سورة التكوير
الآية رقم ( 1 )
{إذا الشمس كورت }
{ إذا الشمس كوِّرت } لففت وذهب بنورها.
الآية رقم ( 2 )
{وإذا النجوم انكدرت }
{ وإذا النجوم انكدرت } انقضت وتساقطت على الأرض.
الآية رقم ( 3 )
{وإذا الجبال سيرت }
{ وإذا الجبال سيِّرت } ذهب بها عن وجه الأرض فصارت هباءً منبثاً.
الآية رقم ( 4 )
{وإذا العشار عطلت }
{ وإذا العشار } النوق الحوامل { عُطلت } تركت بلا راع أو بلا حلب لما دهاهم من الأمر، وإن لم يكن مال أعجب إليهم منها.
الآية رقم ( 5 )
{وإذا الوحوش حشرت }
{ وإذا الوحوش حشرت } جمعت بعد البعث ليقتص لبعض من بعض ثم تصير تراباً.
الآية رقم ( 6 )
{وإذا البحار سجرت }
{ وإذا البحار سجِرت } بالتخفيف والتشديد: أوقدت فصارت ناراً.
الآية رقم ( 7 )
{وإذا النفوس زوجت }
{ وإذا النفوس زوجت } قرنت بأجسادها.
الآية رقم ( 8 )
{وإذا الموؤدة سئلت }
{ وإذا الموؤودة } الجارية تدفن حية خوف العار والحاجة { سئلت } تبكيتاً لقاتلها.
الآية رقم ( 9 )
{بأي ذنب قتلت }
{ بأي ذنب قتلت } وقرئ بكسر التاء حكاية لما تخاطب به وجوابها أن تقول: قتلت بلا ذنب.
الآية رقم ( 10 )
{وإذا الصحف نشرت }
{ وإذا الصحف } صحف الأعمال { نشرت } بالتخفيف والتشديد فتح وبسطت.
الآية رقم ( 11 )
{وإذا السماء كشطت }
{ وإذا السماء كشطت } نزعت عن أماكنها كما ينزع الجلد عن الشاة.
الآية رقم ( 12 )
{وإذا الجحيم سعرت }
{ وإذا الجحيم } النار { سعرت } بالتخفيف والتشديد أُججت.
الآية رقم ( 13 )
{وإذا الجنة أزلفت }
{ وإذا الجنة أزلفت } قربت لأهلها ليدخلوها وجواب إذا أول السورة وما عطف عليها.
الآية رقم ( 14 )
{علمت نفس ما أحضرت }
{ علمت نفس } كل نفس وقت هذه المذكورات وهو يوم القيامة { ما أحضرت } من خير وشر.
الآية رقم ( 15 )
{فلا أقسم بالخنس }
{ فلا أقسم } لا زائدة { بالخُنَّس } .
الآية رقم ( 16 )
{الجوار الكنس }
{ الجوار الكنَّس } هي النجوم الخمسة: زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد، تخنس بضم النون، أي ترجع في مجراها وراءها، بينما نرى النجم في آخر البرج إذ كَّر راجعاً إلى أوله، وتكنس بكسر النون: تدخل في كناسها، أي تغيب في المواضع التي تغيب فيها.
الآية رقم ( 17 )
{والليل إذا عسعس }
{ والليل إذا عسعس } أقبل بظلامه أو أدبر.
الآية رقم ( 18 )
{والصبح إذا تنفس }
{ والصبح إذا تنفس } امتد حتى يصير نهاراً بيناً.
الآية رقم ( 19 )
{إنه لقول رسول كريم }
{ إنه } أي القرآن { لقول رسول كريم } على الله تعالى وهو جبريل أضيف إليه لنزوله به.
الآية رقم ( 20 )
{ذي قوة عند ذي العرش مكين }
{ ذي قوة } أي شديد القوى { عند ذي العرش } أي الله تعالى { مكين } ذي مكانة متعلق به عند.
الآية رقم ( 21 )
{مطاع ثم أمين }
{ مطاع ثَمَّ } تطيعه الملائكة في السماوات { أمين } على الوحي.
الآية رقم ( 22 )
{وما صاحبكم بمجنون }
{ وما صاحبكم } محمد صلى الله عليه وسلم عطف على إنه إلى آخر المقسم عليه { بمجنون } كما زعمتم.
الآية رقم ( 23 )
{ولقد رآه بالأفق المبين }
{ ولقد رآه } رأى محمد صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته التي خُلق عليها { بالأفق المبين } البيِّن وهو الأعلى بناحية المشرق.
الآية رقم ( 24 )
{وما هو على الغيب بضنين }
{ وما هو } محمد صلى الله عليه وسلم { على الغيب } ما غاب من الوحي وخبر السماء { بظنين } أي بمتهم، وفي قراءة بالضاد، أي ببخيل فينتقص شيئاً منه.
الآية رقم ( 25 )
{وما هو بقول شيطان رجيم }
{ وما هو } أي القرآن { بقول شيطان } مسترق السمع { رجيم } مرجوم.
الآية رقم ( 26 )
{فأين تذهبون }
{ فأين تذهبون } فبأي طريق تسلكون في إنكاركم القرآن وإعراضكم عنه.
الآية رقم ( 27 )
{إن هو إلا ذكر للعالمين }
{ إن } ما { هو إلا ذكر } عظة { للعالمين } الإنس والجن.
الآية رقم ( 28 )
{لمن شاء منكم أن يستقيم }
{ لمن شاء منكم } بدل من العالمين بإعادة الجار { أن يستقيم } باتباع الحق.
الآية رقم ( 29 )
{وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين }
{ وما تشاؤون } الاستقامة على حق { إلا أن يشاء الله رب العالمين } الخلائق استقامتكم عليه.