mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الشين
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الشين   
   ( 327 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ البَاء

بَأشَهُ، كمنَعَهُ‏:‏ صَرَعَهُ غَفْلَةً‏.‏

والمُبَاءشَةُ‏:‏ أن تَأْخُذَ صاحِبَكَ فَتَصْرَعَهُ، ولا يَصْنَعُ هو شيئاً‏.‏

وما بأشْتُهُ بشيءٍ‏:‏ ما دَفَعْتُهُ‏.‏

وما بَأَشَ مِنِّي‏:‏ ما امْتَنَعَ‏.‏

وبِئْشَةُ، بالهمز وتَرْكِهِ‏:‏ مَأْسَدَةٌ باليمنِ‏.‏

-بَحَشُوا، كَمَنَعُوا‏:‏ اجْتَمَعُوا‏.‏ قاله اللَّيْثُ، وخُطِّئَ، أو الصوابُ‏:‏ تَحَبَّشوا‏.‏

-الباذِشُ، كصاحِبٍ، والذالُ معجمةٌ‏:‏ هو أبو عبدِ اللهِ بنُ الباذِشِ، من نُحاةِ المَغْرِبِ‏.‏

-البِرْخَاشُ، بالكسر، من قولِهِمْ‏:‏ وقَعُوا في خِرْبَاشٍ وبِرْخاشٍ‏:‏ في اخْتِلاَطٍ وصَخَبٍ‏.‏

البَرَشُ، محرَّكةً،

والبُرْشَةُ، بالضم، في شَعَرِ الفرسِ‏:‏ نُكَتٌ صِغارٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ،

والفرسُ أبْرَشُ وبَريشٌ، وبَياضٌ يَظْهَرُ على الأظْفَارِ، وجَذيمَةُ الأَبْرَشُ مَلِكٌ، وكان أبْرَصَ، فهابَتِ العَرَبُ أن تقولَهُ، فقالتِ الأَبْرَشُ‏.‏

ومكانٌ أبْرَشُ‏:‏ مُخْتَلِفُ الألْوانِ، كثيرُ النباتِ‏.‏

والأرضُ بَرْشاءُ‏.‏

وسَنَةٌ بَرْشاء‏:‏ كثيرةُ العُشْبِ‏.‏

والبَرْشاءُ‏:‏ الناسُ، أو جَماعَتُهُم، ولَقَبُ أُمِّ ذُهْلٍ، وشَيْبَانَ وقَيْسٍ بني ثعلبةَ، لِبَرَشٍ أصابَها، أو لِما جَرَى بينها وبينَ ضَرَّتِها، وهم بنُو البَرْشاءِ‏.‏

-المُبَرْطِشُ‏:‏ الدَّلاَّلُ، أو الساعي بينَ البائِعِ والمُشْتَرِي وكان عُمَرُ رضي الله تعالى عنه، في الجاهِلِيَّةِ مُبَرْطِشاً، أو هو بالسين المهملةِ‏.‏

-البَرْغَشُ، كجعفرٍ‏:‏ البَعُوضُ‏.‏

وابْرَغَشَّ من مَرَضِهِ‏:‏ إذا بَرَأَ وانْدَمَلَ، وقامَ ومَشَى‏.‏

أبو بَرَاقِشَ‏:‏ طائرٌ صغيرٌ بَرِّيٌّ كالقُنْفُذِ، أعْلَى ريشِهِ أغَرُّ، وأوسَطُهُ أحْمَرُ، وأسْفَلُهُ أسْوَدُ‏.‏ فإذا هُيِّجَ، انْتَفَشَ فَتَغَيَّرَ لَوْنُه ألْواناً شَتَّى‏.‏

والبِرْقِشُ، بالكسر‏:‏ طائِرٌ آخَرُ يُسَمَّى الشُّرْشُورَ، وشاعِرٌ تَيْمِيٌّ‏.‏

والبَرْقَشَةُ‏:‏ التَّفَرُّقُ، وخَلْطُ الكلامِ، والإِقْبَالُ على الأكلِ‏.‏

وبراقِشُ‏:‏ كَلْبَةٌ سَمِعَتْ وَقْعَ حَوافِرِ دَوابَّ، فَنَبَحَتْ، فاسْتَدَلُّوا بِنُبَاحِهَا على القبيلةِ، فاسْتَبَاحُوهم، أو اسمُ امرأةِ لُقْمَانَ بنِ عادٍ، اسْتَخْلَفَهَا زَوْجُها، وكان لهُمْ مَوْضِعٌ، إذا فَزِعُوا، دَخَّنُوا فيه، فَيَجْتَمِعُ الجُنْدُ‏.‏ وإنَّ جَوارِيها عَبِثْنَ لَيْلَةً، فَدَخَّنَّ، فاجْتَمَعُوا، فقيل لها‏:‏ إنْ رَدَدْتِيهِم ولم تَسْتَعْمِلِيهِمْ في شيءٍ، لم يَأْتِكِ أحدٌ مَرَّةً أُخْرَى‏.‏ فأمَرَتْهُمْ، فَبَنَوْا بناءً‏.‏ فلما جاءَ، سألَ عن البِناءِ، فأُخْبرَ‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏على أهْلِهَا تَجْنِي بَراقِشُ‏"‏، يُضْرَبُ لِمَنْ يَعْمَلُ عَمَلاً يَرْجِعُ ضَرَرُهُ عليه‏.‏ أو كان قَوْمُهُمْ لا يأكُلُونَ الإِبِلَ، فأصابَ لُقْمَانُ من بَراقِشَ غُلاماً، فَنَزَلَ مع لُقْمَانَ في بني أبِيها، فَراحَ ابنُ بَراقِشَ إلى أبِيهِ بِعَرْقٍ من جَزُورٍ، فأكَلَ لُقْمَانُ، فقال‏:‏ ما هذا‏؟‏ فما تَعَرَّقْتُ طَيِّباً مِثْلَهُ‏.‏ فقال‏:‏ جَزورٌ نَحَرَها أخْوالي‏.‏ فقالت‏:‏ جَمِّلُوا واجْتَمِلْ‏.‏ أي‏:‏ أطْعِمْنَا الجَمَلَ، واطْعَمْ أنتَ منه‏.‏ وكانتْ بَراقِشُ أكثَرَ قَوْمِهَا بعيراً، فأقْبَلَ لُقْمَانُ على إبِلِهَا، فأسْرَعَ فيها، وفَعَلَ ذلك بَنُو أبيه، لَمَّا أكلوا لَحْمَ الجَزُورِ‏.‏ فقيل‏:‏ ‏"‏على أهْلِهَا تَجْنِي بَراقِشُ‏"‏‏.‏

وبَراقِشُ وهَيْلاَنُ‏:‏ جَبَلانِ، أو وادِيَانِ، أو مَدينَتانِ عادِيَّتانِ باليمنِ خَرِبَتَا‏.‏

وبَرْقَشَ عليَّ في الكلامِ‏:‏ خَلَّطَهُ،

وـ في الأكلِ‏:‏ أقْبَلَ عليه، أو خَلَطَهُ‏.‏

أو البَرْقَشَةُ‏:‏ التَّفَرُّقُ، واخْتِلاَفُ لونِ الأَرْقَشِ،

وتَبَرْقَشَ لنا‏:‏ تَزَيَّنَ بألْوانٍ مُخْتَلِفَةٍ‏.‏

-البَرَنْشاء‏:‏ الناسُ‏.‏

ما أدْري أيُّ البَرَنْشَاءِ هو، أي‏:‏ أيُّ الناس‏.‏

البَشُّ والبَشَاشَةُ‏:‏ طَلاَقَةُ الوجْهِ،

بَشِشْتُ، بالكسر، أَبَشُّ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ، والإِقْبَالُ على أخيكَ، والضَّحِكُ إليه، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق‏.‏

والأَبَشُّ‏:‏ الآبِشُ،

والبَشِيشُ الوجْهِ‏.‏

وأخْرَجْتُ له بَشيشي، أي‏:‏ مِلْكَ يَدي‏.‏

وأَبَشَّتِ الأرضُ‏:‏ الْتَفَّ نَبْتُها، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها‏.‏

وتَبَشْبَشَ به‏:‏ آنَسَهُ، وواصَلَهُ، وهو من الله تعالى الرِضَا، والإِكْرامُ‏.‏

بَطَشَ به يَبْطِشُ ويَبْطُشُ‏:‏ أخَذَهُ بالعُنْفِ والسَّطْوَةِ،

كأبْطَشَهُ،

أو البَطْشُ‏:‏ الأخْذُ الشديدُ في كُلِّ شيءٍ، والبأسُ‏.‏

والبَطيشُ‏:‏ الشديدُ البَطْشِ‏.‏

وبَطَشَ من الحُمَّى‏:‏ أفاق منها، وهو ضعيفٌ‏.‏ وبِطاشٌ ومُباطِشٌ‏:‏ اسْمانِ‏.‏ وإِسماعيلُ بنُ هِبَةِ اللهِ بنِ باطِيشٍ‏:‏ فَقيهٌ شافِعِيٌّ‏.‏

والمُباطَشَةُ‏:‏ المُعَالَجَةُ، وأن يَمُدَّ كُلٌّ منهما يَدَهُ إلى صاحِبِهِ لِيَبْطِشَ به‏.‏

والرِّكَابُ تَبَطَّشُ بأحْمَالِهَا تَبَطُّشاً‏:‏ تَزْحَفُ بها، لا تَكادُ تَتَحَرَّكُ‏.‏

البَغْشَةُ‏:‏ المَطَرَةُ الضَّعيفةُ، وقد بَغَشَتِ السَّماءُ كَمَنَعَ ومطَرٌ باغِشٌ‏.‏

والصبيُّ يَبْغَشُ‏:‏ وذلك إذا أجْهَشَ إليكَ‏.‏ وما يَدْخُلُ في الكُوَّةِ من الهَباءِ يَبْغَشُ أيضاً‏.‏

-البقْشُ‏:‏ شَجَرٌ يقالُ له بالفارِسِيَّةِ‏:‏ خُوشْ سايْ‏.‏

-بَكَشَ عِقَالَ بَعِيرِهِ‏:‏ حَلَّه‏.‏

-بَلاطُنُشُ، بفتح الباء وضم الطاء والنون‏:‏ د صَغيرٌ بالشام، له حِصْنٌ وأشْجَارٌ وأنْهُرٌ وأعيُنٌ‏.‏

-بَنَشَ في الأمْرِ وبَنَّشَ تَبْنِيشاً، وهذه أكثَرُ‏:‏ اسْتَرْخَى فيه‏.‏ وعبدُ المُنْعِمِ البُنَّشِيُّ، كسُكَّرِيٍّ‏:‏ شامِيٌّ مُتَأَخِّرٌ‏.‏

البَوْشُ‏:‏ الجَماعَةُ المُخْتَلِطَةُ، أو لا يكونُونَ إلاَّ من قَبَائِلَ شَتَّى، أو الكَثْرَةُ من الناسِ، ويُضَمُّ فيهنَّ، ومنه‏:‏ بَوْشٌ بائشٌ، وبَنو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا، وطَعَامٌ بِمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ، يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيلٍ، ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ، ويُطَيَّنُ، ويُجْعَلُ في التَّنُّورِ، وضَجيجُ الأخْلاطِ من الناسِ،

وقد بَاشُوا‏.‏

وتَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً‏:‏ مُخْتَلِطِينَ‏.‏ ويَحْيَى بنُ أسْعَدَ بنِ بَوْشٍ البَوْشِيُّ‏:‏ محدِّثٌ‏.‏

والبَوْشِيُّ‏:‏ الفَقِيرُ المُعِيلُ، ومَنْ هو مِن خُمَّان الناسِ ودَهْمائهِمْ، ويُضَمُّ‏.‏

وبَاشَ فلاناً‏:‏ أهْوَى له بشيءٍ‏.‏

وتَبَاوَشَا‏:‏ تناوَشَا‏.‏

ولا يَنْباشُ‏:‏ لا يَنْحَاشُ، ولا يَنْقَبِضُ‏.‏

وبَوَّشُوا تَبْوِيشاً وتَبَوَّشُوا‏:‏ اخْتَلَطُوا‏.‏

وبُوشُ، بالضم‏:‏ ة بِمِصْرَ، يُنْسَبُ إليها ثِيَابٌ، وعلِيُّ بنُ إبراهيمَ المحدِّثِ‏.‏

البَهْشُ‏:‏ المُقْلُ ما دامَ رَطْباً، فإذا يَبِسَ، فَخَشْلٌ‏.‏

ورَجُلٌ بَهْشٌ‏:‏ هَشٌّ بَشٌّ‏.‏

وبلادُ البَهْشِ‏:‏ الحِجَازُ، لأنَّ البَهْش يَنْبُتُ بها‏.‏

وبَهَشَ عنه، كمَنَعَ‏:‏ بَحَثَ،

وـ إليه‏:‏ ارْتَاحَ، وخَفَّ بِارْتِيَاحٍ، وتَنَاوَلَ الشيءَ، ولم يأخُذْهُ، وتَهَيَّأَ للبُكَاء وحْدَهُ، أو لِلضَّحِكِ أيضاً،

وـ بيدِهِ إليه‏:‏ مَدَّهَا لِيَتَنَاوَلَهُ،

وـ القَوْمُ‏:‏ اجْتَمَعُوا،

كتَبَهَّشُوا‏.‏ وبُهَيْشٌ، كزبيرٍ‏:‏ جَدُّ ذي الرُّمَّةِ‏.‏ وعلِيُّ بنُ بُهَيْشٍ‏:‏ محدِّثٌ، وسَمَّوْا‏:‏ بَهْوَشاً، كَجَرْوَلٍ‏.‏

وسَيْرٌ مُبَهَّشٌ‏:‏ سريعٌ‏.‏

وتَباهَشا بينهما الشيءَ‏:‏ أهْوَى كلٌّ منهما إلى الآخَرِ بشيءٍ‏.‏

بَيْشٌ‏:‏ ع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ‏.‏

وبِيشُ وبِيشَةُ، بكسرهما‏:‏ وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ‏.‏

والبِيشُ، بالكسر‏:‏ نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ‏.‏

وبَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ‏:‏ بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي