mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الضاد
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الضاد   
   ( 391 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ النُّون

نَبَضَ الماءُ نُبوضاً‏:‏ غار، أو سالَ،

وـ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبَضاناً‏:‏ تَحَرَّكَ،

وـ في قَوْسِه‏:‏ أصاتَها، أو حَرَّكَ وتَرَها لِتَرِنَّ،

كأَنْبَض،

وـ البَرْقُ‏:‏ لَمَعَ خَفِيًّا‏.‏

وما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ‏:‏ حَراكٌ‏.‏

وفُؤادٌ نَبْضٌ، ويُحَرَّكُ، وككتِفٍ‏:‏ شَهْمٌ‏.‏

ومَنْبِضُ القَلْبِ‏:‏ حيثُ تَراهُ يَنْبِضُ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ المِنْدَفَةُ‏.‏

والنابِضُ‏:‏ الغَضَبُ‏.‏

-نَتَضَ الجِلْدُ نُتوضاً‏:‏ خَرَجَ به داءٌ، فأثارَ القُوباءَ، ثم تَقَشَّرَ طَرائِقَ‏.‏ ومن مُعاياةِ العَرَبِ‏:‏ ظَبْيٌ بذِي تُناتِضَةٍ، يَقْطَعُ رَدْغَةَ الماءِ بعَنَقٍ وإرْخاءٍ‏.‏ يُسَكِّنونَ الرَّدْغَةَ في هذه الكلمَة وحْدَها‏.‏

وأنْتَضَ العُرْجونُ، وهو ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ، يَتَقَشَّرُ من أعاليهِ‏.‏ وهو يُنْتِضُ عن نفسِه كما تُنْتِضُ الكَمْأَةُ الكَمْأَةَ، والسِّنُّ السِّنَّ‏:‏ إذا خَرَجَتْ فَرَفَعَتْها عن نَفْسِها‏.‏

النَّحْضُ‏:‏ اللحمُ، أو المُكْتَنِزُ منه، وبهاءٍ‏:‏ القِطْعَةُ الكبيرةُ منه

ج‏:‏ نُحوضٌ ونِحاضٌ‏.‏

ونَحُضَ، ككرُمَ، نَحاضةً‏:‏ كَثُرَ لَحْمُ بَدَنِه، فهو نَحيضٌ، وهي نَحيضةٌ‏.‏

والمَنْحوضُ والنَّحيضُ‏:‏ الذَّاهِبا اللَّحْمِ، أو الكثيراهُ، ضِدٌّ‏.‏

ونُحِضَ، كعُنِيَ‏:‏ قَلَّ لَحْمُه،

كانْتُحِضَ، بالضم‏.‏ وكمنع نُحوضاً‏:‏ نَقَصَ لَحْمُه،

كانْتُحِضَ، بالضم،

وـ اللحمَ، كمنَعَ وضَرَبَ‏:‏ قَشَرَهُ،

وـ فلاناً‏:‏ ألَحَّ عليه في سُؤالِه،

وـ السِّنانَ‏:‏ رَقَّقَه، فهو نَحيضٌ ومَنْحوضٌ،

وـ العَظْمَ‏:‏ أخَذَ لَحْمَه،

كانْتَحَضَه‏.‏

نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضيضاً‏:‏ سالَ قليلاً قليلاً، أو خَرَجَ رَشْحاً، وبئرٌ نَضوضٌ،

وـ العُودُ‏:‏ غلى أقْصاهُ بعدَ أن أوقِدَ أدْناهُ،

وـ القِرْبَةُ من شِدَّةِ المَلْءِ‏:‏ انْشَقَّتْ‏.‏

والنَّضيضُ‏:‏ الماءُ القليلُ

ج‏:‏ نَضائضُ، وبهاءٍ‏:‏ المَطَرُ القليلُ

ج‏:‏ أنِضَّةٌ ونَضائضُ، والريحُ التي تَنِضُّ بالماءِ، فَيَسيلُ، أو هي الضعيفةُ‏.‏

وجاؤُوا بأَقْصَى نَضيضِهم ونَضيضَتِهم‏:‏ جماعتِهم‏.‏

وإبِلٌ ذاتُ نَضيضَةٍ ونَضائضَ‏:‏ ذاتُ عَطَشٍ‏.‏

ورجلٌ نَضيضُ اللَّحْمِ‏:‏ قليلُه‏.‏

ونُضاضةُ الماءِ وغيرِه، بالضم‏:‏ بَقِيَّتُه،

وـ من وَلَدِ الرجلِ‏:‏ آخِرُهُم، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، والتَّثْنِيَةِ والجمعِ‏.‏

ونُضاضُهم، بالضم أيضاً‏:‏ خالِصُهُم‏.‏

وأمرٌ ناضٌّ‏:‏ مُمْكِنٌ، وقد نَضَّ يَنِضُّ نَضيضاً‏.‏

وهو يَسْتَنِضُّ مَعْروفاً‏:‏ يَسْتَقْطِرُه، والاسمُ‏:‏ النِّضاضُ، بالكسر‏.‏

والنَّضائضُ‏:‏ صوتُ الشِّواءِ على الرَّضْفِ، الواحدةُ‏:‏ نَضيضةٌ‏.‏

وحَيَّةٌ نَضْناضَةٌ ونَضْناضٌ‏:‏ لا تَسْتقِرُّ في مَكانٍ، أو إذا نَهَشَتْ، قَتَلَتْ من ساعَتِها،

أو التي أخْرَجَتْ لِسانَها تُنَضْنِضُهُ، أي‏:‏ تُحرِّكه‏.‏

والنَّضُّ‏:‏ الإِظْهارُ، ومَكْروهُ الأمرِ، والدِّرْهَمُ، والدِّينارُ،

كالنَّاضِّ فيهما، أو إنما يُسَمَّى ناضّاً إذا تحَوَّلَ عَيْناً بعدَ أن كان مَتاعاً، وتَحْريكُ الطائرِ جَناحَيْهِ‏.‏

وأنَضَّ الحاجةَ‏:‏ أنْجَزَها،

وـ السِّخالَ‏:‏ سَقاها نَضيضاً من اللَّبنِ‏.‏

واسْتَنَضَّ حَقَّه‏:‏ اسْتَنْجَزَه، أو اسْتَخْرَجَه شيئاً بعدَ شيءٍ‏.‏

ونَضْنَضَ‏:‏ كثُرَ ناضُّه،

وـ فلاناً‏:‏ أقْلَقَه‏.‏

وتَنَضَّضْتُ منه حَقِّي‏:‏ اسْتَنْظَفْتُه،

وـ الحاجةَ‏:‏ تَنَجَّزْتُها،

وـ فلاناً‏:‏ اسْتَحْثَثْتُه‏.‏

النُّعْضُ، بالضم‏:‏ شجرٌ شائكٌ يُسْتاكُ به، ويُدْبَغُ بِلِحائه‏.‏

وما نَعَضْتُ منه شيئاً، كمنَعْتُ‏:‏ ما أصَبْتُ‏.‏

نَغَضَ، كنَصَرَ وضَرَبَ، نَغْضاً ونُغوضاً ونَغَضاناً ونَغَضاً، محركتين‏:‏ تَحَرَّكَ، واضْطَرَبَ،

كأَنْغَضَ وتَنَغَّضَ، وحَرَّكَ،

كأَنْغَضَ، وكثُرَ‏.‏

وغَيْمٌ ناغِضٌ ونَغَّاضٌ، ككَتَّانٍ‏:‏ مُتَحَرِّكٌ بعضُه في أثَرِ بعضٍ‏.‏

وكان، صلى الله عليه وسلم، نَغَّاضَ البَطْنِ، أي‏:‏ مُعَكَّنَه، وكان عُكَنُه أحْسَنَ من سَبائِك الذَّهَبِ والفِضَّةِ‏.‏

ونَغْضٌ، ويُكْسَرُ‏:‏ اسمٌ للظَّليمِ مَعْرِفةً، أو للجَوَّالِ منه‏.‏

والنَّغْضُ أيضاً‏:‏ من يُحَرِّك رأسَه، ويَرْجُفُ في مِشْيَتِه، وأن يُورِدَ إبِلَه الحَوْضَ، فإذا شَرِبَتْ، أخْرَجَ من بَيْنِ كُلِّ بَعيرَيْنِ بَعيراً قَوِيًّا، وأدْخلَ مَكانه بَعيراً ضَعيفاً‏.‏ وبالضم، ويُفْتَحُ‏:‏ غُرْضوفُ الكَتِفِ، أو حيثُ يَجيءُ ويَذْهَبُ منه،

كالنَّاغِضِ فيهما‏.‏

وناغَضَ‏:‏ ازْدَحَمَ‏.‏ وكصَبورٍ‏:‏ الناقةُ العظيمةُ السَّنامِ، لأنَّه إذا عَظُم، اضْطَرَبَ‏.‏

نَفَضَ الثَّوْبَ‏:‏ حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ،

وـ الإِبلُ‏:‏ نُتِجَتْ،

كأَنْفَضَتْ،

وـ المرأةُ‏:‏ كثُرَ ولَدُها، وهي نَفُوضٌ،

وـ القومُ‏:‏ ذَهَبَ زادُهُمْ،

وـ الزَّرْعُ‏:‏ خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ،

وـ الكَرْمُ‏:‏ تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه،

وـ المكانَ‏:‏ نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه،

كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه،

وـ الصِّبْغُ‏:‏ ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه،

وـ السُّوَرَ‏:‏ قَرأها‏.‏

والنُّفاضةُ، بالضم‏:‏ نُفاثةُ السِّواكِ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ،

كالنُّفاضِ، ويكسرُ‏.‏

والنِّفْضُ، بالكسر‏:‏ خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ، أو ما ماتَ منه فيها، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ، فيَأتِيه النَّحْلُ، فَيُعَسِّلُ فيه، أو هو بالقاف، وبالتحريك‏:‏ ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ المِنْسَفُ‏.‏

والمِنْفاضُ‏:‏ الكثيرةُ الضَّحِكِ، أو هي بالصاد‏.‏

والنافِضُ‏:‏ حُمَّى الرِّعْدَةِ، مُذَكَّرٌ‏.‏ وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ، وحُمَّى نافِضٍ، وحُمَّى نافِضٌ، ونَفَضَتْه الحُمَّى، فهو مَنْفوضٌ‏.‏

والنُّفْضَةُ، كبُسْرَةٍ ورُطَبَةٍ،

والنُّفَضاءُ، كالعُرَواءِ‏:‏ رِعْدَةُ النَّافِضِ، والاسمُ‏:‏ كسحابٍ‏.‏

والنَّفائضُ‏:‏ الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ‏.‏

وأنْفَضوا‏:‏ أرْمَلوا، أو هَلَكَتْ أموالُهم، وفَنِيَ زادهُم، أو أفْنَوْهُ، والاسمُ‏:‏ كسَحابٍ وغُرابٍ، ومنه‏:‏ ‏"‏النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ‏"‏، أي‏:‏ إذا جاءَ الجَدْبُ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ،

وـ الجُلَّةُ‏:‏ نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ‏.‏

وانْتَفَضَ الكَرْمُ‏:‏ نَضُرَ ورَقُه،

وـ الذَّكَرَ‏:‏ اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ،

كاسْتَنْفَضَه‏.‏

وككِتابٍ‏:‏ إزارٌ لِلصِبْيانِ، يقال‏:‏ ما عليه نِفاضٌ‏:‏ شيءٌ من الثِّياب، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه

ج‏:‏ نُفُضٌ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ‏.‏

والنُّفوضُ‏:‏ البُرْءُ من المَرَضِ‏.‏

والنَّفيضَةُ والنَّفَضةُ محرّكةً‏:‏ الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا‏.‏

واسْتَنْفَضه‏:‏ اسْتَخرجَه، وبَعثَ النَّفيضةَ،

وـ بالحَجَرِ‏:‏ اسْتَنْجَى‏.‏

والنَّفائضُ‏:‏ الإِبِلُ الهَزْلَى، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ‏.‏

وإذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ، أي‏:‏ التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه‏.‏

والنِّفِّيضَى، كالخِلِّيفَى وكالزمكَّى وكجَمَزَى‏:‏ الحَرَكةُ، والرِّعْدَةُ‏.‏

النَّقْضُ في البِناءِ والحَبْلِ والعَهْدِ وغيرِه‏:‏ ضِدُّ الإِبْرامِ،

كالانْتِقاضِ والتَّناقُضِ، وبالكسر‏:‏ المَنْقوضُ، والنِّفْضُ، بالفاءِ، والمَهْزولُ من السَّيْرِ ناقةً أو جَمَلاً، أو هي بهاءٍ، وما نُكِثَ من الأَخْبِيَةِ والأَكْسِيَة، فَغُزِلَ ثانِيةً، ويُحَرَّكُ، وقِشْرُ الأرضِ المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَةِ

ج‏:‏ أنْقاضٌ ونُقوضٌ،

وـ من الفراريجِ والعَقْرَبِ والضِفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانَى والبازِي والوَبْرِ والوَزَغِ ومَفْصِلِ الآدَمِي‏:‏ أصْواتُها، وقد أنْقَضوا‏.‏

وبالضم‏:‏ ما انْتَقَضَ من البُنْيانِ‏.‏ وكصُرَدٍ‏:‏ نَوْعٌ من الصِّراعِ‏.‏

ونَقيضُ الأَدَمِ والرَّحْلِ والوَتَرِ والنِّسْعِ والرِّحالِ والمَحاملِ والأصابعِ والأضْلاعِ والمَفاصلِ‏:‏ أصْواتُها،

وـ من المِحْجَمَةِ‏:‏ صَوْتُ مَصِّكَ إيَّاها‏.‏

أو الإِنْقاضُ في الحَيَوانِ، والنَّقْضُ في المَوَتانِ، والفعلُ، كنَصَرَ وضَرَبَ‏.‏

وأنْقَضَ أصابِعَه‏:‏ ضَرَبَ بها لِتُصوِّتَ،

وـ بالدَّابةِ‏:‏ ألْصَقَ لِسانَه بالحَنَكِ، ثم صَوَّتَ في حافَتَيْهِ،

وـ العُقابُ‏:‏ صَوَّتَتْ،

وـ الكَمْأَةَ‏:‏ أخْرَجَها من الأرضِ،

وـ بالمَعَزِ‏:‏ دَعابِها،

وـ العِلْكَ‏:‏ صَوَّتَه، وهو مَكْروهٌ‏.‏

ونَقَّضَ الفَرَسُ تَنْقيضاً‏:‏ أدْلَى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُه‏.‏

والنُّقاضةُ، بالضم‏:‏ ما نُقضَ من حَبْلِ الشَّعَرِ‏.‏

وكرُمَّانٍ‏:‏ نَباتٌ‏.‏ ‏(‏وكشَدّادٍ‏:‏ لَقَبُ الفَقيهِ اسماعيلَ بنِ أحمدَ الشاشِيِّ‏)‏ و‏{‏الذي أنْقَضَ ظَهْرَكَ‏}‏، أي‏:‏ أثْقَلَه حتى جَعَلَه

نِقْضاً، أي‏:‏ مَهْزولاً، أو أثْقَلَه حتى سُمِعَ نَقيضُه‏.‏

والنَّقيضةُ‏:‏ الطَّريقُ في الجَبَلِ، وأنْ يقول شاعِرٌ شِعْراً،

فَيَنْقُضَ عليه شاعِرٌ آخَرُ حتى يَجيءَ بغَيْرِ ما قال‏.‏

والإِنْقيضُ، كإِزْميلٍ‏:‏ الطِّيبُ الذي له رائِحةٌ طَيِّبَةٌ‏.‏

وتَنَقَّضَ الدَّمُ‏:‏ تَقَطَّرَ،

وـ عِظامُه‏:‏ صَوَّتَتْ،

وـ البيتُ‏:‏ تَشَقَّقَ فسُمع له صوتٌ‏.‏

والمُناقَضةُ في القَولِ‏:‏ أن يَتَكَلَّمَ بما يَتَناقضُ مَعْناه، أي‏:‏ يَتخالَفُ‏.‏

ناضَ‏:‏ ذَهَبَ في البلادِ،

وـ الشيءَ‏:‏ عالَجَه لِيَنْتَزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه،

وـ الماءَ‏:‏ أخْرَجَه،

وـ البَرقُ‏:‏ تَلأَلَأ‏.‏

والنَّوْضُ‏:‏ وُصْلَةُ ما بين العَجُزِ والمَتْنِ، والحركةُ، والعُصْعُصُ، والتَّذَبْذُبُ، والتَّعَثْكُلُ، ومَخْرَجُ الماءِ

ج‏:‏ أنْواضٌ

جج‏:‏ أناويضٌ‏.‏

والأنواضُ‏:‏ ع م‏.‏

وأَناضَ‏:‏ اسْتَبانَ في عَيْنَيْه الجهلُ،

وـ النخلُ‏:‏ أَيْنَعَ‏.‏

ونَوَّضَ الثَّوْبَ بالصِّبْغِ تَنْويضاً‏:‏ صَبَغَه‏.‏

نَهَضَ، كمنَع، نَهْضاً ونُهُوضاً‏:‏ قامَ،

وـ النَّبْتُ‏:‏ اسْتَوَى،

وـ الطائرُ‏:‏ بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ‏.‏

والناهِضُ‏:‏ فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها‏.‏ وناهِضُ بنُ ثُومَةَ‏:‏ شاعِرٌ‏.‏

وناهِضَتُك‏:‏ بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك‏.‏

والنَّهْضُ من البعيرِ‏:‏ ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ

ج‏:‏ كأَفْلُسٍ، والظُّلْمُ، والعَتَبُ‏.‏

وكزُبيرٍ‏:‏ ع‏.‏ وككتَّانٍ‏:‏ اسمٌ‏.‏

والنَّواهِضُ‏:‏ عِظامُ الإِبِلِ، وشِدادُها‏.‏

ونِهاضُ الطُّرُقِ، بالكسر‏:‏ صُعُدُها، وعَتَبُها‏.‏

وأنْهَضَه‏:‏ أقامَه،

وـ القِرْبَةَ‏:‏ دَنا من مَلْئها‏.‏

واسْتَنْهَضَهُ لكذا‏:‏ أمَرَه بالنُّهوض له‏.‏

وناهَضَه‏:‏ قاوَمَه‏.‏

وتَناهَضوا في الحَرْبِ‏:‏ نَهَضَ كلٌّ إلى صاحِبِه‏.‏

ومُناهِضٌ، كمُبارِزٍ اسمٌ‏.‏

-النَّيْضُ‏:‏ ضَرَبانُ العِرْقِ، كالنَّبْضِ سواءٌ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي