mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة الإنشقاق
 
  الجلالين  
   سورة الإنشقاق   
   ( 83 من 113 )  
  السابق   الأحاديث   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة الإنشقاق

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏إذا السماء انشقت ‏}‏

‏{‏ إذا السماء انشقت ‏}‏ ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏وأذنت لربها وحقت ‏}‏

‏{‏ وأذنت ‏}‏ سمعت وأطاعت في الانشقاق ‏{‏ لربها وحقت ‏}‏ أي وحق لها أن تسمع وتطيع‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏وإذا الأرض مدت ‏}‏

‏{‏ وإذا الأرض مدت ‏}‏ زيد في سعتها كما يمد الأديم ولم يبق عليها بناء ولا جبل‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏وألقت ما فيها وتخلت ‏}‏

‏{‏ وألقت ما فيها ‏}‏ من الموتى إلى ظاهرها ‏{‏ وتخلت ‏}‏ عنه‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏وأذنت لربها وحقت ‏}‏

‏{‏ وأذنت ‏}‏ سمعت وأطاعت في ذلك ‏{‏ لربها وحقت ‏}‏ وذلك كله يكون يوم القيامة، وجواب إذا وما عطف عليها محذوف دل عليه ما بعده تقديره لقي الإنسان عمله‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه ‏}‏

‏{‏ يا أيها الإنسان إنك كادح ‏}‏ جاهد في عملك ‏{‏ إلى ‏}‏ لقاء ‏{‏ ربك ‏}‏ وهو الموت ‏{‏ كدحاً فملاقيه ‏}‏ أي ملاق عملك المذكور من خير أو شر يوم القيامة‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏فأما من أوتي كتابه بيمينه ‏}‏

‏{‏ فأما من أوتي كتابه ‏}‏ كتاب عمله ‏{‏ بيمينه ‏}‏ هو المؤمن‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏فسوف يحاسب حسابا يسيرا ‏}‏

‏(‏ فسوف يحاسب حساباً يسيراً ‏)‏ هو عرض عمله عليه كما في حديث الصحيحين وفيه ‏"‏ من نوقش الحساب هلك ‏"‏ وبعد العرض يتجاوز عنه ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏وينقلب إلى أهله مسرورا ‏}‏

‏{‏ وينقلب إلى أهله ‏}‏ في الجنة ‏{‏ مسروراً ‏}‏ بذلك‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏وأما من أوتي كتابه وراء ظهره ‏}‏

‏{‏ وأما من أوتي كتابه وراء ظهره ‏}‏ هو الكافر تغل يمناه إلى عنقه وتجعل يسراه وراء ظهره فيأخذ بها كتابه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏فسوف يدعو ثبورا ‏}‏

‏{‏ فسوف يدعو ‏}‏ عند رؤيته ما فيه ‏{‏ ثبوراً ‏}‏ ينادي هلاكه بقوله‏:‏ يا ثبوراه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏ويصلى سعيرا ‏}‏

‏{‏ ويصلى سعيراً ‏}‏ يدخل النار الشديدة وفي قراءة بضم الياء وفتح الصاد واللام المشددة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏إنه كان في أهله مسرورا ‏}‏

‏{‏ إنه كان في أهله ‏}‏ عشيرته في الدنيا ‏{‏ مسروراً ‏}‏ بطراً باتباعه لهواه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏إنه ظن أن لن يحور ‏}‏

‏{‏ إنه ظن أن ‏}‏ مخففة من الثقيلة واسمها محذوف، أي أنه ‏{‏ لن يحور ‏}‏ يرجع إلى ربه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏بلى إن ربه كان به بصيرا ‏}‏

‏{‏ بلى ‏}‏ يرجع إليه ‏{‏ إن ربه كان به بصيراً ‏}‏ عالماً برجوعه إليه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏فلا أقسم بالشفق ‏}‏

‏{‏ فلا أقسم ‏}‏ لا زائدة ‏{‏ بالشفق ‏}‏ هو الحمرة في الأفق بعد غروب الشمس‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏والليل وما وسق ‏}‏

‏{‏ والليل وما وسق ‏}‏ جمع ما دخل عليه من الدواب وغيرها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏والقمر إذا اتسق ‏}‏

‏{‏ والقمر إذا اتسق ‏}‏ اجتمع وتم نوره وذلك في الليالي البيض‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏لتركبن طبقا عن طبق ‏}‏

‏{‏ لتركبن ‏}‏ أيها الناس أصله تركبونن حذفت نون الرفع لتوالي الأمثال والواو لالتقاء الساكنين ‏{‏ طبقاً عن طبق ‏}‏ حالاً بعد حال، وهو الموت ثم الحياة وما بعدها من أحوال القيامة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏فما لهم لا يؤمنون ‏}‏

‏{‏ فما لهم ‏}‏ أي الكفار ‏{‏ لا يؤمنون ‏}‏ أي أيَّ مانع من الإيمان أو أي حجة لهم في تركه مع وجود براهينه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون ‏}‏

‏{‏ و ‏}‏ مالهم ‏{‏ إذا قُرىءَ عليهم القرآن لا يسجدون ‏}‏ يخضعون بأن يؤمنوا به لإعجازه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏بل الذين كفروا يكذبون ‏}‏

‏{‏ بل الذين كفروا يكذبون ‏}‏ بالبعث وغيره‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏والله أعلم بما يوعون ‏}‏

‏{‏ والله أعلم بما يوعون ‏}‏ يجمعون في صحفهم من الكفر والتكذيب وأعمال السوء‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏فبشرهم بعذاب أليم ‏}‏

‏{‏ فبشرهم ‏}‏ أخبرهم ‏{‏ بعذاب أليم ‏}‏ مؤلم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون ‏}‏

‏{‏ إلا ‏}‏ لكن ‏{‏ الذين أمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون ‏}‏ غير مقطوع ولا منقوص ولا يُمَنُّ به عليه‏.‏

  السابق   الأحاديث   الفهرس   التالي