mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف التاء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف التاء   
   ( 81 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ اللاّم

لَبَتَ يَدَهُ‏:‏ لوَاها،

وـ فلاناً‏:‏ ضَرَبَ صَدْرَه وبَطْنَه وأقْرابَه بالعَصا‏.‏

اللَّتُّ‏:‏ الدَّقُّ، والشَّدُّ، والْإِيثاقُ، والفَتُّ، والسَّحْقُ‏.‏

واللُّتاتُ، بالضم‏:‏ ما فُتَّ من قُشورِ الشَّجرِ، وما لُتَّ به‏.‏

واللاَّتُّ، مشدَّدَةَ التاء‏:‏ صَنَمٌّ، وقَرأ بها ابنُ عَبَّاسٍ وعِكْرِمةُ وجماعةٌ، سُمِّيَ بالذي كانَ يَلُتُّ عندَه السَّويقَ بالسَّمْن، ثم خُفِّفَ‏.‏

ولُتَّ فلانٌ بِفُلانٍ‏:‏ لُزَّ بِهِ، وقُرِنَ معه‏.‏

واللَّتْلَتَةُ‏:‏ اليَمينُ الغَموسُ‏.‏

-لَحَتَه بالعَصا، كمَنَعَه‏:‏ ضَرَبه،

وـ العَصا‏:‏ قَشَرها،

وبَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ‏:‏ صادقٌ‏.‏

-اللَّخْتُ‏:‏ العظيمُ الجسيمُ، والمرأةُ المُفْضاةُ‏.‏

وحَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ‏:‏ شديدٌ‏.‏

-لُزْتُ بالضم‏:‏ ع، أو قَبيلةٌ بالْأَنْدَلُسِ‏.‏

اللَّصْتُ، ويُثَلَّثُ‏:‏ اللِّصُّ،

ج‏:‏ لصُوتٌ‏.‏

لَفَتَه يَلْفِتُهُ‏:‏ لَوَاه، وصَرَفَه عن رَأيِهِ، ومنه‏:‏ الالْتفاتُ والتَّلَفُّتُ،

وـ اللِّحاءَ عن الشَّجَرِ‏:‏ قَشَرَه،

وـ الرِّيشَ على السَّهْمِ‏:‏ وضَعَه غيرَ مُتَلائِمٍ، بل كيفَ اتَّفَقَ‏.‏

واللِّفْتُ، بالكسر‏:‏ السَّلْجَمُ، وشِقُّ الشيءَ وصِغْوُهُ، والبَقرةُ، والحَمْقاءُ، وحَياءُ اللَّبُؤَةِ، وثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْدٍ بينَ الحرمَيْنِ، ويُفْتَحُ‏.‏

والْأَلْفَتُ من التَّيْسِ‏:‏ المُلْتَوِي أحدُ قَرْنَيْهِ، والْأَعْسَرُ، والْأَحْمَقُ،

كاللَّفاتِ، كسَحابٍ‏.‏

واللَّفوتُ‏:‏ امرأةٌ لها زَوْجٌ ووَلَدٌ من غيرِه، والعَسِرُ الخُلُقِ، والناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلْبِ، والتي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضِعٍ واحدٍ، وإنَّما هَمُّها أن تَغْفُلَ عنها فَتَغْمِزَ غيرَكَ‏.‏

واللَّفْتاءُ‏:‏ الحَوْلاءُ، والعَنْزُ اعْوَجَّ قَرْناها‏.‏

واللَّفيتةُ‏:‏ العَصيدَةُ المُغَلَّظَةُ، أو مَرَقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ‏.‏

وهو يَلْفِتُ الماشِيةَ، أي‏:‏ يَضْرِبُها، لا يُبالي أيَّها أصابَ‏.‏

وهو لُفَتَةٌ، كهُمَزَةٍ‏.‏

-لاتَ الرَّجُلُ‏:‏ أخْبَرَ بغَيْرِ ما يُسْأَلُ عنه،

وـ الخَبَزَ‏:‏ كَتَمَه‏.‏

ولَوَاتَةُ،‏(‏كسَحابَةٍ بالفتح‏)‏‏:‏ ع بالْأَنْدَلُسِ، وقَبيلةٌ بالبَرْبَر‏.‏

لَيْتَ‏:‏ كَلِمةُ تَمَنٍّ، تَنْصِبُ الاسْمَ وتَرْفَعُ الخَبَرَ، تَتَعَلَّقُ بالمُسْتَحيلِ غالِباً، وبالمُمْكِنِ قليلاً، وقد تُنَزَّلُ مَنْزِلَةَ وَجدتُ، فَيُقَالُ‏:‏ لَيْتَ زَيْداً شاخِصاً، ويقالُ‏:‏ لَيْتِي ولَيْتَنِي‏.‏

واللِّيتُ، بالكسر‏:‏ صَفحَةُ العُنُقِ‏.‏

ولاتَهُ يَليتهُ ويَلوتُه‏:‏ حَبَسه عن وجْهِه، وصَرَفَهُ، كألاتَه‏.‏

وما ألاَتَه شيئاً‏:‏ ما نَقَصه، كما ألِتَه‏.‏

والتاءُ في‏{‏لاتَ حينَ مَنَاصٍ‏}‏‏:‏ زائِدةٌ، كما في ثُمَّتَ، أوشَبَّهوها بليْس، فأضْمِرَ فيها اسْمُ الفاعِل، ولا تكونُ لاتَ إلاَّ مع حينَ، وقد تُحْذَفُ وهي مُرادَة، كقَوْلِ مازِن بنِ مالِكٍ‏:‏ حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ، وأنَّى لَكَ مَقْروعُ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي