mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة التكوير
 
  الجلالين  
   سورة التكوير   
   ( 80 من 113 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة التكوير

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏إذا الشمس كورت ‏}‏

‏{‏ إذا الشمس كوِّرت ‏}‏ لففت وذهب بنورها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏وإذا النجوم انكدرت ‏}‏

‏{‏ وإذا النجوم انكدرت ‏}‏ انقضت وتساقطت على الأرض‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏وإذا الجبال سيرت ‏}‏

‏{‏ وإذا الجبال سيِّرت ‏}‏ ذهب بها عن وجه الأرض فصارت هباءً منبثاً‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏وإذا العشار عطلت ‏}‏

‏{‏ وإذا العشار ‏}‏ النوق الحوامل ‏{‏ عُطلت ‏}‏ تركت بلا راع أو بلا حلب لما دهاهم من الأمر، وإن لم يكن مال أعجب إليهم منها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏وإذا الوحوش حشرت ‏}‏

‏{‏ وإذا الوحوش حشرت ‏}‏ جمعت بعد البعث ليقتص لبعض من بعض ثم تصير تراباً‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏وإذا البحار سجرت ‏}‏

‏{‏ وإذا البحار سجِرت ‏}‏ بالتخفيف والتشديد‏:‏ أوقدت فصارت ناراً‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏وإذا النفوس زوجت ‏}‏

‏{‏ وإذا النفوس زوجت ‏}‏ قرنت بأجسادها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏وإذا الموؤدة سئلت ‏}‏

‏{‏ وإذا الموؤودة ‏}‏ الجارية تدفن حية خوف العار والحاجة ‏{‏ سئلت ‏}‏ تبكيتاً لقاتلها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏بأي ذنب قتلت ‏}‏

‏{‏ بأي ذنب قتلت ‏}‏ وقرئ بكسر التاء حكاية لما تخاطب به وجوابها أن تقول‏:‏ قتلت بلا ذنب‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏وإذا الصحف نشرت ‏}‏

‏{‏ وإذا الصحف ‏}‏ صحف الأعمال ‏{‏ نشرت ‏}‏ بالتخفيف والتشديد فتح وبسطت‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏وإذا السماء كشطت ‏}‏

‏{‏ وإذا السماء كشطت ‏}‏ نزعت عن أماكنها كما ينزع الجلد عن الشاة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏وإذا الجحيم سعرت ‏}‏

‏{‏ وإذا الجحيم ‏}‏ النار ‏{‏ سعرت ‏}‏ بالتخفيف والتشديد أُججت‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏وإذا الجنة أزلفت ‏}‏

‏{‏ وإذا الجنة أزلفت ‏}‏ قربت لأهلها ليدخلوها وجواب إذا أول السورة وما عطف عليها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏علمت نفس ما أحضرت ‏}‏

‏{‏ علمت نفس ‏}‏ كل نفس وقت هذه المذكورات وهو يوم القيامة ‏{‏ ما أحضرت ‏}‏ من خير وشر‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏فلا أقسم بالخنس ‏}‏

‏{‏ فلا أقسم ‏}‏ لا زائدة ‏{‏ بالخُنَّس ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏الجوار الكنس ‏}‏

‏{‏ الجوار الكنَّس ‏}‏ هي النجوم الخمسة‏:‏ زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد، تخنس بضم النون، أي ترجع في مجراها وراءها، بينما نرى النجم في آخر البرج إذ كَّر راجعاً إلى أوله، وتكنس بكسر النون‏:‏ تدخل في كناسها، أي تغيب في المواضع التي تغيب فيها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏والليل إذا عسعس ‏}‏

‏{‏ والليل إذا عسعس ‏}‏ أقبل بظلامه أو أدبر‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏والصبح إذا تنفس ‏}‏

‏{‏ والصبح إذا تنفس ‏}‏ امتد حتى يصير نهاراً بيناً‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏إنه لقول رسول كريم ‏}‏

‏{‏ إنه ‏}‏ أي القرآن ‏{‏ لقول رسول كريم ‏}‏ على الله تعالى وهو جبريل أضيف إليه لنزوله به‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏ذي قوة عند ذي العرش مكين ‏}‏

‏{‏ ذي قوة ‏}‏ أي شديد القوى ‏{‏ عند ذي العرش ‏}‏ أي الله تعالى ‏{‏ مكين ‏}‏ ذي مكانة متعلق به عند‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏مطاع ثم أمين ‏}‏

‏{‏ مطاع ثَمَّ ‏}‏ تطيعه الملائكة في السماوات ‏{‏ أمين ‏}‏ على الوحي‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏وما صاحبكم بمجنون ‏}‏

‏{‏ وما صاحبكم ‏}‏ محمد صلى الله عليه وسلم عطف على إنه إلى آخر المقسم عليه ‏{‏ بمجنون ‏}‏ كما زعمتم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏ولقد رآه بالأفق المبين ‏}‏

‏{‏ ولقد رآه ‏}‏ رأى محمد صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته التي خُلق عليها ‏{‏ بالأفق المبين ‏}‏ البيِّن وهو الأعلى بناحية المشرق‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏وما هو على الغيب بضنين ‏}‏

‏{‏ وما هو ‏}‏ محمد صلى الله عليه وسلم ‏{‏ على الغيب ‏}‏ ما غاب من الوحي وخبر السماء ‏{‏ بظنين ‏}‏ أي بمتهم، وفي قراءة بالضاد، أي ببخيل فينتقص شيئاً منه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏وما هو بقول شيطان رجيم ‏}‏

‏{‏ وما هو ‏}‏ أي القرآن ‏{‏ بقول شيطان ‏}‏ مسترق السمع ‏{‏ رجيم ‏}‏ مرجوم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏فأين تذهبون ‏}‏

‏{‏ فأين تذهبون ‏}‏ فبأي طريق تسلكون في إنكاركم القرآن وإعراضكم عنه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏إن هو إلا ذكر للعالمين ‏}‏

‏{‏ إن ‏}‏ ما ‏{‏ هو إلا ذكر ‏}‏ عظة ‏{‏ للعالمين ‏}‏ الإنس والجن‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏لمن شاء منكم أن يستقيم ‏}‏

‏{‏ لمن شاء منكم ‏}‏ بدل من العالمين بإعادة الجار ‏{‏ أن يستقيم ‏}‏ باتباع الحق‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين ‏}‏

‏{‏ وما تشاؤون ‏}‏ الاستقامة على حق ‏{‏ إلا أن يشاء الله رب العالمين ‏}‏ الخلائق استقامتكم عليه‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي