mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف القاف
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف القاف   
   ( 522 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الواو

وبَقَ، كوَعَدَ ووجِلَ ووَرِثَ، وُبُوقاً ومَوْبِقاً‏:‏ هَلَكَ،

كاسْتَوْبَقَ‏.‏ وكمَجْلِسٍ‏:‏ المَهْلِكُ، والمَوْعِدُ، والمَحْبِسُ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، وكلُّ شيءٍ حالَ بين شَيئينِ‏.‏

وأوْبَقَهُ‏:‏ حَبَسَهُ، أو أهْلَكَهُ‏.‏

وَثِقَ به، كَورِثَ، ثِقَةً ومَوْثِقاً‏:‏ ائْتَمَنَهُ‏.‏

والوَثيقُ‏:‏ المُحْكَمُ،

ج‏:‏ وِثاقٌ‏.‏

ووَثُقَ، ككَرُمَ‏:‏ صارَ وثِيقاً،

أو أخَذَ بالوَثِيقَة في أمرِه، أي بالثِّقَةِ،

كتَوَثَّقَ‏.‏

وأرضٌ وثيقَةٌ‏:‏ كثيرَةُ العُشْبِ‏.‏

والمِيثاقُ والمَوْثِقُ، كمَجْلِسٍ‏:‏ العَهْدُ،

ج‏:‏ مَواثيقُ ومَياثيقُ ومَياثِقُ‏.‏

والوَثاقُ، ويُكْسَرُ‏:‏ ما يُشَدُّ به‏.‏

وأوْثَقَهُ فيه‏:‏ شَدَّهُ‏.‏

ووَثَّقَهُ تَوْثيقاً‏:‏ أحْكَمَهُ،

وـ فُلاناً‏:‏ قالَ فيه إنَّهُ ثِقَةٌ‏.‏

واسْتَوْثَقَ منه‏:‏ أخَذَ الوَثيقَةَ‏.‏

الوَدْقُ‏:‏ المَطَرُ‏.‏

وَدَقَ، كوَعَدَ‏:‏ قَطَرَ،

وـ إليه وُدوقاً ووَدْقاً‏:‏ دَنَا منه، وأمْكَنَهُ،

وـ به‏:‏ اسْتَأنَسَ،

وـ بَطْنُهُ‏:‏ اتَّسَعَ، أو اسْتَطْلَقَ،

وـ السَّماءُ‏:‏ أمْطَرَتْ،

كأَوْدَقَتْ،

وـ السَّيْفُ‏:‏ حَدَّ،

وـ سُرَّتُهُ‏:‏ سالَتْ واسْتَرْخَتْ، أو خَرَجَتْ كأَنَّهُ أبْجَرُ،

وـ ذاتُ الحافِرِ، مُثَلَّثَةَ الدالِ، ودَاقاً ووَدَقاناً ووَدَقاً، مُحَرَّكَتَيْنِ‏:‏ أرادَتِ الفَحْلَ،

كأَوْدَقَتْ واسْتَوْدَقَتْ، وأتانٌ وفَرَسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ، وبها وِداقٌ، ككِتابٍ‏.‏

وفي المَثَلِ ‏"‏وَدَقَ العَيْرُ إلى الماءِ‏"‏ ‏:‏ يُضْرَب لِمَنْ خَضَعَ لشَيْءٍ حرْصاً عليه‏.‏

والمَوْدِقُ‏:‏ مَوْضِعُهُ‏.‏

وذاتُ وَدْقَيْنِ‏:‏ الداهِيَةُ، كأَنَّها ذاتُ وَجْهَيْن، ومنه قَولُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله تعالى عنه‏:‏

تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمَنَّاني لِتَقْتُلَني *‏.‏* فَلا ورَبِّكَ ما بَرُّوا ولا ظَفِروا

فإِنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ *‏.‏* بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أثَرُ

قال المازِنِيُّ‏:‏ لَم يَصِحَّ أنَّهُ تَكَلَّمَ بشَيءٍ مِنَ الشِعْرِ غَيْرَ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ، وصَوَّبَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ، ‏(‏رَحِمَهُ الله تعالى‏)‏‏.‏

والوَديقَةُ‏:‏ شِدَّةُ الحَرِّ، والمَوْضِعُ فيه بَقْلٌ أو عُشْبٌ‏.‏

والوَدْقُ، ويُحَرَّكُ‏:‏ نُقَطٌ حُمْرٌ تَخْرُجُ في العَيْنِ من دَمٍ تَشْرَقُ به، أو لَحْمَةٌ تَعْظُمُ فيها، أو مَرَضٌ فيها تَرِمُ منه الأُذُنُ، الواحِدَةُ‏:‏ بهاءٍ‏.‏ وقد ودِقَتْ عَيْنُهُ، كوَجِلَ، تِيدَقُ، بكسْرِ التاءِ، فهي وَدِقَةٌ، كفَرِحَةٍ‏.‏

والوادِقُ‏:‏ الحَديدُ من السَّيْفِ وغَيْرِهِ‏.‏

ووَدْقانُ‏:‏ ع‏.‏

ووَدْقَةُ‏:‏ اسْمٌ‏.‏

الوَرْقُ، مُثَلَّثَةً، وككَتِفٍ وجَبَلٍ‏:‏ الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ،

ج‏:‏ أوراقٌ ووِراقٌ،

كالرِقَةِ،

ج‏:‏ رِقونَ‏.‏

والوَرَّاقُ‏:‏ الكَثيرُ الدَّراهِمِ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ،

وحِرْفَتُهُ‏:‏ الوِراقَةُ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ‏.‏ ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ، كوَعْدٍ‏:‏ محدِّثٌ‏.‏

والوَرَقُ، محرَّكةً، من الكِتابِ والشجرِ‏:‏ م، واحدتُهُ‏:‏ بهاءٍ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ، أو ما سَقَطَ من الجِرَاحَةِ، والخَبَطُ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها،

وـ من القومِ‏:‏ أحْداثُهُم، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ، وحُسْنُ القومِ، وجَمالُهُم، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها، وبهاءٍ‏:‏ الخَسيسُ، والكريمُ، ضِدٌّ‏.‏

ورجُلٌ وَرَقٌ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ‏:‏ خَسيسانِ‏.‏

ووَرَقَةُ‏:‏ د باليَمنِ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ، اخْتُلِفَ في إسلامِه، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ‏:‏ صحابيٌّ‏.‏

وشجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ‏:‏ كثيرةُ الوَرَقِ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ وقْتُ خُروجِه‏.‏

والوارِقةُ‏:‏ الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ، الحَسَنَتُه‏.‏

والرِقَةُ، كعِدَةٍ‏:‏ أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ، فتكونُ خَضْراءَ‏.‏

ووَرْقانُ‏:‏ ع، وبكسر الراءِ‏:‏ جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى‏.‏

ومَوْرَقُ، كمَقْعَدٍ‏:‏ مَلِكُ الرومِ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى‏:‏ مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ‏.‏

وفي القوسِ وَرْقَةٌ، بالفتح‏:‏ عَيْبٌ‏.‏

والأَوْرَقُ من الإِبِلِ‏:‏ ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً، والرَّمادُ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ،

ج‏:‏ وُرْقٌ‏.‏

والوَرْقاءُ‏:‏ الذِئْبَةُ، والحَمامةُ،

ج‏:‏ وَراقَى ووَراقٍ، كصَحارَى وصَحارٍ،

والنِّسْبَةُ‏:‏ وَرقاوِيٌّ‏.‏ و‏"‏جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ‏"‏‏:‏ في‏:‏ أ ر ق‏.‏ وبُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ‏:‏ صحابيٌّ‏.‏

وأورَقَ‏:‏ كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه،

وـ الصائدُ‏:‏ لم يَصِدْ،

وـ الطالِبُ‏:‏ لم يَنَلْ،

وـ الغازي‏:‏ لم يَغْنَمْ‏.‏

ومُورَقٌ، بالضم وفتح الراءِ مُخَفَّفَةً‏:‏ ع بفارسَ‏.‏ وكمُحَدِّثٍ‏:‏ ابنُ مُهَلِّبٍ، وابننُ مُشَمْرِخٍ‏:‏ تابعيانِ، وابنُ سُخَيْتٍ‏:‏ محدِّثٌ ضعيفٌ‏.‏

وإيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ‏:‏ لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ‏.‏

وكجُهَيْنَةَ‏:‏ ع‏.‏

وتَوَرَّقَتِ الناقَةُ‏:‏ أكَلَتِ الوَرَقَ‏.‏

وما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً‏:‏ قَريباً مُدانِياً‏.‏

والتِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ، كمجْلَبَةٍ‏:‏ مُكَثِّرَةٌ‏.‏

وَسَقَهُ يَسِقهُ‏:‏ جَمَعَهُ وحَمَلَهُ، ومنه‏:‏ ‏{‏واللَّيلِ وما وَسَقَ‏}‏، وطَرَدَهُ،

ومنه‏:‏ الوَسيقَةُ، وهي من الإِبِلِ كالرُّفْقَةِ من الناسِ، فإذا سُرِقَتْ طُرِدَتْ مَعاً،

وـ الناقَةُ‏:‏ حَمَلَتْ وأغْلَقَتْ على الماءِ رَحِمَها، فهي واسِقٌ من وِساقٍ ومَواسِقَ ومَواسيقَ،

وـ العَيْنُ الماءَ‏:‏ حَمَلَتْه‏.‏

والوَسيقُ‏:‏ السَّوْقُ، والمَطَرُ‏.‏

والوَسْقُ‏:‏ ستُّونَ صاعاً، أو حِمْلُ بَعيرٍ‏.‏

ووَسَّقَ الحِنْطَةَ تَوْسيقاً‏:‏ جَعَلَها وسْقاً وسْقاً‏.‏

وأوسَقَ البَعيرَ‏:‏ حَمَّلَهُ حِمْلَهُ،

وـ النَّخْلَةُ‏:‏ كثُرَ حَمْلُها‏.‏

واسْتَوْسَقَتِ الإِبِلُ‏:‏ اجْتَمَعَتْ‏.‏

واتَّسَقَ‏:‏ انْتَظَمَ‏.‏

وواسَقَه‏:‏ عارَضَه فكانَ مِثْلَهُ، ولم يكن دونَهُ، وناهَدَهُ‏.‏

والميساقُ‏:‏ الطائِرُ يُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ إذا طَارَ،

ج‏:‏ مَيَاسيقُ ومآسيقُ‏.‏

الوَشيقُ والوَشيقَةُ‏:‏ لحمٌ يُقَدَّدُ حتى يَيْبَسَ، أو يُغْلَى إغْلاءَةً، ثم يُقَدَّدُ ويُحْمَلُ في الأَسْفارِ‏.‏ وهو أبْقَى قَديدٍ‏.‏

ووَشَقَهُ يَشِقُه‏:‏ قَدَّدَهُ،

كاتَّشَقَه،

وـ فلاناً‏:‏ طَعَنَه،

وـ زَيْدٌ‏:‏ أسْرَعَ‏.‏

والواشِقُ، كصاحِبٍ‏:‏ القليلُ من اللَّبَنِ، والذاهِبُ المضيءُ،

كالوَشَّاقِ، ولُغَةٌ في الباشِقِ، وبِلا لامٍ‏:‏ كَلْبٌ، ووالِدُ بَرْوَعَ الصحابيَّةِ‏.‏

والتَّوْشيقُ‏:‏ التَّقْطيعُ والتَّفْريقُ‏.‏

وتَواشَقَهُ القومُ‏:‏ جَعَلُوه وشائِقَ،

كاتَّشَقوهُ‏.‏

وأوشَقَ‏:‏ نَشِبَ في شيءٍ‏.‏

والمَوَاشيقُ‏:‏ أسْنانُ المِفْتاح‏.‏

والوَشْقُ، بالفتح‏:‏ الرِعْيُ المُتَفَرِّقُ‏.‏

وَوَشْقَةُ، كحَمْزَةَ‏:‏ د بالأَنْدَلُسِ‏.‏

والوُشَّقُ‏:‏ الأُشَّقُ‏.‏

-الوَصيقُ، كأميرٍ‏:‏ جَبَلٌ أدناهُ لِكِنانَةَ‏.‏

الوَعيقُ، كأميرٍ وغُرابٍ‏:‏ صَوْتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الدابَّةِ إذا مَشَتْ، فِعْلُهُ‏:‏ كوَعَدَ‏.‏

ورجُلٌ وَعْقٌ، كعَدْلٍ وصَخْرَةٍ وكتِفٍ‏:‏ شَرِسٌ، سَيِّئُ الخُلُقِ، ضَجِرٌ مُتَبَرِّمٌ‏.‏

وبه وَعْقَةٌ‏:‏ شَراسَةٌ‏.‏

ووَعِقْتَ عليَّ يا رجُلُ، كوَرِثْتَ‏:‏ عَجِلْتَ‏.‏

وما أوْعَقَكَ‏:‏ ما أعْجَلَكَ‏.‏

وواعِقَةُ‏:‏ ع‏.‏

والتَّوْعيقُ‏:‏ التَّعويق، والخِلافُ، والعَيْثُ، والنِسْبَةُ إلى الشَّراسَةِ‏.‏

-الوَغيقُ‏:‏ الوَعيقُ، أو هو صَوْتٌ يَخْرُجُ من قُنْبِ الذَّكَرِ‏.‏

الوَفيقُ، كأميرٍ‏:‏ الرَّفيقُ، وبِلا لامٍ‏:‏ عَلَمٌ‏.‏

وحَلوبَتُه وَفْقُ عِيالِه‏:‏ لَبَنُها قَدْرُ كِفايَتِهِم‏.‏

وأتَيْتُكَ لوَفْقِ الأمرِ، وتَوْفاقِهِ ‏(‏وتَيْفاقِهِ‏)‏ وتِيفاقِهِ،

ولِتَوْفيقِ الهِلالِ وتَوْفاقِهِ وتِيْفاقِهِ ومِيفاقِهِ وتَوَفُّقِه، أي‏:‏ حينَ أهَلَّ‏.‏

والبيتُ المَعْمورُ تِيفاقَ الكَعْبَةِ، ويفتحُ‏:‏ حِذاءَها‏.‏

ووَفِقْتَ أمْرَكَ تَفِقُ، كرَشِدْتَ‏:‏ صادَفْتَه موافِقاً‏.‏

وأوفَقَ السَّهْمَ، وبه‏:‏ وَضَعَ الفُوقَ في الوَتَرِ لِيَرْمِيَ، ولا يقالُ‏:‏ أفْوَقَ،

وـ القومُ لفُلانٍ‏:‏ دَنَوْا منه، واجْتَمَعَتْ كَلِمَتُهُم،

وـ الإِبِلُ‏:‏ اصْطَفت، واسْتَوَتْ مَعاً‏.‏

وأُوفِقَ لِزَيْدٍ لِقاؤُنا، بالضم‏:‏ كان لِقاؤُهُ فَجْأةً‏.‏

ووافَقْتُ السَّهْمَ بالسَّهْمِ‏:‏ قَصَدْتُ له به،

وـ فلاناً‏:‏ صادَفْتُه‏.‏

والتَّوافُقُ‏:‏ الاتِّفاقُ، والتَّظاهُرُ‏.‏

واتَّفَقا‏:‏ تَقارَبَا‏.‏

والمُتَوَفِّقُ‏:‏ مَنْ جَمَعَ الكلامَ وهَيَّأَهُ‏.‏

واسْتَوْفَقْتُ الله‏:‏ سَأَلْتُهُ التَّوْفيقَ‏.‏

وإِنه لمُسْتَوْفَقٌ له بالحُجَّةِ‏:‏ إذا أصابَ فيها‏.‏ وَوَفَّقَهُ اللُّه تَوْفيقاً، ولا يَتَوَفَّقُ عبدٌ إلا بِتَوْفِيقِه‏.‏

الوَقُّ‏:‏ صِياحُ الصُّرَدِ‏.‏

والوَقْواقُ‏:‏ الجَبانُ، وشَجرٌ تُتَّخَذُ منه الدُّوِيُّ، وبلادٌ فَوْقَ الصِينِ‏.‏

والوَقْوَقَةُ‏:‏ نُباحُ الكِلابِ، وأصْواتُ الطُّيورِ‏.‏

ورجُلٌ وُقْواقَةٌ‏:‏ مِكْثَارٌ‏.‏

وَلَقَ، يَلِقُ‏:‏ أسْرَعَ،

وـ فلاناً‏:‏ طَعَنَه خَفيفاً،

وـ بالسيفِ‏:‏ ضَرَبَهُ،

وـ في السيرِ أو الكَذِبِ‏:‏ اسْتَمَرَّ‏.‏

والوَلَقَى، كجَمَزَى‏:‏ عَدْوٌ للناقةِ فيه شِدّةٌ، والناقةُ السريعةُ‏.‏

والوَلِيقَةُ‏:‏ تُتَّخَذُ من دَقيقٍ ولَبَنٍ وسَمْنٍ‏.‏

والأَوْلَقُ‏:‏ الجُنونُ أو شِبْهُه، أُلِقَ، كعُنِيَ، فهو مَأْلُوقٌ ومُؤَوْلَقٌ‏.‏ وجَنْدَلُ بنُ والِقٍ، كصاحِبٍ‏:‏ تابعيٌّ كوفيٌّ‏.‏

والوالِقِيُّ‏:‏ فرسٌ لخُزاعَةَ‏.‏

وَمِقَهُ، كَوَرِثَهُ، وَمْقاً ومِقَةً‏:‏ أحَبَّهُ، فهو وامقٌ‏.‏

وتَوَمَّقَ‏:‏ تَوَدَّدَ‏.‏

الوَهَقُ، محرَّكةً ويُسَكَّنُ‏:‏ الحَبْلُ يُرْمَى في أُنْشوطَةٍ، فَتُؤْخَذُ به الدابةُ والإِنسانُ،

ج‏:‏ أوهاقٌ، أو مُعَرَّبٌ‏.‏

ووَهَقَه عنه، كوَعَدَهُ‏:‏ حَبَسَه‏.‏

والمُواهَقَةُ‏:‏ شِبْهُ المُواغَدَةِ والمُواضَخَةِ، ومَدُّ الإِبِلِ أعْناقَها في السيرِ، ومُباراتُها‏.‏

وتَوَهَّقَ فلاناً في الكلامِ‏:‏ اضْطَرَّه إلى ما يَتَحَيَّرُ فيه،

وـ الحَصَى‏:‏ اشْتَدّ حَرُّه‏.‏

وتَواهَقوا‏:‏ اسْتَوَوْا في الفِعالِ،

وـ الرِكابُ‏:‏ تَسَايَرَتْ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي