mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرفا الواو والياء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرفا الواو والياء   
   ( 689 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الواو

ي‏:‏ وَأَى كَوَعَى‏:‏ وعَدَ، وضَمِنَ‏.‏

والوَأْيُ‏:‏ العَدَدُ من النَّاسِ، والوَهْمُ، والظَّنُّ، وبِتَحْرِيكِ الهَمْزَةِ‏:‏ السَّريعُ الشَّديدُ من الدَّوابِّ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ،

وهي‏:‏ وآةٌ‏.‏

والوَئِيَّةُ، كَغَنِيَّةٍ‏:‏ الدُّرَّةُ، والقِدْرَةُ والقَصْعَةُ الواسِعَتَانِ،

كالوَأْيَة، والجُوَالِقُ الضَّخْمُ، والناقَةُ الضَّخْمَةُ البَطْنِ، والمرأةُ الحافِظَةُ لِبَيْتها‏.‏

واتَّأَى واسْتَوْأَى‏:‏ اتَّعَدَ واسْتَوْعَدَ‏.‏

والتَّوائِي‏:‏ الاجْتِماعُ‏.‏

-ي‏:‏ الوَتْيُ‏:‏ الجَيْئَاتُ‏.‏

-ي‏:‏ الوَثْيُ‏:‏ الْوَثْءُ‏.‏ ووُثِيَتْ يَدُهُ، بالضم،

فهي مَوْثِيَّةٌ، أي‏:‏ مَوْثُوءَةٌ‏.‏

والوُثَى، كالهُدَى‏:‏ الأَوْجاعُ‏.‏

وأوْثَى الرجلُ‏:‏ انْكَسَرَ به مَرْكَبُهُ من حَيَوانٍ أو سَفِينَةٍ‏.‏

والمِيثاءَةُ‏:‏ المِرْزَبَّةُ‏.‏

ي‏:‏ الوَجَى‏:‏ الحَفَا، أَو أشَدُّ منه‏.‏ وَجِيَ، كَرَضِيَ، وَجًى، فهو وَجٍ وَوَجِيٌّ، وهي وَجْياءُ، وتَوَجَّى وأوْجَيْتُهُ‏.‏

وأَوْجَى‏:‏ أعْطَى،

وـ عَلَيَّ‏:‏ بَخِلَ، ضِدٌّ،

وباعَ الْأَوْجِيَةَ، للعُكُومِ الصِغارِ،

جَمْعُ وِجاءٍ،

وـ الصَّائِدُ‏:‏ أخْفَقَ،

وـ الحافِرُ‏:‏ انْتَهَى إلى صَلابَةٍ ولم يُنْبِطْ،

وـ عن كذا‏:‏ أضْرَبَ، وانْتَزَعَ‏.‏

وسَأَلْناهُ فَوَجَيْناهُ وأوْجَيْناهُ‏:‏ وَجَدْناهُ وجِيًّا لا خيرَ عنده‏.‏ ومِيجَى، كعِيسَى‏:‏ جَدُّ النُّعْمانِ بنِ مُقَرِّنٍ الصَّحابِيِّ‏.‏

وَوَجَيْتُه‏:‏ خَصَيْتُه‏.‏

ي‏:‏ الوَحْيُ‏:‏ الإِشارةُ، والكِتابَةُ، والمَكْتُوبُ، والرِّسالَةُ، والإِلْهامُ، والكَلامُ الخَفِيُّ، وكُلُّ ما ألْقَيْتَهُ إلى غَيْرِكَ، والصَّوْتُ يَكُونُ في النَّاسِ وغَيْرِهِم،

كالوَحَى والوَحَاةِ

ج‏:‏ وُحِيٌّ‏.‏

وأوْحَى إليه‏:‏ بَعَثَهُ، وألْهَمَهُ،

وـ نَفْسُهُ‏:‏ وَقَعَ فيها خَوْفٌ‏.‏

والوَحَى‏:‏ السَّيِّدُ الكبيرُ، والنارُ، والمَلِكُ، والعَجَلَةُ، والإِسْرَاعُ، ويُمَدُّ‏.‏

وَوَحَى وَتَوَحَّى‏:‏ أسْرَعَ‏.‏

وشيءٌ وَحِيٌّ‏:‏ عَجِلٌ مُسْرِعٌ‏.‏

واسْتَوْحاهُ‏:‏ حَرَّكَهُ، ودَعاهُ لِيُرْسِلَهُ، واسْتَفْهَمَهُ‏.‏

ووَحَّاهُ تَوْحِيَةً‏:‏ عَجَّلَهُ‏.‏

ي‏:‏ الوَخْيُ‏:‏ القَصْدُ، والطَّرِيقُ المُعْتَمَدُ، والقاصِدُ

ج‏:‏ وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، والسَّيْرُ القَصْدُ، والفِعْلُ كَوَعَى‏.‏

وَوَخَّاهُ للأمْرِ تَوْخِيَةً‏:‏ وجَّهَهُ له‏.‏

واسْتَوْخَى القَوْمَ‏:‏ اسْتَخْبَرَهُمْ‏.‏

وتَوَخَّى رِضاهُ‏:‏ تَحَرَّاهُ،

كَوَخَاهُ‏.‏

ي‏:‏ الدِّيَةُ، بالكسر‏:‏ حَقُّ القَتيلِ

ج‏:‏ دِياتٌ‏.‏

ووَداهُ، كدَعاهُ‏:‏ أعْطَى دِيَتَه،

وـ الأمرَ‏:‏ قَرَّبَهُ،

وـ البعيرُ‏:‏ أدْلَى لِيَبُولَ أو لِيَضْرِبَ‏.‏

والوادِي‏:‏ مَفْرَجُ ما بين جِبالٍ أو تِلالٍ أو آكامٍ

ج‏:‏ أوداءٌ وأَوْدِيَةٌ وأوْداةٌ وأوْدايَةٌ‏.‏

وأَوْدَى‏:‏ هَلَكَ،

وـ به الموتُ‏:‏ ذَهَبَ، وتَكَفَّرَ بالسِّلاحِ‏.‏

واسْتَوْدَى بِحَقِّي‏:‏ أقَرَّ‏.‏

والوَدَى، كَفَتًى‏:‏ الهلاكُ‏.‏ وكَغَنِيٍّ‏:‏ صِغارُ الفَسِيلِ، الواحِدَةُ‏:‏ كَغَنِيَّةٍ، وما يَخْرُجُ بعدَ البَوْلِ،

كالوَدْيِ، وقد وَدَى وأَوْدَى وَوَدَّى‏.‏

والتَّوْدِيَةُ‏:‏ خَشَبَةٌ تُشَدُّ على خِلْفِ الناقةِ إذا صُرَّتْ

ج‏:‏ التَّوادِي، والرَّجلُ القصِيرُ‏.‏

والمُوْدِي‏:‏ الأسَدُ‏.‏

ي‏:‏ الوَذْيُ‏:‏ الخَدْشُ، وبهاءٍ‏:‏ الوَجَعُ، والمَرَضُ، والماءُ القليلُ، والعَيْبُ‏.‏

والوَذاةُ‏:‏ ما يُتَأَذى به‏.‏

ي‏:‏ الوَرْيُ‏:‏ قَيْحٌ في الجَوْفِ، أو قَرْحٌ شديدٌ يُقاءُ منه القَيْحُ، والدَّمُ‏.‏

وَرَى القَيْحُ جَوْفَه، كَوَعَى‏:‏ أفْسَدَهُ،

وـ فلانٌ فلاناً‏:‏ أصابَ رِئَتَهُ،

وـ النارُ وَرْياً ورِيَةً‏:‏ اتَّقَدَتْ،

وـ الإِبِلُ‏:‏ سَمِنَتْ، وكثُرَ شَحْمُها ونِقْيُها، وأوْراها السِّمَنُ‏.‏

والوَارِيةُ‏:‏ داءٌ في الرِّئَةِ، وليست من لَفْظِها‏.‏

والوارِي‏:‏ الشَّحْمُ السَّمينُ،

كالوَرِيِّ‏.‏

وَوَرَى الزَّنْدُ، كَوَعَى وَوَلِيَ، وَرْياً ووُرِيًّا ورِيَةً، فهو وارٍ ووَرِيٌّ‏:‏ خَرَجَتْ نارُهُ‏.‏ وأوْرَيْتُه ووَرَّيْتُه واسْتَوْرَيْتُه‏.‏

ووَرْيَةُ النارِ،

ورِيَتُها‏:‏ ما تُورَى به من خِرْقَةٍ أو حَطَبَةٍ‏.‏ والتَّوْراةُ تَفْعَلَةٌ منه‏.‏

وورَّاهُ تَوْرِيَةً‏:‏ أخْفاهُ،

كَواراهُ،

وـ الخَبَرَ‏:‏ جَعَلَه وراءَهُ،

وـ عن كذا‏:‏ أرادَهُ، وأظْهَرَ غيرَه،

وـ عنه بَصَرَهُ‏:‏ دَفَعَهُ‏.‏

وتَوَارَى‏:‏ اسْتَتَرَ‏.‏

والتَّرِيَّةُ، كَغَنِيَّةٍ‏:‏ ما تَراه الحائِضُ عندَ الاغْتِسالِ، وهو الشيءُ الخَفِيُّ اليسيرُ أقَلُّ من الصُّفْرَةِ والكُدْرَةِ‏.‏

ومِسْكٌ وارٍ‏:‏ رفِيعٌ جِدًّا‏.‏

والوَرَى، كَفَتًى‏:‏ الخَلْقُ‏.‏

وَوَراءَ، مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً،

والوَراءُ، معرِفَةً‏:‏ يكونُ خَلْفَ، وقُدَّامَ، ضِدٌّ، أوْ لاَ، لأنه بمعنًى، وهو ما تَوَارَى عنك‏.‏

والوَرَاءُ أيضاً‏:‏ وَلَدُ الولدِ‏.‏

وَوَرِيَ المُخُّ، كَوَلِيَ‏:‏ اكْتَنَزَ‏.‏

و‏:‏ وَزَا، كَوَعَى‏:‏ اجْتَمَعَ‏.‏

وأوْزَى ظَهْرَهُ‏:‏ أسْنَدَهُ،

وـ لدارِهِ‏:‏ جَعَلَ حَوْلَ حِيطانِها الطِّينَ‏.‏

واسْتَوْزَى في الجَبَلِ‏:‏ سَنَدَ فيه‏.‏

والوَزَى، كفَتًى‏:‏ الحِمارُ المِصَكُّ الشديدُ، والرَّجُلُ القصيرُ المُلَزَّزُ الخَلْقِ‏.‏

والمُسْتَوْزِي‏:‏ المُنْتَصِبُ، والمُسْتَبِدُّ برَأْيِهِ‏.‏

ي‏:‏ أوْساهُ‏:‏ حَلَقَهُ، وقَطَعَه‏.‏

والمُوسَى‏:‏ ما يُحْلَقُ به، فُعْلَى عن الفَرَّاءِ، وحَفْرٌ لبني رَبيعَةَ،

وـ من القَوْنَس‏:‏ طَرَفُ البَيْضَةِ‏.‏

وبَنْدَرُ مُوسَى‏:‏ ع‏.‏

وواساهُ‏:‏ آساهُ، لغةٌ رَدِيَّةٌ‏.‏

واسْتَوْسَيْتُهُ‏:‏ قُلْتُ له واسِنِي، والصَّوابُ‏:‏ اسْتَأْسَيْتُه وآسَيْتُه‏.‏

ي‏:‏ الوَشْيُ‏:‏ نَقْشُ الثَّوْبِ م، ويكونُ من كلِّ لَوْنٍ،

وـ من السَّيْفِ‏:‏ فِرِنْدُهُ‏.‏

وَشَى الثَّوْبَ، كَوَعَى، وشْياً وشِيَةً حَسَنَةً‏:‏ نَمْنَمَهُ، ونَقَشَه، وحَسَّنَهُ،

كوشَّاهُ،

وـ كلامَهُ‏:‏ كَذَبَ فيه،

وـ به إلى السُّلْطانِ وَشْياً ووِشايَةً‏:‏ نَمَّ، وسَعَى،

وـ بنو فلانٍ‏:‏ كَثُرُوا‏.‏

وشِيَةُ الفَرَسِ، كعِدةٍ‏:‏ لَوْنُه‏.‏

وفَرَسٌ حَسَنُ الْأُشِيِّ، كصُلِيٍّ، أي‏:‏ الغُرَّةِ والتَّحْجِيلِ‏.‏

وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ‏:‏ ظَهَرَ كالشِّيَةِ،

والليلُ طويلٌ ولا آشِ شِيَتَهُ‏:‏ لا أسْهَرهُ للفِكْرِ وتَدْبيرِ ما أُرِيدُ أن أُدَبِّرَهُ، ولا تُعْرَفُ صِيْغَةُ آشِ، ولا وجْهُ تَصْرِيفِها‏.‏

وأوْشَت الأرضُ‏:‏ خَرَجَ أوَّلُ نَبْتِها،

وـ النَّخْلَةُ‏:‏ رُئِيَ أَوَّلُ رُطَبِها،

وـ الرجلُ‏:‏ كثُرَ مالُه، والاسمُ‏:‏ الوَشاءُ، كسماءٍ، واسْتَخْرَجَ معنى كلامٍ أو شِعْرٍ،

وـ المَعْدِنُ‏:‏ وُجِدَ فيه يسيرٌ من ذَهَبٍ،

وـ الشيءَ‏:‏ اسْتَخْرَجَه بِرِفْقٍ،

وـ فَرَسَه‏:‏ اسْتَخْرَجَ ما عندَه من الجَرْيِ،

كاسْتَوْشاه،

وـ في الشيء‏:‏ عَلِمَه،

وـ الدَّراهِمِ‏:‏ أَخَذَ منها،

وـ الدَّواءُ المَريضَ‏:‏ أبْرَأه‏.‏

والوُشاةُ‏:‏ الضَّرَّابون للذَّهَبِ‏.‏

وحَجَرٌ به وَشْيٌ، أي‏:‏ من مَعْدِنٍ فيه ذَهَبٌ‏.‏

والواشِي‏:‏ الكثيرُ الوَلَدِ، وهي‏:‏ بهاءٍ، والحائِكُ‏.‏

وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْتَهُ لتُرْسِلَهُ فقد اسْتَوْشَيْتَه‏.‏

وائْتَشَى العَظْمُ‏:‏ بَرَأَ من كَسْرٍ كان به‏.‏

ي‏:‏ وَصَى، كَوَعَى‏:‏ خَسَّ بعدَ رفْعَةٍ، واتَّزَنَ بعدَ خِفَّةٍ، واتَّصَلَ، وَوَصَلَ،

وـ الأرضُ وَصْياً ووُصِيًّا ووَصاءً ووَصاءَةً‏:‏ اتَّصَلَ نَباتُها‏.‏

وأوْصاهُ ووصَّاهُ تَوْصِيَةً‏:‏ عَهِدَ إليه،

والاسمُ‏:‏ الوَصاةُ والوِصايَةُ، والوصِيَّةُ، وهو المُوصَى به أيضاً‏.‏

والوصِيُّ‏:‏ المُوصِي، والمُوصَى، وهي وصِيٌّ أيضاً

ج‏:‏ أوْصِياءُ، أَوْ لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ و‏{‏يُوصِيكُمُ اللّهُ‏}‏، أي‏:‏ يَفْرِضُ عليكم‏.‏

وقولهُ تعالى‏:‏ ‏{‏أَتَوَاصَوْا به‏}‏، أَي‏:‏ أَوْصَى به أَوَّلُهم آخِرَهُمْ‏.‏

والوَصاةُ والوَصِيَّةُ‏:‏ جَريدَةُ النَّخْل يُحْزَمُ بها

ج‏:‏ وَصًى‏.‏

ووصِيٌّ ويَوَصَّـِي‏:‏ طائرٌ‏.‏

ي‏:‏ وَعاهُ يَعِيهِ‏:‏ حَفِظَه، وجَمَعَهُ،

كأَوْعاهُ فيهما،

وـ العَظْمُ‏:‏ بَرَأَ على عَثْمٍ‏.‏

والوَعْيُ‏:‏ القَيْحُ، والمِدَّةُ، والجَلَبَةُ،

كالوَعَى، أَو يَخُصُّ الكِلابَ‏.‏

ومالي عنه وَعْيٌ‏:‏ بُدٌّ‏.‏

ولا وَعْيَ عن ذلك الأمْرِ‏:‏ لا تَماسُكَ دونَه‏.‏

والوِعاءُ، ويُضَمُّ،

والإِعاءُ‏:‏ الظَّرْفُ

ج‏:‏ أوعِيَةٌ‏.‏

وأوعاهُ وأوْعَى عليه‏:‏ قَتَّرَ عليه،

ومنه‏:‏ ‏"‏لا تُوعي فيُوعِيَ اللّهُ عليكِ‏"‏،

وـ جَدْعَهُ‏:‏ أوْعبهُ،

كاسْتَوْعاهُ‏.‏

والواعِيَةُ‏:‏ الصُّراخُ، والصَّوْتُ لا الصارِخَةُ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ،

وواعِي اليَتيمِ‏:‏ واليهِ‏.‏

وهو مَوْعِيُّ الرُّسْغِ‏:‏ مُوَثَّقُه‏.‏

وفرسٌ وَعًى، كَفَتًى‏:‏ شَديدٌ‏.‏

ي‏:‏ الوَغَى، كالفَتَى وكالرَّمْي‏:‏ الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ‏.‏

ووَغْيَةٌ من خَيْرٍ‏:‏ نَبْذَةٌ منه‏.‏

ي‏:‏ وَفى بالعَهْدِ، كَوَعَى، وفاءً‏:‏ ضِدُّ غَدَرَ،

كَأَوْفَى،

وـ الشيءُ وُفِيًّا، كصُلِيٍّ‏:‏ تَمَّ، وكثُرَ، فَهو وَفِيٌّ ووافٍ،

وـ الدِّرْهَمُ المِثْقالَ‏:‏ عَدَلَه‏.‏

وأوْفَى عليه‏:‏ أشْرَفَ،

وـ فلاناً حَقَّهُ‏:‏ أعْطاهُ وافِياً،

كوَفَّاهُ ووافاهُ، فاسْتَوفاهُ وتَوَفَّاهُ‏.‏

والوَفاةُ‏:‏ المَوْتُ‏.‏

وتَوَفَّاهُ اللّهُ‏:‏ قَبَضَ رُوحَه‏.‏

ووافَيْتُ العامَ‏:‏ حَجَجْتُ،

وـ القومَ‏:‏ أتَيْتُهُمْ،

كأَوْفَيْتُهُمْ‏.‏

والمُوفِيَةُ‏:‏ ة‏.‏ وكمُحَدِّثةٍ‏:‏ اسمُ طَيْبَةَ، صلى اللّه على ساكِنِها وسلم‏.‏

والوَفاءُ‏:‏ ع‏.‏

والمِيفاءُ‏:‏ طَبَقُ التَّنُّورِ، وإرَةٌ تُوَسَّعُ للخُبْزِ، وبَيْتٌ يُطْبَخُ فيه الآجُرُّ، والشَّرَفُ من الأرضِ،

كالمِيفاةِ والوَفْيِ‏.‏

وأوْفَى بنُ مَطَرٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ أبي أوْفَى‏:‏ صَحابِيَّانِ‏.‏

وتَوافَى القومُ‏:‏ تَتامُّوا‏.‏

والوَفاءُ‏:‏ الطُّولُ،

يقالُ‏:‏ ماتَ فلانٌ وأنْتَ بِوَفاءٍ، أي‏:‏ بطُولِ عُمْرٍ، تَدْعُو له بذلك‏.‏

والوافِي‏:‏ دِرْهَمٌ وأربَعَةُ دَوانِقَ‏.‏

ي‏:‏ وَقاهُ وَقْياً ووِقَايَةً وواقِيَةً‏:‏ صانَه،

كَوَقَّاهُ‏.‏

والوَقاءُ، ويُكْسَرُ،

والوَقَايَةُ، مثلثةً‏:‏ ما وَقَيْتَ به‏.‏

والتَّوْقِيَةُ‏:‏ الكِلاءَةُ، والحِفْظُ‏.‏

واتَّقَيْتُ الشيءَ،

وتَقَيْتُه أتَّقِيه وأتْقِيه تُقًى وتَقِيَّةً وتِقاءً، ككِساءٍ‏:‏ حَذِرْتُه، والاسمُ‏:‏ التَّقْوَى، أصْلُه‏:‏ تَقْيا، قَلَبُوهُ للفَرْقِ بين الاسمِ والصِّفةِ، كخَزْيا وصَدْيا‏.‏

وقولهُ عز وجلَّ‏:‏ ‏{‏هو أهْلُ التَّقْوَى‏}‏، أَي‏:‏ أهْلٌ أن يُتَّقَى عِقابُه‏.‏ ورجُلٌ تَقِيٌّ، من أتْقِياءَ وتُقَواءَ‏.‏

والْأُوْقِيَّةُ، بالضم‏:‏ سَبْعَةُ مثاقِيلَ،

كالوُقِيَّةِ، بالضم وفتح المثناةِ التحتيةِ مشددةً، وأَرْبَعُونَ دِرْهَماً

ج‏:‏ أواقِيُّ وأواقٍ ووَقايا‏.‏

وسَرْجٌ واقٍ، بَيِّنُ الوِقاءِ، ككساءٍ،

وَوَقِيٌّ، بَيِّنُ الوُقِيِّ، كصُلِيٍّ‏:‏ غير مِعْقَرٍ‏.‏

وَوَقِيَ من الحَفا، كَوَجِيَ‏.‏

والواقي‏:‏ الصُّرَدُ‏.‏

وابنُ وَقاءٍ، كَسَمَاءٍ وكِساءٍ‏:‏ رَجُلٌ‏.‏

وقِ على ظَلْعِكَ، أَيِ‏:‏ الْزَمْهُ، وارْبَعْ عليه، أَو أصْلِحْ أَوَّلاً أَمْرَكَ، فتَقُولُ‏:‏ قد وَقَيْتُ وَقْياً ووُقِيًّا‏.‏

ويقالُ للشُجاعِ‏:‏ مُوَقًّى‏.‏

وككِساءٍ‏:‏ وقاءُ بنُ إياسٍ المحدِّثُ‏.‏

والتُّقَيُّ، كسُمَيٍّ‏:‏ ع وأَبو التُّقَى، كهُدًى‏:‏ محمدُ بنُ الحَسَنِ،

وعبدُ الرحمنِ بنُ عيسى بنِ تُقًى، مُنَوناً‏:‏ رَوَيَا عن سِبطِ السِّلَفِيِّ‏.‏

وتَقِيَّةُ الأرْمَنَازِيَّةُ‏:‏ شاعِرَةٌ بدِيعةُ النَّظْمِ، وبِنْتُ أَحمدَ، وبِنْتُ أمُوسانَ‏:‏ محدِّثتانِ‏.‏

ي‏:‏ الوِكاءُ، ككِساءٍ‏:‏ رِباطُ القِرْبَةِ وغيرِها، وقد وَكاها وأَوْكاها،

وـ عليها، وكلُّ ما شُدَّ رأسُه من وِعاءٍ ونحوِهِ وِكاءٌ‏.‏

وسُئِلَ فأوْكَى‏:‏ بَخِلَ‏.‏

واسْتَوْكَتِ الناقةُ‏:‏ امْتَلأَتْ شَحْماً،

وـ البَطْنُ‏:‏ لا يَخْرُجُ منه النَّجْوُ،

وـ السِّقاءُ‏:‏ امْتَلأَ‏.‏

ي‏:‏ الوَلْيُ‏:‏ القُرْبُ، والدُّنُوُّ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ، وُلِيَتِ الأرضُ، بالضم‏.‏

والوَلِيُّ‏:‏ الاسمُ منه، والمُحِبُّ، والصَّدِيقُ، والنَّصيرُ‏.‏

ووَلِيَ الشيءَ،

وـ عليه وِلايَةً وَوَلايَةً، أَو هي المَصْدَرُ، وبالكسر‏:‏ الخُطَّةُ، والإِمارَةُ، والسُّلطانُ‏.‏

وأوْلَيْتُه الأمْرَ‏:‏ وَلَّيْتُه إياهُ‏.‏

والوَلاءُ‏:‏ المِلْكُ‏.‏

والمَوْلَى‏:‏ المالِكُ، والعَبْدُ، والمُعْتِقُ، والمُعْتَقُ، والصاحِبُ، والقريبُ كابنِ العَمِّ ونحوِه، والجارُ، والحَليفُ، والابنُ، والعَمُّ، والنَّزيلُ، والشَّريكُ، وابنُ الأُخْتِ، والوَلِيُّ، والرَّبُّ، والناصِرُ، والمُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه، والمُحِبُّ، والتابعُ، والصِّهْرُ‏.‏

وفيه مَوْلَوِيَّةٌ، أي‏:‏ يُشْبِهُ المَوالِيَ‏.‏

وهو يَتَمَوْلَى‏:‏ يَتَشَبَّهُ بالسادةِ‏.‏

وتَوَلاَّهُ‏:‏ اتَّخَذَهُ ولِيًّا،

وـ الأمْرَ‏:‏ تَقَلَّدَهُ‏.‏ وإنه لَبَيِّنُ الوَلاءَةِ والوَلِيَّةِ والتَّوَلِّي والوَلاءِ والوَلايةِ، ويُكْسَرُ‏.‏

ودارٌ وَلْيَةٌ‏:‏ قريبةٌ‏.‏

والقومُ على وَلايةٍ واحدةٍ، ويُكْسَرُ، أَي‏:‏ يَدٍ‏.‏

ودارُهُ وَلْيُ دارِي‏:‏ قريبةٌ منها‏.‏

وأوْلَى على اليتيمِ‏:‏ أوْصَى‏.‏

ووَالَى بين الأمْرَيْنِ مُوالاةً ووِلاءً‏:‏ تابَعَ،

وـ غَنَمَهُ‏:‏ عَزَلَ بعضَها عن بعضٍ، ومَيَّزَها‏.‏

وتَوالَى‏:‏ تَتَابَعَ،

وـ الرُّطَبُ‏:‏ أخَذَ في الهَيْج،

كَوَلَّى‏.‏

ووَلَّى تَوْلِيَةً‏:‏ أدْبَرَ،

كَتَوَلَّى،

وـ الشيءَ،

وـ عنه‏:‏ أعْرَضَ، أوْ نَأَى‏.‏

والوَلِيَّةُ، كَغَنِيَّةٍ‏:‏ البَرْذَعةُ، أو ما تَحْتَها، أو ما تَخْبَؤُه المرأةُ من زادٍ لضَيْفٍ يَنْزِلُ

ج‏:‏ وَلاَيَا‏.‏

واسْتَوْلَى على الأمْرِ‏:‏ بَلَغَ الغايَةَ‏.‏

وأوْلَى لَكَ‏:‏ تَهَدُّدٌ ووعِيدٌ، أي‏:‏ قارَبَهُ ما يُهْلِكُه‏.‏

وهو أَوْلَى‏:‏ أحْرَى، وهُمُ الْأَوْلَى والأَوالِي والأَوْلَوْنَ، وفي المُؤَنَّثِ‏:‏ الوُلْيا والوُلْييانِ والوُلَى والوُلْيَياتُ‏.‏

والتَّوْلِيَةُ في البَيْعِ‏:‏ نَقْلُ ما مَلَكَهُ بالعَقْدِ الْأَوَّلِ، وبالثَّمَنِ الأَوَّلِ من غيرِ زِيادةٍ‏.‏

ي‏:‏ الوَنَى، كَفَتًى‏:‏ التَّعَبُ، والفَتْرَةُ، ضِدٌّ، ويُمَدُّ وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيًّا ووِناءً ووِنْيَةً ووَنًى، وأوْناهُ، وتَوانَى هو‏.‏

وناقةٌ وانِيَةٌ‏:‏ فاتِرَةٌ طَليحٌ‏.‏

وامرأةٌ وَناةٌ وأناةٌ وأنِيَّةٌ‏:‏ حَليمةٌ بَطيئةُ القِيامِ والقُعودِ والمَشْيِ‏.‏

والمِينا‏:‏ مَرْفَأُ السفينةِ، ويُمَدُّ، وجَوْهَرُ الزُّجاجِ‏.‏

والوَنِيَّةُ‏:‏ اللُّؤْلُؤَةُ،

كالوَناةِ، أو العقْدُ من الدُّرِّ، والجُوالِقُ،

وع‏.‏

ووَنَاهُ القَوْمُ‏:‏ تَرَكُوهُ،

وـ الكُمَّ‏:‏ شَمَّرَهُ‏.‏

ووَنَّى تَوْنِيَةً‏:‏ إذا لم يَجِدَّ في العَمَلِ‏.‏

-الواوُ‏:‏ حَرْفُ هِجاءٍ، ويقالُ‏:‏ وَوٌ، ثُنائِيَّةً‏.‏ ‏(‏والواوُ مُؤَلَّفَةٌ من واوٍ وياءٍ وَوَاوٍ‏)‏، وتُذْكَرُ أقْسامُها في الحُروفِ اللَّيِّنَةِ‏.‏

ي‏:‏ الوَهْيُ‏:‏ الشَّقُّ في الشيءِ

ج‏:‏ وُهِيٌّ وأوْهِيَةٌ‏.‏

وَهَى، كَوَعَى وَوَلِيَ‏:‏ تَخَرَّقَ، وانْشَقَّ، واسْتَرْخَى رِباطُه،

وـ السَّحابُ‏:‏ انْبَثَقَ شَديداً،

وـ الرَّجُلُ‏:‏ حَمُقَ، وسَقَطَ‏.‏

والوَهِيَّةُ‏:‏ الدُّرَّةُ، والجَزُورُ الضَّخْمَةُ‏.‏

والأُوهِيَّةُ، كرُومِيَّةٍ‏:‏ النَّغْنَفُ، وما بَين أعْلَى الجَبَلِ إلى مُسْتَقَرِ الوادِي‏.‏

وَيْ‏:‏ كلِمةُ تَعَجُّبٍ، تقولُ‏:‏ وَيْكَ، ووَيْ لزَيْدٍ‏.‏ وتَدْخُلُ على كأنْ المُخَفَّفةِ والمُشَدَّدةِ‏.‏

ووَيْ يُكَنَّى بها عن الوَيْلِ‏.‏

وقولهُ تعالى‏:‏ ‏{‏وَيْكَأنَّ اللّهَ يَبْسُطُ الرِزْقَ‏}‏‏:‏ زَعَمَ سِيبَوَيْهِ أنَّها وَيْ مَفْصولَةً مِن كَأَنَّ، وقيل معناه‏:‏ ألَمْ تَرَ، وقيل‏:‏ وَيْلَكَ، وقيل‏:‏ اعْلَمْ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي