mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الذال
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الذال   
   ( 243 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ النُّون

النَّبْذُ‏:‏ طَرْحُكَ الشيءَ أمامَكَ أو وراءَكَ، أو عامٌّ، والفعْلُ‏:‏ كضَرَبَ،

وـ‏:‏ ضَرَبَانُ العِرْقِ،

كالنَّبَذانِ، محركةً، والشيءُ القليلُ اليسيرُ،

ج‏:‏ أنْباذٌ‏.‏

وجَلَسَ نَبْذَةً، ويضمُّ‏:‏ ناحيةً‏.‏

والنَّبيذُ‏:‏ المُلْقَى، وما نُبِذَ من عصيرٍ ونحوِه‏.‏ وقد نَبَذَه وأنْبَذَه وانْتَبَذَهُ ونَبَّذَه‏.‏

والمَنْبوذُ‏:‏ ولَدُ الزِّنا، والتي لا تُؤْكَلُ من هُزالٍ،

كالنَّبيذَةِ، والصبيُّ تُلْقِيهِ أُمُّه في الطريقِ‏.‏

والانْتِباذُ‏:‏ التَّنَحِّي، وتَحَيُّزُ كُلٍّ من الفَريقَيْنِ في الحَرْبِ،

كالمُنَابَذَةِ‏.‏

والمُنابَذَةُ‏:‏ أن تقولَ‏:‏ انْبِذ إلَيَّ الثَّوْبَ أو أنْبِذُه إليك، وقد وجَب البَيْعُ بكذا وكذا، أو أن تَرْمِيَ إليه بالثَّوْبِ، ويَرْمِيَ إليك بمثْلِهِ، أو أن تقولَ‏:‏ إذا نَبَذْتُ الحَصاة وجَبَ البَيْعُ‏.‏

والمِنْبَذَةُ، كمِكْنَسَةٍ‏:‏ الوِسادَةُ‏.‏

والْأَنْباذُ‏:‏ الْأَوْباشُ‏.‏ و‏"‏صَلَّى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، على قَبْرِ مَنْبوذٍ‏"‏، أي‏:‏ لَقيطٍ، ويُرْوَى‏:‏ قَبْرٍ مَنْبوذٍ مُنَوَّنَةً، أي‏:‏ قَبْرٍ بعيدٍ من القُبورِ‏.‏

النَّواجِذُ‏:‏ أقْصَى الْأَضْراسِ، وهي أربعَةٌ، أو هي الْأَنْيابُ، أو التي تَلِي الْأَنْيابَ، أو هي الْأَضْراسُ كُلُّها، جَمْعُ ناجِذٍ‏.‏

والنَّجْذُ‏:‏ شِدَّةُ العَضِّ بها، والكلامُ الشديدُ،

وعَضَّ على ناجِذِه‏:‏ بَلَغَ أشُدَّهُ‏.‏

والمُنَجَّذُ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ المُجَرَّبُ، والذي أصابتْه البَلايَا‏.‏

والمَناجِذُ‏:‏ في‏:‏ ج ل ذ، لأنَّه جَمْعُ‏"‏جُلْذٍ‏"‏ من غير لَفْظه‏.‏

والْأَنْجُذانُ، بضم الجيم‏:‏ نباتٌ يُقاوِمُ السُّمومَ، جَيِّدٌ لوَجَعِ المفَاصل، جاذِبٌ مُدِرٌّ مُحْدِرٌ للطَّمْثِ، وأصلُ الْأَبيض منه الْأُشْتُرْغازُ، مُقَطِّعٌ مُلَطِّفٌ‏.‏

ونَجَّذَه‏:‏ ألَحَّ عليه‏.‏

-النَّواخِذَةُ‏:‏ مُلاَّكُ سُفُنِ البَحْرِ، أو وكلاَؤُهُم، مُعَرَّبَةٌ، الواحِدةُ‏:‏ ناخُذاةٌ، اشْتَقُّوا منها الفِعلَ، وقالوا‏:‏ تَنَخَّذَ، كَتَرَأَّسَ‏.‏

-نَذَّ نَذيذاً‏:‏ بالَ‏.‏

والنَّذيذُ‏:‏ ما خَرَجَ من الْأَنْفِ أو الفَمِ‏.‏

النَّفاذُ‏:‏ جوازُ الشيءِ عن الشيءِ، والخُلوصُ منه، كالنُّفوذِ، ومخالَطَةُ السَّهْمِ جَوْفَ الرَّمِيَّةِ، وخُروجُ طَرَفِه من الشِّقِّ الآخَرِ وسائِرُه فيه،

كالنَّفْذِ، وحَرَكَةُ هاء الوَصْلِ التي للْإِضْمارِ، ككَسْرَةِ هاءِ‏:‏

تَجَرُّدَ المَجْنونِ من كِسائِهِ

وأنْفَذَ الْأَمْرَ‏:‏ قَضاهُ،

وـ القَوْمَ‏:‏ صارَ منهم، أو خَرَقَهُم، ومَشَى في وسَطِهِم‏.‏

ونَفَذَهُمْ‏:‏ جازَهُم، وتَخَلَّفَهُم،

كأَنْفَذَهُمْ‏.‏ وطريقٌ نافِذٌ‏:‏ سالِكٌ‏.‏

والنافِذُ‏:‏ الماضي في جميع أمورِهِ،

كالنَّفوذِ والنُّفَّاذِ، والمُطاعُ مِنَ الْأَمْرِ، كالنَّفيذ‏.‏

والنَّفَذُ، بالتحريكِ‏:‏ الإِنْفاذُ‏.‏

وأتَى بنَفَذِ ما قالَ، أي‏:‏ بالمُخْرَجِ منه‏.‏

والمُنْتَفَذُ‏:‏ السَّعَةُ‏.‏

والنَّوافِذُ‏:‏ كُلُّ سَمٍّ يُوصِلُ إلى النَّفْسِ فَرَحاً أو تَرَحاً، وهي الْأَصَرَّانِ، والخُنَّابَتانِ، والفَمُ، والطِّبِّيجَةُ‏.‏

وتَنافَذُوا إلى القاضي‏:‏ خَلَصوا إليه، فإذا أدْلَى كُلٌّ منهم بِحُجَّتِه، فيقالُ‏:‏ تَنافَدوا، بالدالِ المهملةِ‏.‏

النَّقْذُ‏:‏ التَّخْليصُ، والتَّنْجِيَةُ،

كالإِنْقاذِ والتَّنْقيذِ والاسْتِنقاذِ والتَّنَقُّذِ، والسَّلامةُ، ومنه‏:‏

نَقْذاً لكَ‏:‏ للعاثِرِ،

وبالتحريكِ‏:‏ ما أنْقَذْتَه، ومَصْدَرُ نَقِذَ، كفَرِحَ‏:‏ نَجَا‏.‏ ومالَهُ نَقَذٌ‏:‏ في‏:‏ ش ق ذ‏.‏

والْأَنْقَذُ‏:‏ القُنْفُذُ‏.‏

والنَّقيذَةُ‏:‏ فَرَسٌ أنْقَذْتَه من العَدُوِّ، والدِّرْعُ، والمرأةُ كان لها زَوْجٌ‏.‏

ومُنْقِذٌ، كمُحْسِنٍ‏:‏ رجُلٌ‏.‏

ونَقَذَةُ، محركةً‏:‏ ع‏.‏

-أناهيذُ‏:‏ اسمُ الزُّهرَةِ، عن ابنِ عَبَّادٍ، أو فارِسِيٌّ غيرُ مُعَرَّبٍ، وبالدالِ، فلا مَدْخَلَ له حينئذٍ في الكلامِ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي