mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الحاء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الحاء   
   ( 144 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ البَاء

البَجَحُ، محركةً‏:‏ الفَرَحُ‏.‏

وبَجِحَ به، كفَرِحَ، وكمنَعَ ضعيفةٌ‏.‏ وبَجَّحْتُهُ تَبْجيحاً فَتَبَجَّحَ‏.‏

بَحِحْتُ، بالكسر، أَبَحُّ بَحَحاً،

وبَحَحْتُ أبَحُّ، بفتحهما، بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً‏:‏ إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ، وهو أبَحُّ، وهي‏:‏ بَحَّةٌ وبَحَّاءُ‏.‏ وأبَحَّهُ الصِّياحُ‏.‏

وتَبَحْبَحَ‏:‏ تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ،

كبَحْبَحَ،

وـ الدَّارَ‏:‏ تَوَسَّطَها‏.‏

وبُحْبوحَةُ المكانِ‏:‏ وسَطُهُ‏.‏ وهم في ابْتِحاحٍ‏:‏ سَعَةٍ وخِصْبٍ‏.‏

والبَحْبَحِيُّ‏:‏ الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ‏.‏ وبَحْبَحٌ القَصَّابُ، كفَدْفَدٍ‏:‏ تابِعيٌّ‏.‏

والبَحْبَحَةُ‏:‏ الجماعةُ‏.‏

والأَبَحُّ‏:‏ الدِّينارُ، والسَّمينُ،

وـ من العِيدان‏:‏ الغَلِيظُ، والقِدْحُ،

ج‏:‏ بُحٌّ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ‏.‏

والبَحْباحُ‏:‏ الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ‏.‏

وبَحْباحِ، مبنيةً على الكسر‏:‏ كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه‏.‏

والبَحْباحَةُ‏:‏ المرأةُ السَّمِجَةُ‏.‏

والبَحَّاءُ‏:‏ رابِيَةٌ بالبادِيَةِ‏.‏

وشَحيحٌ بَحيحٌ‏:‏ إتْباعٌ‏.‏

بَدَحَ، كمَنَعَ‏:‏ قَطَعَ، وشَقَّ، وضَرَبَ،

وـ فلاناً بالْأَمْرِ‏:‏ بَدَهَهُ،

وـ بالسِّرِّ‏:‏ باحَ،

وـ المرأةُ‏:‏ مَشَتْ مِشْيَةً حَسَنَةً فيها تَفَكُّكٌ،

كتَبدَّحَتْ،

وـ البعيرُ‏:‏ عَجَزَ عنِ الحِمْلِ،

وـ الْأَمْرُ‏:‏ فَدَحَ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ المُتَّسِعُ من الأرضِ، أو اللَّيِّنَةُ الواسِعَةُ‏.‏

والبُدْحَةُ، بالضم‏:‏ الساحةُ‏.‏

والبِدْحُ، بالكسر‏:‏ الفَضاءُ الواسعُ،

كالمَبْدوحِ والْأَبْدَحِ، وبالفتح‏:‏ نوْعٌ من السَّمَكِ‏.‏

وامرأةٌ بَيْدَحٌ‏:‏ بادِنٌ‏.‏ وأبو البَدَّاحِ، ككَتَّانٍ، ابنُ عاصمٍ‏:‏ تابِعيٌّ‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ مَولىً لعبدِ اللّهِ بنِ جعفرِ بنِ أبي طالِبٍ، ومُغَنٍّ كان إذا غَنَّى قَطَعَ غِناءَ غيرِهِ لِحُسْنِ صوتِهِ‏.‏

والْأَبْدَحُ‏:‏ الرجلُ الطويلُ، والعريضُ الجَنْبَيْنِ من الدَّوابِّ‏.‏

والبَدْحاءُ‏:‏ الواسعةُ الرُّفْغِ‏.‏

والتَّبادُحُ‏:‏ التَّرامِي بشيءٍ رِخْوٍ، ‏"‏وكان الصحابةُ يتمازَحونَ حتى يَتبادَحونَ بالبِطِّيخِ، فإذا حَزَبَهُمْ أمْرٌ كانوا هُمُ الرِّجالَ أصحابَ الْأَمْرِ‏"‏‏.‏

و‏"‏أكَلَ مالَهُ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ‏"‏ بفتح الدالِ الثانية، أي‏:‏ بالباطِلِ‏.‏ وقال الحَجَّاجُ لِجَبَلَةَ‏:‏ قُلْ لفلان‏:‏ أكَلْتَ مالَ اللّهِ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ، فقال له جَبَلَةُ‏:‏ خُواسْتَه إِيْزَدْ بِخْوَرْدي بَلاشْ ماشْ‏.‏

بَذَحَ لسانَ الفَصيلِ، كمَنَعَ‏:‏ شَقَّهُ لِئَلاَّ يَرْتَضِعَ،

وـ الجِلْدَ عن العِرْقِ‏:‏ قَشَرَهُ‏.‏

والبِذْحُ، بالكسر‏:‏ قَطْعٌ في اليَدِ، وبالفتح‏:‏ مَوْضِعُ الشَّقِّ،

ج‏:‏ بُذُوحٌ، وبالتحريك‏:‏ سَحَجُ الفَخِذَيْنِ‏.‏

ولو سَأَلْتَهُمْ ما بَذَحُوا بشيءٍ، أي‏:‏ لم يُغْنُوا شيئاً‏.‏

وتَبَذَّحَ السَّحابُ‏:‏ مَطَرَ‏.‏

البَرْحُ‏:‏ الشِدَّةُ، والشَّرُّ،

وع باليَمَنِ‏.‏

ولَقِيَ منه بَرْحاً بارحاً‏:‏ مُبالَغَةٌ‏.‏

ولَقِيَ منه البُرَحينَ، وتُثَلَّثُ الباءُ، أي‏:‏ الدَّواهِيَ والشَّدائِدَ‏.‏

وبُرْحَةٌ من البُرَحِ، أي‏:‏ ناقَةٌ من خِيارِ الْإِبِلِ‏.‏

والبارِحُ‏:‏ الرِّيحُ الحارَّةُ في الصَّيْفِ،

ج‏:‏ بَوارِحُ،

وـ من الصَّيْدِ‏:‏ ما مَرَّ من مَيامِنِكَ إلى مَياسِرِكَ،

كالبَرُوحِ والبَرِيحِ‏.‏

والبارِحَةُ‏:‏ أقْرَبُ لَيْلَةٍ مَضَتْ‏.‏

وبُرَحاءُ الحُمَّى وغيرها‏:‏ شِدَّةُ الْأَذى، ومنه‏:‏ بَرَّحَ به الْأَمْرُ تَبْريحاً‏.‏

وتباريحُ الشَّوْقِ‏:‏ تَوَهُّجُهُ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ المُتَّسِعُ من الأرضِ لازَرْعَ بها ولاشَجَرَ، والرَّأيُ المُنْكَرُ،

وـ الْأَمْرِ‏:‏ البَيِّنُ، وأمُّ عُثْوارَةَ بنِ عامِرِ بنِ لَيْثٍ،

ومصْدَرُ بَرِحَ مكانَه، كسَمِعَ‏:‏ زَالَ عنه، وصارَ في البَراحِ‏.‏

وقولُهُمْ لا بَراحَ‏:‏ كقَولِهِم لا ريْبَ، ويَجوزُ رَفْعُهُ، فَتكونُ‏"‏لا‏"‏ بِمَنْزِلَةِ ليسَ‏.‏

وبَرِحَ الخَفاءُ، كسَمِعَ‏:‏ وضَحَ الْأَمْرُ‏.‏ وكنَصَرَ‏:‏ غَضِبَ،

وـ الظَّبْيُ بُرُوحاً‏:‏ ولاَّك مَياسِرَهُ ومَرَّ‏.‏

وأبْرَحَهُ‏:‏ أعْجَبَهُ، وأكْرَمَهُ، وعَظَّمَهُ‏.‏

ويقالُ للْأَسَدِ وللشُّجاعِ‏:‏ حَبيلُ بَراحٍ، كأنَّ كُلاًّ منهما شُدَّ بالحِبالِ فلا يَبْرَحُ،

و‏"‏إنما هو كبارِحِ الْأَرْوى‏"‏‏:‏ مَثَلٌ للنَّادِرِ، لأِنها تَسْكُنُ قُنَنَ الجِبالِ، فلا تَكادُ تُرَى بارِحَةً ولا سانِحَةً إلاَّ في الدُّهورِ مَرَّةً‏.‏

والبَيْروحُ‏:‏ أصلُ اللُّقَّاحِ البَرِّيِّ، شَبيهٌ بِصُورَةِ إنسانٍ، ويُسْبِتُ، وإذا طُبخَ به العاجُ سِتَّ ساعاتٍ لَيَّنَهُ، ويُدْلَكُ بِوَرَقِهِ البَرَشُ أُسْبوعاً فَيُذْهِبُهُ بلا تقْريحٍ‏.‏ وبَيْرَحُ بنُ أَسَدٍ‏:‏ تابِعيُّ‏.‏

وبَيْرَحَى، كفَيْعَلَى‏:‏ أرضٌ بالمَدينةِ، ويُصَحِّفُها المُحَدِّثونَ‏:‏ بِئْرَحاءٍ‏.‏

وأمْرٌ بِرَحٌ، كعِنَبٍ‏:‏ مُبَرِّحٌ‏.‏ وبارِحُ بنُ أحمدَ بنِ بارحٍ الهَرَوِيُّ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏ وسَوادَةُ بنُ زِيادٍ البُرْحِيُّ، بالضم، والقاسِمُ بنُ عبدِ اللّهِ البَرَحِيُّ، مُحَرَّكةً‏:‏ مُحدِّثانِ‏.‏

وابنُ بَريحٍ، ‏(‏كأَميرٍ‏)‏‏:‏ الغُرابُ، والدَّاهِيةُ،

كبِنْتِ بارِحٍ‏.‏ وكَزُبَيْرٍ‏:‏ أبو بَطْنٍ‏.‏

وبِرْحٌ، كهِنْدٍ، ابنُ عُسْكُرٍ، كبُرْقُعٍ‏:‏ صَحابِيُّ‏.‏

وبَريحٌ، كأَميرٍ، ابنُ خُزَيْمَةَ‏:‏ في نَسَبِ تَنوخَ‏.‏

وبَرْحى‏:‏ كَلِمة تُقالُ عِنْدَ الخَطَأ في الرَّمْيِ، ومَرْحَى عِنْدَ الْإِصابَةِ‏.‏ وصَرْحةً بَرْحَةً، في الصَّادِ‏.‏

-بَرْبَحٌ، كبَرْبَطٍ‏:‏ ع به قَبْرُ عَمْرو بنِ أُمامَةَ عَمِّ النُّعمانِ‏.‏

-البَرْقَحَةُ‏:‏ قُبْحُ الوَجْهِ‏.‏

بَطَحَهُ، كمنَعَهُ‏:‏ ألقاهُ على وجْهِهِ فانْبَطَحَ‏.‏

والبَطِحُ، ككَتِفٍ،

والبَطيحَةُ والبَطْحاءُ والْأَبْطَحُ‏:‏ مَسِيلٌ واسِعٌ فيه دُقاقُ الحَصى،

ج‏:‏ أباطِحُ وبِطاحٌ وبَطائِحُ‏.‏

وتَبَطَّحَ السَّيْلُ‏:‏ اتَّسَعَ في البَطْحاءِ‏.‏

وقُرَيْشُ البِطاحِ‏:‏ الذينَ يَنْزِلونَ بينَ أخْشَبَيْ مَكَّةَ‏.‏

والبُطاحُ، كغُرابٍ‏:‏ مَرَضٌ يَأْخُذُ من الحُمَّى، ومنه‏:‏ البُطاحِيُّ، ومَنْزِلٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ‏.‏

وبُطحانُ، بالضم، أو الصَّوابُ الفتح وكسر الطَّاءِ‏:‏

ع بالمدينة،

وبالتحريكِ‏:‏ ع في دِيارِ تَميمٍ‏.‏

وهو بَطْحَةُ رجُل، أي‏:‏ قامَتُهُ‏.‏

وتَبْطيحُ المَسْجِدِ‏:‏ إِلقاءُ الحَصى فيه، وتَوثيرهُ‏.‏

وانْبَطَحَ الوادي‏:‏ اسْتَوسَعَ‏.‏

وهذه بُطْحَةُ صِدْقٍ، بالضم، أي‏:‏ خَصْلَةُ صِدْقٍ‏.‏

وكان كِمامُ الصَّحابَةِ بُطْحاً، أي‏:‏ لازِقَةً بالرَّأسِ، غيرَ ذاهِبَةٍ في الهَواءِ، والكِمام‏:‏ القَلانِسُ‏.‏

البَلَحُ، محرَّكةً‏:‏ بينَ الخَلالِ والبُسْرِ، وقد أبْلَحَ النَّخْلُ‏.‏ وأحمدُ بنُ طاهِرِ بنِ بَكْرانَ بنِ البَلَحِيِّ‏:‏ زاهِدٌ، وقد حَدَّثَ‏.‏ وكصُرَدٍ‏:‏ النَّسْرُ القَديمُ إذا هَرِمَ، أو طائِرٌ أعْظَمُ منه مُحْتَرِقُ الرِّيش، لا تَقَعُ رِيشَةٌ منه وسْطَ ريش طائِرٍ إلاَّ أحْرَقَتْهُ،

ج‏:‏ كصِرْدانٍ‏.‏

وبَلَحَ الثَّرَى، كمَنَعَ‏:‏ يَبِسَ،

وـ الرَّجُلُ بُلوحاً‏:‏ أعْيا،

كبَلَّحَ،

وـ الماءُ‏:‏ ذَهَبَ‏.‏

والبَلوحُ‏:‏ البِئْرُ الذَّاهِبَةُ الماءِ، والرجُلُ القاطِعُ لِرَحمِهِ‏.‏

وبَلَحَتْ خَفارَتُهُ‏:‏ إذا لم يَفِ‏.‏

والبالِحُ‏:‏ الأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً‏.‏

والبَلَحْلَحُ‏:‏ القَصْعَةُ لا قَعْرَ لها‏.‏

وتَبالَحا‏:‏ تَجاحَدا‏.‏ وكزَليخاءَ‏:‏ نَباتُ الْإِسْليخِ‏.‏

بَلْدَحَ‏:‏ ضَرَبَ بنفْسِهِ الأرض، ووعَدَ ولم يُنْجِزِ العِدَةَ،

كتَبَلْدَحَ‏.‏

وامراةٌ بَلْدَحٌ‏:‏ بادِنَةٌ‏.‏

وبَلْدَحُ‏:‏ وادٍ قِبَلَ مكَّةَ، أو جَبَلٌ بطريقِ جُدَّةَ، ورَأى بَيْهَسٌ المُلَقَّبُ بِنَعامَةَ قَوْماً في خِصْب، وأهلُهُ في شِدَّةٍ، فقال مُتَحَزِّناً بأَقارِبِهِ‏:‏

لكن على بَلْدَحَ قومٌ عَجْفَى

وابْلَنْدَحَ المَكانُ‏:‏ اتَّسَعَ،

وـ الحَوْضُ‏:‏ انْهَدَمَ‏.‏

والبَلَنْدَحُ‏:‏ القصير السَّمينُ‏.‏

-بَلْطَحَ‏:‏ بَلْدَحَ‏.‏

وسُلاطِحٌ بلاطِحٌ‏:‏ إِتْباعٌ‏.‏

-بَنَحَ اللحمَ، كمَنَعَ‏:‏ قَطَعَهُ وقَسَمَهُ‏.‏

والبُنُحُ، بضمَّتين‏:‏ العَطايا، كأَنَّ أصْلَهُ‏:‏ مُنُحٌ‏.‏

البُوحُ، بالضم‏:‏ الْأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الْأَمْرِ‏.‏

وبُوحُ‏:‏ اسمُ الشَّمْسِ‏.‏

والباحَةُ‏:‏ قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ‏.‏

وأبَحْتُكَ الشيءَ‏:‏ أحْلَلْتُهُ لكَ‏.‏

وباحَ‏:‏ ظَهَرَ،

وـ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً‏:‏ أظْهَرَهُ،

كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ‏.‏

واسْتَباحَهُمْ‏:‏ اسْتَأْصَلَهُمْ‏.‏

وباحٌ‏:‏ صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ‏.‏

وأمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً‏:‏ ظاهراً مَكْشوفاً‏.‏

والمُبيحُ‏:‏ الْأَسَدُ‏.‏

وبَوْحَكَ‏:‏ كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ‏.‏

والبِياحُ، ككِتابٍ وكَتَّانٍ‏:‏ ضَرْبٌ من السَّمَكِ‏.‏

وتَرَكَهُمْ بَوْحى، أي‏:‏ صَرْعى‏.‏

-بَيْحانُ‏:‏ اسمُ رجُلٍ أبي قبيلةٍ، ومنه‏:‏ الْإِبِلُ البَيْحانِيَّةُ، والذي يَبوحُ بِسِرِّه‏.‏

وتَبْييحُ اللحمِ‏:‏ تَقْطيعُهُ وتَقْسيمُهُ‏.‏

وبَيَّحَ به‏:‏ أشْعَرَهُ سِرَّاً‏.‏

والبَيَّاحَةُ، مشدَّدةً‏:‏ شَبَكَةُ الحُوتِ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي