‏، أو معناه‏:‏ أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ‏.‏

وأوقَبَ‏:‏ جاعَ،

وـ الشيءَ‏:‏ أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ‏.‏

والمِيقَبُ‏:‏ الوَدَعَةُ‏.‏

والوُقْبِيُّ، بالضم، ككُرديٍّ‏:‏ المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى‏.‏

والميقابُ‏:‏ الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ، والحَمْقاءُ، أو المُحْمِقَةُ، والواسِعَةُ الفَرْجِ‏.‏

وسَيرُ الميقابِ‏:‏ أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ‏.‏

وبَنو الميقابِ‏:‏ يريدونَ به السَّبَّ‏.‏

والقِبَةُ، ‏(‏كَعِدَةٍ‏)‏‏:‏ الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ‏.‏

والوَقيبُ‏:‏ صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ‏.‏

والأوْقابُ‏:‏ قُماشُ البَيتِ‏.‏

والوَقْباءُ‏:‏ ع، وَيُقْصَرُ‏.‏

والوَقَبى، كَجَمزَى‏:‏ ماءٌ لبني مازنٍ‏.‏

وذَكَرٌ أوقَبُ‏:‏ ولَّاجٌ في الهَناتِ‏.‏

وكَبَ يَكِبُ وُكُوباً ووكَباناً‏:‏ مَشى في دَرَجانٍ، ومنه‏:‏ المَوكِبُ‏:‏ للجماعَةِ رُكْباناً أو مُشاةً، أو رُكَّابُ الإبلِ للزِّينَةِ‏.‏

وأوكَبَ‏:‏ لَزِمَهم، وـ الطَّائِرُ‏:‏ تَهَيأ للطَيرانِ، أو ضَرَبَ بِجَناحَيْهِ، وهو واقِعٌ،

وفلاناً‏:‏ أغْضَبَهُ‏.‏

وواكَبَهُم‏:‏ سا يَرَهُم، أو بادَرَهُم، أو رَكِبَ معهم،

وعليهِ‏:‏ واظَبَ، كوَكَّبَ‏.‏

والوَكْبُ‏:‏ الإنتصابُ والقِيامُ، وبالتَّحْريكِ‏:‏ الوَسَخُ، وسوادُ التَّمرِ إذا نَضِجَ‏.‏

وَكِبَ، كَفَرِحَ، ووكَّبَ تَوكيباً، وهو مُوَكَّبٌ‏.‏

والوَكَّابُ، ككَتَّانٍ‏:‏ الكَثيرُ الحُزْنِ، وَشاعِرٌ هُذَليٌّ‏.‏

والواكِبَةُ‏:‏ القائِمَةُ‏.‏

والتَّوكيبُ‏:‏ المُقارَبَةُ في الصِّرارِ‏.‏

وناقةٌ مُواكِبَةٌ‏:‏ تُسايِرُ المَوْكِبَ، أو مُعْنِقٌ في سَيْرِها‏.‏

ولَبَ يَلِبُ وُلُوباً‏:‏ دَخَلَ وأسْرَعَ،

وـ الشِّيءَ،

وـ إليهِ‏:‏ وَصَلَهُ كائِناً ما كان‏.‏

والوالِبَةُ‏:‏ فِراخُ الزََرْعِ،

وـ من القومِ، والبَقَر، والغَنَمِ‏:‏ أولادَهُم ونَسْلَهُم، و ع‏.‏

وأولَبَ‏:‏ ع ‏(‏بالأندلس‏)‏‏.‏

وانِبهُ‏:‏ د بالأندلس‏.‏

وونَّبَه تَوْنيباً‏:‏ وَبَّخَهُ‏.‏ وثابتُ بنُ طريفٍ الونبيُّ، مُحَركَةً‏:‏ مُحَدِّثٌ تابعيٌّ‏.‏

وهَبَه لهُ، كَوَدَعَهُ، وَهْباً، ووهَباً، وهِبَةً، ولا تَقُلْ‏:‏ وهَبَكَهُ، أو حكاهُ أبو عمروٍعن أعرابيٍّ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ، والإسمُ‏:‏ المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ‏.‏

واتَّهَبَهُ‏:‏ قَبِلَهُ‏.‏

وتواهَبوا‏:‏ وهبَ بعضُهم لبعضٍ‏.‏

وواهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ، كَيَدَعَهُ ويَرِثُه‏:‏ غَلَبَه في الهِبَةِ‏.‏

والمَوهِبَةُ‏:‏ العَطِيَةُ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ، ورَجُلٌ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ‏.‏

وهَبْنِي فَعَلْتُ، أي أحْسُبْنِي، واعْدُدْني، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ‏.‏

ووهبَني الله فِداكَ‏:‏ جَعَلَني‏.‏

وأوهَبَهُ لَهُ‏:‏ أعَدَّه،

وـ الشيءُ‏:‏ أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ، لازمٌ مُتعَدٍّ‏.‏

ووهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ، كَمَقْعَدٍ‏:‏ أسْماءٌ‏.‏

ووَهْبِينُ‏:‏ ع‏.‏

ووَهبانُ، بالفَتْح‏:‏ ابنُ بَقِيَّةَ، مُحَدِّثٌ، وبالضم‏:‏ ابن القَلُوصِ، شاعرٌ‏.‏

وأوهَبَ الشيءُ لهُ‏:‏ دامَ‏.‏

وواهِبٌ‏:‏ جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ‏.‏

ووهبُ بنُ مُنَبِّهٍ، قد يُحَرَّكُ‏.‏

ويْبٌ، كَوَيْلٍ، تقولُ‏:‏ ويْبَكَ، ووَيْبٌ لكَ، وويبٌ لزَيدٍ، ووَيباً لهُ، وويْبٍ له وويْبِه، وويْب غيره، وويْبَ وويْبِ زيدٍ، وويْبِ فلانٌ، بكسر الباءِ ورفعِ فلانٌ، عن ابن الأعرابيِّ، ومعنى الكُلِّ‏:‏ ألزَمَه الله ويلاً‏.‏

وويْباً لهذا، أي عَجَباً‏.‏

والوَيْبَةُ‏:‏ اثنان أو أربعةٌ وعُشرونَ مُدَّا، والمُدُّ في م ك ك‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي