mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة المطففين
 
  الجلالين  
   سورة المطففين   
   ( 82 من 113 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة المطففين

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏ويل للمطففين ‏}‏

‏{‏ ويل ‏}‏ كلمة عذاب، أو واد في جهنم ‏{‏ للمطففين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ‏}‏

‏{‏ الذين إذا اكتالوا على ‏}‏ أي من ‏{‏ الناس يستوفون ‏}‏ الكيل‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ‏}‏

‏{‏ وإذا كالوهم ‏}‏ أي كالوا لهم ‏{‏ أو وزنوهم ‏}‏ أي وزنوا لهم ‏{‏ يُخْسِرون ‏}‏ ينقصون الكيل أو الوزن‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ‏}‏

‏{‏ ألا ‏}‏ استفهام توبيخ ‏{‏ يظن ‏}‏ يتيقن ‏{‏ أولئك أنهم مبعوثون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏ليوم عظيم ‏}‏

‏{‏ ليوم عظيم ‏}‏ أي فيه وهو يوم القيامة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏يوم يقوم الناس لرب العالمين ‏}‏

‏{‏ يوم ‏}‏ بدل من محل ليوم فناصبه مبعوثون ‏{‏ يقوم الناس ‏}‏ من قبورهم ‏{‏ لرب العالمين ‏}‏ الخلائق لأجل أمره وحسابه وجزائه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏كلا إن كتاب الفجار لفي سجين ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ حقاً ‏{‏ إن كتاب الفجَّار ‏}‏ أي كتاب أعمال ‏{‏ لفي سجّين ‏}‏ قيل هو كتاب جامع لأعمال الشياطين والكفرة، وقيل هو مكان أسفل الأرض السابعة وهو إبليس وجنوده‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏وما أدراك ما سجين ‏}‏

‏{‏ وما أدراك ما سجين ‏}‏ ما كتاب سجين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏كتاب مرقوم ‏}‏

‏{‏ كتاب مرقوم ‏}‏ مختوم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏ويل يومئذ للمكذبين ‏}‏

‏{‏ ويل يومئذ للمكذبين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏الذين يكذبون بيوم الدين ‏}‏

‏{‏ الذين يكذبون بيوم الدين ‏}‏ الجزاء بدل أو بيان للمكذبين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏وما يكذب به إلا كل معتد أثيم ‏}‏

‏{‏ وما يكذب به إلا كل معتدٍ ‏}‏ متجاوز الحد ‏{‏ أثيم ‏}‏ صيغة مبالغة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين ‏}‏

‏{‏ إذا تتلى عليه آياتنا ‏}‏ القرآن ‏{‏ قال أساطير الأولين ‏}‏ الحكايات التي سطرت قديماً جمع أسطورة بالضم أو إسطارة بالكسر‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ ردع وزجر لقولهم ذلك ‏{‏ بل ران ‏}‏ غلب ‏{‏ على قلوبهم ‏}‏ فغشيها ‏{‏ ما كانوا يكسبون ‏}‏ من المعاصي فهو كالصدأ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ حقاً ‏{‏ إنهم عن ربهم يومئذ ‏}‏ يوم القيامة ‏{‏ لمحجوبون ‏}‏ فلا يرونه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏ثم إنهم لصالوا الجحيم ‏}‏

‏{‏ ثم إنهم لصالوا الجحيم ‏}‏ لداخلوا النار المحرقة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ‏}‏

‏{‏ ثم يقال ‏}‏ لهم ‏{‏ هذا ‏}‏ أي العذاب ‏{‏ الذي كنتم به تكذبون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ حقاً ‏{‏ إن كتاب الأبرار ‏}‏ أي كتاب أعمال المؤمنين الصادقين في إيمانهم ‏{‏ لفي عليين ‏}‏ قيل هو كتاب جامع لأعمال الخير من الملائكة ومؤمني الثقلين، وقيل هو مكان في السماء السابعة تحت العرش‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏وما أدراك ما عليون ‏}‏

‏{‏ وما أدراك ‏}‏ أعلمك ‏{‏ ما عليون ‏}‏ ما كتاب عليين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏كتاب مرقوم ‏}‏

هو ‏{‏ كتاب مرقوم ‏}‏ مختوم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏يشهده المقربون ‏}‏

‏{‏ يشهده المقربون ‏}‏ من الملائكة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏إن الأبرار لفي نعيم ‏}‏

‏{‏ إن الأبرار لفي نعيم ‏}‏ جنة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏على الأرائك ينظرون ‏}‏

‏{‏ على الأرائك ‏}‏ السرر في الحجال ‏{‏ ينظرون ‏}‏ ما أعطوا من النعيم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏تعرف في وجوههم نضرة النعيم ‏}‏

‏{‏ تعرف في وجوههم نضرة النعيم ‏}‏ بهجة التنعم وَحُسنه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏يسقون من رحيق مختوم ‏}‏

‏{‏ يُسقوْن من رحيق ‏}‏ خمر خالصة من الدنس ‏{‏ مختوم ‏}‏ على إنائها لا يفك ختمه غيرهم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ‏}‏

‏{‏ ختامه مسك ‏}‏ أي آخر شربه تفوح من رائحة المسك ‏{‏ وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ‏}‏ فليرغبوا بالمبادرة إلى طاعة الله‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏ومزاجه من تسنيم ‏}‏

‏{‏ ومزاجه ‏}‏ أي ما يمزج به ‏{‏ من تسنيم ‏}‏ فُسر بقوله‏:‏

 الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏عينا يشرب بها المقربون ‏}‏

‏{‏ عيناً ‏}‏ فنصبه بأمدح مقدراً ‏{‏ يشرب بها المقربون ‏}‏ منها، أو ضمن يشرب معنى يلتذ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون ‏}‏

‏{‏ إن الذين أجرموا ‏}‏ كأبي جهل ونحوه ‏{‏ كانوا من الذين آمنوا ‏}‏ كعمار وبلال ونحوهما ‏{‏ يضحكون ‏}‏ استهزاءً بهم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 30 ‏)‏

‏{‏وإذا مروا بهم يتغامزون ‏}‏

‏{‏ وإذا مروا ‏}‏ أي المؤمنون ‏{‏ بهم يتغامزون ‏}‏ يشير المجرمون إلى المؤمنين بالجفن والحاجب استهزاء‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 31 ‏)‏

‏{‏وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين ‏}‏

‏{‏ وإذا انقلبوا ‏}‏ رجعوا ‏{‏ إلى أهلهم انقلبوا فاكهين ‏}‏ وفي قراءة فكهين معجبين بذكرهم المؤمنين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 32 ‏)‏

‏{‏وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون ‏}‏

‏{‏ وإذا رأوْهم ‏}‏ أي المؤمنين ‏{‏ قالوا إن هؤلاء لضالون ‏}‏ لإيمانهم بمحمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 33 ‏)‏

‏{‏وما أرسلوا عليهم حافظين ‏}‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏ وما أرسلوا ‏}‏ أي الكفار ‏{‏ عليهم ‏}‏ على المؤمنين ‏{‏ حافظين ‏}‏ لهم أو لأعمالهم حتى يدروهم إلى مصالحهم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 34 ‏)‏

‏{‏فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون ‏}‏

‏{‏ فاليوم ‏}‏ أي يوم القيامة ‏{‏ الذين آمنوا من الكفار يضحكون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 35 ‏)‏

‏{‏على الأرائك ينظرون ‏}‏

‏{‏ على الأرائك ‏}‏ في الجنة ‏{‏ ينظرون ‏}‏ من منازلهم إلى الكفار وهم يعذبون فيضحكون منهم كما ضحك الكفار منهم في الدنيا‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 36 ‏)‏

‏{‏هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون ‏}‏

‏{‏ هل ثُوِّبَ ‏}‏ جوزي ‏{‏ الكفار ما كانوا يفعلون ‏}‏ نعم‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي