*2*
فَصْلُ اللاّم
لَبَتَ يَدَهُ: لوَاها،
وـ فلاناً: ضَرَبَ صَدْرَه وبَطْنَه وأقْرابَه بالعَصا.
اللَّتُّ: الدَّقُّ، والشَّدُّ، والْإِيثاقُ، والفَتُّ، والسَّحْقُ.
واللُّتاتُ، بالضم: ما فُتَّ من قُشورِ الشَّجرِ، وما لُتَّ به.
واللاَّتُّ، مشدَّدَةَ التاء: صَنَمٌّ، وقَرأ بها ابنُ عَبَّاسٍ وعِكْرِمةُ وجماعةٌ، سُمِّيَ بالذي كانَ يَلُتُّ عندَه السَّويقَ بالسَّمْن، ثم خُفِّفَ.
ولُتَّ فلانٌ بِفُلانٍ: لُزَّ بِهِ، وقُرِنَ معه.
واللَّتْلَتَةُ: اليَمينُ الغَموسُ.
-لَحَتَه بالعَصا، كمَنَعَه: ضَرَبه،
وـ العَصا: قَشَرها،
وبَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ: صادقٌ.
-اللَّخْتُ: العظيمُ الجسيمُ، والمرأةُ المُفْضاةُ.
وحَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ: شديدٌ.
-لُزْتُ بالضم: ع، أو قَبيلةٌ بالْأَنْدَلُسِ.
اللَّصْتُ، ويُثَلَّثُ: اللِّصُّ،
ج: لصُوتٌ.
لَفَتَه يَلْفِتُهُ: لَوَاه، وصَرَفَه عن رَأيِهِ، ومنه: الالْتفاتُ والتَّلَفُّتُ،
وـ اللِّحاءَ عن الشَّجَرِ: قَشَرَه،
وـ الرِّيشَ على السَّهْمِ: وضَعَه غيرَ مُتَلائِمٍ، بل كيفَ اتَّفَقَ.
واللِّفْتُ، بالكسر: السَّلْجَمُ، وشِقُّ الشيءَ وصِغْوُهُ، والبَقرةُ، والحَمْقاءُ، وحَياءُ اللَّبُؤَةِ، وثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْدٍ بينَ الحرمَيْنِ، ويُفْتَحُ.
والْأَلْفَتُ من التَّيْسِ: المُلْتَوِي أحدُ قَرْنَيْهِ، والْأَعْسَرُ، والْأَحْمَقُ،
كاللَّفاتِ، كسَحابٍ.
واللَّفوتُ: امرأةٌ لها زَوْجٌ ووَلَدٌ من غيرِه، والعَسِرُ الخُلُقِ، والناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلْبِ، والتي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضِعٍ واحدٍ، وإنَّما هَمُّها أن تَغْفُلَ عنها فَتَغْمِزَ غيرَكَ.
واللَّفْتاءُ: الحَوْلاءُ، والعَنْزُ اعْوَجَّ قَرْناها.
واللَّفيتةُ: العَصيدَةُ المُغَلَّظَةُ، أو مَرَقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ.
وهو يَلْفِتُ الماشِيةَ، أي: يَضْرِبُها، لا يُبالي أيَّها أصابَ.
وهو لُفَتَةٌ، كهُمَزَةٍ.
-لاتَ الرَّجُلُ: أخْبَرَ بغَيْرِ ما يُسْأَلُ عنه،
وـ الخَبَزَ: كَتَمَه.
ولَوَاتَةُ،(كسَحابَةٍ بالفتح): ع بالْأَنْدَلُسِ، وقَبيلةٌ بالبَرْبَر.
لَيْتَ: كَلِمةُ تَمَنٍّ، تَنْصِبُ الاسْمَ وتَرْفَعُ الخَبَرَ، تَتَعَلَّقُ بالمُسْتَحيلِ غالِباً، وبالمُمْكِنِ قليلاً، وقد تُنَزَّلُ مَنْزِلَةَ وَجدتُ، فَيُقَالُ: لَيْتَ زَيْداً شاخِصاً، ويقالُ: لَيْتِي ولَيْتَنِي.
واللِّيتُ، بالكسر: صَفحَةُ العُنُقِ.
ولاتَهُ يَليتهُ ويَلوتُه: حَبَسه عن وجْهِه، وصَرَفَهُ، كألاتَه.
وما ألاَتَه شيئاً: ما نَقَصه، كما ألِتَه.
والتاءُ في{لاتَ حينَ مَنَاصٍ}: زائِدةٌ، كما في ثُمَّتَ، أوشَبَّهوها بليْس، فأضْمِرَ فيها اسْمُ الفاعِل، ولا تكونُ لاتَ إلاَّ مع حينَ، وقد تُحْذَفُ وهي مُرادَة، كقَوْلِ مازِن بنِ مالِكٍ: حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ، وأنَّى لَكَ مَقْروعُ.