mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف النون
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف النون   
   ( 623 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الصَّاد

صَبَنَ الهَدِيَّةَ عَنَّا يَصْبِنُها‏:‏ كَفَّها، ومَنَعها،

وـ المُقامِرُ الكَعْبَيْنِ‏:‏ سَوَّاهُما في كَفِّهِ، فَضَرَبَ بِهِما‏.‏

والصَّبْنَاء‏:‏ كَفُّهُ إذا أمالَها لِيَغْدُِرَ بِصاحِبِه‏.‏

والصَّابُونُ‏:‏ م، حارٌّ يابِسٌ مُفَرِّحٌ للجَسَدِ‏.‏

والصَّابونِيُّ‏:‏ ة بِمِصْرَ‏.‏ وابنُ الصَّابُونِيِّ‏:‏ من الأُدَباء‏.‏

وصَيْبُونُ‏:‏ ع‏.‏

واصْطَبَنَ وانْصَبَنَ‏:‏ انْصَرَفَ‏.‏

-إصْبَهانُ‏:‏ في أ ص ص‏.‏

-الصُّوَتِنُ، كعُلَبِطٍ وتفتح تاؤُهُ، ولا نظيرَ له، في الكلام‏:‏ البَخِيلُ‏.‏

صَحَنَهُ، كَمَنَعَهُ‏:‏ ضَرَبَهُ،

وـ بينهم‏:‏ أصْلَحَ، وأعْطاهُ شيئاً في صَحْنٍ‏.‏

والتَّصَحُّنُ‏:‏ السُّؤالُ‏.‏

والصَّحْنُ‏:‏ جَوْفُ الحافِرِ، والعُسُّ العَظيمُ، ووَسَطُ الدارِ، وطُسَيْتانِ صَغِيران تَضْرِبُ أحَدَهُما على الآخَرِ‏.‏

والصَّحْنا والصَّحْناةُ، ويُمدَّانِ ويُكْسَرانِ‏:‏ إدامٌ يُتَّخَذُ من السَّمَكِ الصِّغارِ، مُشَةٍّ مُصْلِحٌ للمَعِدَةِ‏.‏ وكمِكْنَسَةٍ‏:‏ إناء كالصَّحْفَةِ‏.‏

والصُّحْنَةُ، بالضمِّ‏:‏ جَوْبَةٌ تَنْجَابُ في الحَرَّةِ‏.‏

وناقَةٌ صَحُونٌ، كصَبورٍ‏:‏ رَمُوحٌ‏.‏

وصَحْناءُ الْأُذُنَيْنِ‏:‏ مُسْتَقَرُّ داخِلِهما‏.‏

الصَّيْدَنُ‏:‏ الضَّبُعُ، والكِساء الصَّفيقُ، والمَلِكُ، والثَّعْلَبُ، ودُوَيبَّةٌ تَعْمَلُ لِنَفْسِهَا بَيْتاً في الأرضِ، وتُعَمِّيهِ،

كالصَّيْدَنانِيِّ فيهما‏.‏

والصَّيْدَنانِيُّ‏:‏ الصَّيْدلانِيُّ‏.‏

الصِّعْوَنُّ، كإِرْدَبٍّ‏:‏ الظليمُ الدقيقُ العُنُقِ، الصغيرُ الرَّأسِ، أو عامٌّ، وهي‏:‏ بهاء‏.‏

وأصْعَنَ‏:‏ صَغُرَ رأسُهُ، ونَقَصَ عَقْلُهُ‏.‏

واصْعَنَّ اصْعِناناً‏:‏ دَقَّ، ولَطُفَ‏.‏

وأُذُنٌ مُصْعَنَّةٌ‏:‏ مُؤَلَّلَةٌ‏.‏

-الصَّغانَةُ، كَسحابَةٍ‏:‏ من الملاهي، مُعَرَّبَةُ جَفانَهْ‏.‏

وصَغانِيانُ‏:‏ كُورَةٌ عَظيمَةٌ بما وراءَ النَّهْرِ، ويُنْسَبُ إليها الإِمامُ الحافِظُ في اللُّغَةِ، الحسنُ بنُ محمدِ بنِ الحسنِ، ذُو التَّصانيفِ، والنِسْبَةُ‏:‏ صَغانِيٌّ وصاغانِيٌّ، مُعَرَّبُ جغانيانِ‏.‏ وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ صَيْغُونَ الصَّيْغونِيِّ‏:‏ زاهِدٌ محدِّثٌ‏.‏

الصَّفْنُ‏:‏ وعاء الخُصْيَةِ، ويُحَرَّكُ، والسُّفْرَةُ، والشِقْشِقَةُ،

كالصَّفْنَةِ فيهما، وبالضم‏:‏ كالرَّكْوَةِ يُتَوَضَّأُ فيها، وخَريطَةٌ لِطَعامِ الرَّاعي وزِنادِهِ وأدَاتِهِ،

كالصَّفْنَةِ، بالفتحِ‏.‏

وتَصافَنُوا الماء‏:‏ اقْتَسَمُوهُ بالحِصَصِ‏.‏

وصَفَنَ الفَرَسُ يَصْفِنُ صُفوناً‏:‏ قامَ على ثلاثِ قوائِمَ وطَرَفِ حافِرِ الرابعةِ،

وـ الرجُلُ‏:‏ صَفَّ قَدَمَيْهِ،

وـ به الأرضَ‏:‏ ضَرَبَهُ‏.‏

والصَّفَنُ، محرَّكةً‏:‏ ما فيه السُّنْبُلَةُ من الزَّرْعِ، وبَيْتٌ يُنَضِّدُهُ الزُّنْبُورُ ونحوهُ لنفسِهِ أو لفِراخِهِ،

وفِعْلُهُ‏:‏ التَّصْفِينُ‏.‏

وصَفَنَةُ، محرَّكةً‏:‏ ع بالمدينةِ‏.‏

وكجُهَيْنَةَ‏:‏ د بالعاليةِ في دِيارِ بَنِي سُلَيْمٍ‏.‏

والصَّافِنُ‏:‏ فَرَسُ مالِكِ بنِ خُزَيْمٍ الهَمْدَانِيِّ‏.‏

وصِفِّينُ، كسِجِّينٍ‏:‏ ع قُرْبَ الرَّقَّةِ بِشاطئ الفُراتِ، كانت به الوَقْعَةُ العُظْمَى بينَ عَلِيٍّ ومُعَاوِيَةَ، غُرَّةَ صَفَرَ سَنَةَ 37، فَمِنْ ثَمَّ احْتَرَزَ الناسُ السَّفَرَ في صَفَرَ‏.‏

-الصِنُّ، بالكسر‏:‏ بَوْلُ الإِبِلِ، وأوَّلُ أيامِ العجوزِ، وشِبْهُ السَّلَّةِ المُطْبَقَةِ يُجْعَلُ فيها الخُبْزُ، وبهاءٍ‏:‏ ذَفَرُ الإِبْطِ،

كالصُّنانِ‏.‏

وأصَنَّ‏:‏ صارَ ذَا صُنانٍ، وشَمَخَ بأنْفِهِ تَكَبُّراً، وغَضِبَ،

وـ الناقَةُ‏:‏ حَمَلَتْ فاسْتَكْبَرَتْ على الفَحْلِ،

وـ الماءُ‏:‏ تَغَيَّرَ،

وـ على الأمرِ‏:‏ أصَرَّ،

وـ الفَرَسُ‏:‏ نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنِها، فَدَفَعَ برأسِهِ في خَوْرانها‏.‏

ورجلٌ أصَنُّ‏:‏ مُتَغافِلٌ‏.‏ وكَشدَّادٍ‏:‏ شُجاعٌ‏.‏

وكسِكِّينٍ‏:‏ ع بالكوفَةِ‏.‏

صانَهُ صَوْناً وصِياناً وصِيانةً، فهو مَصُونٌ ومَصْوُونٌ‏:‏ حَفظَهُ،

كاصْطانَهُ،

وـ الفَرَسُ‏:‏ قامَ على طَرَفِ حافِرِهِ من وَجًى أو حَفاً‏.‏

وصُـِوانُ الثَّوْبِ وصِيانُه، مُثَلَّثَين‏:‏ ما يُصانُ فيه‏.‏

والصَّوَّانَةُ، مشدَّدَةً‏:‏ الدُّبر، وضربٌ من الحِجارَةِ شَديدٌ

ج‏:‏ صوَّان‏.‏

والصِينُ‏:‏ ع بالكوفَةِ، وبالإِسكنْدَرِيَّةِ، وموضِعانِ بِكَسْكَرَ، ومملكةٌ بالمشْرِقِ، منها الأَوانِي الصِينِيَّةُ‏.‏

والمِصْوانُ‏:‏ غِلافُ القَوْسِ‏.‏

والصِينِيَّةُ، بالكسرِ‏:‏ د تَحْتَ واسِطِ العِراقِ‏.‏

والصَّوْنَةُ‏:‏ العَتِيدَةُ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي