mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الطاء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الطاء   
   ( 409 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الضَّاد

ضَئِطَ، كفرِحَ‏:‏ حَرَّكَ مَنْكِبَهُ وجَسَدَهُ في مَشْيِهِ‏.‏

ضَبَطَهُ ضَبْطاً وضَباطةً‏:‏ حَفِظَهُ بالحَزْمِ‏.‏

ورجُلٌ وجملٌ ضابِطٌ وضَبَنْطَى، كحَبَنْطَى‏:‏ قويٌّ شديدٌ‏.‏

وأضْبَطُ‏:‏ يَعْمَلُ بيدَيْهِ جميعاً وهي ضبطاء‏.‏

وتَضَبَّطَهُ‏:‏ أخَذَهُ على حَبْسٍ وقَهْرٍ،

وـ الضَّأْنُ‏:‏ نالَتْ شيئاً من الكلأِ، أو أسْرَعَتْ في المَرْعَى، وقَوِيَتْ‏.‏ و‏"‏أضْبَطُ من ذَرَّةٍ‏"‏، لأنها تَجُرُّ ما هو على أضْعافِها، وربما سَقَطا من شاهِقٍ، فلا تُرْسِلُهُ‏.‏ و‏"‏أضْبَطُ من عائشةَ بنِ عُتْمٍ‏"‏ وذلك أنه سَقَى إبِلَه يوماً، وقد أنزلَ أخاهُ في الرَّكِيَّةِ للمَيْحِ، فازْدَحَمَتِ الإِبِلُ، فَهَوَتْ بَكْرَةٌ منها في البِئْرِ، فأخَذَ بذَنَبِها‏.‏ وصاحَ به أخُوهُ‏:‏ يا أخي المَوتَ‏.‏ قال ذلك إلى ذَنَبِ البَكْرَةِ، يُرِيدُ أنه إن انْقَطَعَ ذَنَبُها وقَعَتْ، ثم اجْتَذَبَها، فأخرجَها‏.‏

وضُبِطَتِ الأرض، بالضم‏:‏ مُطِرَتْ‏.‏

والأضْبَطُ‏:‏ الأسَدُ،

كالضابِطِ، وابنُ قُرَيْعٍ‏:‏ شاعرٌ م، وابنُ كِلابٍ‏.‏

وبنُو الأضْبَطِ‏:‏ بَطْنٌ من بني كِلابٍ‏.‏

ورَبيعةُ بنُ الأضْبَطِ‏:‏ كان من الأشِدَّاء على الأُسراء‏.‏

والضَّبْطَةُ‏:‏ لُعْبَةٌ لهم‏.‏

-الضَّبَعْطَى، كحَبَنْطَى‏:‏ الأحْمَقُ، وط كلُّ ط كلمَةٍ يُفَزَّعُ بها الصِّبْيانُ، كالضَّبَغْطَى‏:‏ ج‏:‏ ضَبَاغِطُ‏.‏

-الضَّبَنْطَى، كحَبَنْطَى‏:‏ القويُّ الشديدُ‏.‏

الضَّرَطُ، محركةً‏:‏ خِفَّةُ اللِّحْيَةِ، ورِقَّةُ الحاجِبِ،

هو أضْرَطُ، وهي ضَرْطاء، وكغرابٍ‏:‏ صَوْتُ الفَيْخِ، ضَرَطَ يَضْرِطُ ضَرْطاً وضَرِطاً، ككتِفٍ، وضَرِيطاً وضُراطاً بالضم،

فهو ضَرَّاطٌ وضَرُوطٌ كصبورٍ وسِنَّوْرٍ‏.‏

وأضْرَطَ به‏:‏ عمِلَ بفيهِ كالضُّراطِ، وهزئ به،

كضَرَّطَ به تَضْرِيطاً‏.‏

ونَعْجَةٌ ضُرَّيْطَةٌ، كجُمَّيْزَةٍ‏:‏ ضَخْمَةٌ‏.‏

وإنه لَضِرَّوْطٌ ضَرُوطٌ، أي‏:‏ ضَخْمٌ‏.‏

وأضْرَطَهُ وضَرَّطَهُ‏:‏ عَمِلَ به ما ضَرَطَ منه‏.‏ وفي المثلِ‏:‏ ‏"‏أجبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً‏"‏، وذلك أن نِسْوَةً منهم لم يكن لهن رجلٌ، فَتَزَوَّجَتْ إحْدَاهُنَّ رجُلاً كان ينامُ الصُّبْحَةَ، فإذا أتَيْنَهُ بصَبوحٍ، قُلْنَ‏:‏ قُمْ فاصْطَبحْ فيقول‏:‏ لو نَبَّهْتُنَّنِي لعادِيَةٍ، فلما رأَيْنَ ذلك، قال بعضُهُنَّ‏:‏ إن صاحِبَنَا لشُجَاعٌ، فَتَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ‏.‏ فَأتَيْنَهُ كما كنَّ يأتينَهُ فقال‏:‏ لو لِعادِيَةٍ نَبَّهْتُنَّنِي‏.‏ فقلْنَ‏:‏ هذه نَواصِي الخَيْلِ، فَجَعَلَ يقول‏:‏ الخيْلَ الخَيْلَ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ، أو رجُلانِ منهم خَرَجَا في فلاةٍ، فلاحَتْ لهم شَجَرَةٌ فقال أحدهُما‏:‏ أرى قوماً قد رَصَدونا فقال رَفيقُهُ‏:‏ إنما هي عُشَرَةٌ، فَظَنَّهُ يقولُ‏:‏ عَشَرَةٌ، فجَعَلَ يقولُ‏:‏ وما غناء اثنينِ عن عَشَرَةٍ، وضَرَطَ حتى نَزِفَ رُوحُهُ، فَسُمِّيَ المَنْزُوفَ ضَرِطاً‏.‏ أو هو دابَّةٌ بين الكَلْبِ والسِّنَّوْرِ، إذا صيحَ بها وَقَعَ عليها الضُّراطُ من الجُبْنِ‏.‏

وفي المَثَلِ‏:‏ ‏"‏أوْدَى العَيْرُ إلاَّ ضَرِطاً‏"‏ يُضْرَبُ للذَّلِيلِ، وللشيخ، ولِفسادِ الشيء حتى لا يَبْقَى منه إلاَّ ما لا يُنْتَفَعُ به، أي‏:‏ لم يَبْقَ من قُوَّتِهِ إلاَّ الضُّراطُ‏.‏ و‏"‏الأخْذُ سُرَّيْطَى والقضاء ضُرَّيْطَى‏"‏ في س ر ط‏.‏

-الضُّرَعْمِطُ، كقُذَعْمِلٍ‏:‏ اللبنُ الخاثِرُ،

وـ من الرِّجالِ‏:‏ الشَّهْوانُ إلى كلِّ شيء‏.‏

اضْرَغَطَّ‏:‏ انْتَفَخَ غَضَباً، أو انْثَنَى جلْدُهُ على لحمِهِ، أو كَثُرَ لَحْمُهُ‏.‏

والضِّرْغاطَةُ من الطينِ، بالكسر‏:‏ الوَحَلُ‏.‏

والمُضْرَغِطُّ، كمُطْمَئِنٍّ‏:‏ الضَّخْمُ الذي لا غناء عنده‏.‏

-ضَرْفَطَهُ‏:‏ شدَّهُ، وأوثَقَهُ‏.‏

والضِّرْفاطَة والضِّرْفِطَى بكسرهما،

والضُّرافِطُ، بالضم‏:‏ البَطينُ الضَّخْمُ‏.‏

والتَّضَرْفُطُ‏:‏ أن تَرْكَبَ أحداً، وتُخْرِجَ رِجْلَيْكَ من تحتِ إبْطَيْهِ، وتَجْعَلَهُمَا على عُنُقِهِ‏.‏

والضُّرَيْفِطِيَّةُ، كدُرَيْهِمِيَّةٍ‏:‏ لُعْبَةٌ لهم‏.‏

-الضَّطَطُ، محركةً‏:‏ الوَحَلُ الشديدُ،

كالضَّطِيط، كأميرٍ، وبضمَّتينِ‏:‏ الدواهي‏.‏

-ضعَطَهُ، كَمَنَعَهُ‏:‏ ذَبَحَهُ‏.‏

ضَغَطَهُ‏:‏ عَصَرَهُ، وزحَمَهُ، وغَمَزَهُ إلى شيء، ومنه‏:‏ ضَغْطَةُ القَبْرِ،

والضاغِطُ‏:‏ الرقيبُ والأمينُ على الشيء، وانْفِتَاقٌ في إبْطِ البَعِيرِ، والضَّبُّ‏.‏

والمَضْغَطُ، كمَقْعَدٍ‏:‏ أرضٌ ذاتُ أمسِلَةٍ مُنْخَفِضَة

ج‏:‏ مَضَاغِطُ‏.‏

والضُّغْطَةُ، بالضم‏:‏ الضِّيقُ، والإِكْراهُ، والشِّدَّةُ؛

وكغُرابٍ‏:‏ ع‏.‏ وكأميرٍ‏:‏ بِئْرٌ إلى جَنْبِها أخرى، فَتَنْدَفِنُ إحداهُما، فَتَحْمَأُ، فَيُنْتِنُ ماؤُها، فَيَسِيلُ في العَذْبَةِ، فَيُفْسدُها، فلا تُشْرَبُ، والضعيفُ الرأي

ج‏:‏ ضَغْطَى، وبهاء‏:‏ الضَّعيفةُ من النَّبْتِ،

وتضاغَطُوا‏:‏ ازْدَحَموا‏.‏

وضاغَطوا‏:‏ زاحَمُوا‏.‏

-الضَّفْرَطَةُ‏:‏ ضِخَمُ البَطْنِ‏.‏ وجَمَلٌ ضِفْرِطٌ، كزِبْرِجٍ‏.‏

وضَفاريطُ الوَجْهِ‏:‏ كُسورٌ بين الخَدِّ والأنْفِ وعند اللَّحاظَينِ، الواحِدُ‏:‏ كعُصْفُورٍ‏.‏

الضَّفاطَةُ‏:‏ الجَهْلُ، وضَعْفُ الرأي، وضِخَمُ البَطْنِ، والفِعْلُ ككَرُمَ، والدُّفُّ، أو اللِّعابُ به‏.‏

والضَّفيطُ‏:‏ العِذْيَوطُ، والجاهِلُ

ج‏:‏ كحَمْقَى، والسَّخِيُّ، والشَّريسُ من الإِبِلِ، ضِدُّ‏.‏

والضافِطُ‏:‏ مُسافِرٌ لا يُبْعِدُ السَّفَرَ‏.‏

والضَّفْطَةُ‏:‏ الحَمْقَةُ‏.‏ وكشدَّادٍ‏:‏ الجَمَّالُ، والمُكارِي، والجَلاَّبُ،

والذي ضَفَطَ بِسَلْحِهِ، والسمينُ الرِّخْوُ،

كالضفيطِ، كأميرٍ وسَمَنْدٍ، والثقيلُ لا يَنْبَعِثُ مع القومِ

كالضِّفِطِّ، كِفِلِزٍّ‏.‏

والضَّفَّاطَةُ بهاء‏:‏ الإِبِلُ الحَمُولَةُ،

كالضَّافِطَةِ، والرُّفْقَةُ العظيمَةُ كالدَّجَّالَةِ‏.‏ وكرُمَّانٍ‏:‏ رُذَالُ الناس،

كالضَّافِطَةِ‏.‏

وضَفَطَهُ‏:‏ شدَّهُ،

وـ عليه‏:‏ رَكِبَهُ فلم يُزايِلْهُ‏.‏ وكفِلِزٍّ‏:‏ التارُّ من الرجالِ‏.‏

وتضافَطَ اللحمُ‏:‏ اكْتَنَزَ‏.‏

-الضُّمْروطُ، بالضم‏:‏ المُخْتَبَأُ، والمَضيقُ‏.‏

ورجُلٌ مُضَمْرَطُ الوجه‏:‏ مُتَشَنِّجُهُ‏.‏

والضَّماريطُ‏:‏ الضَّفاريطُ‏.‏

-الضَّنْطُ‏:‏ الضِّيقُ، وأن تَتَّخِذَ المرأةُ صَديقَيْنِ، فهي ضَنُوطٌ، وبالتحريكِ‏:‏ النَّشاطُ، والشَّحْمُ، والصَّلَفُ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ الزِّحامُ الكثيرُ على بئْرٍ ونحوها،

وقد انْضَنَطُوا‏.‏

وضَنِطَ من اللَّحْمِ، كفرحَ‏:‏ اكْتَنَزَ‏.‏

الضَّوَطُ، محركةً‏:‏ العَوَجُ في الفَكِّ‏.‏

والأضْوَطُ‏:‏ الأحْمَقُ، والصغيرُ الفَكِّ والذَّقَنِ‏.‏

والضَّويطةُ، كسفينةٍ‏:‏ العجينُ المُسْتَرْخِي، والحَمْأَةُ في أصْلِ الحَوْضِ، والسَّمْنُ يُذَابُ بالإِهالَةِ، ويُجْعَلُ في نِحْيٍ صغيرٍ‏.‏

والتَّضْويطُ‏:‏ الجمعُ‏.‏

ضاطَ في مِشْيَتِهِ ضَيْطاً وضَيَطاناً‏:‏ حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ، مع كثْرَةِ لَحْمٍ ورَخاوَةٍ، فهو ضَيْطانٌ‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ الرجلُ الغليظُ والشديدُ، والمُتَمَايِلُ في مَشْيِهِ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي