mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الطاء
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الطاء   
   ( 419 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ النُّون

نَأطَ‏:‏ كنَحَطَ زِنَةً ومعنًى‏.‏

والنَّئِيطُ‏:‏ النَّحيطُ‏.‏

نَبَطَ الماءُ يَنْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً‏:‏ نَبَع،

وـ البئرَ‏:‏ اسْتَخْرَجَ ماءَها‏.‏

ونَبْطٌ‏:‏ وادٍ بناحيةِ المدينةِ قُرْبَ حَوْراءَ التي بها مَعْدِنُ البِرامِ‏.‏

والنَّبْطاءُ‏:‏ ة لعبدِ القيسِ بالبَحْرَيْن، وهَضْبَةٌ لبني نُمَيْرٍ بالشُّرَيْف من أرضِ نجدٍ‏.‏

وكإثمِدٍ‏:‏ ع ببلادِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ،

وة بهَمَذانَ،

وبهاءٍ‏:‏ ع‏.‏

وفرسٌ أنْبَطُ، بَيِّنُ النَّبَطِ، محركةً،

وشاةٌ نَبطاءُ‏:‏ بَيْضاءُ الشاكِلَةِ‏.‏

والنَّبَطُ، محركةً‏:‏ أوَّلُ ما يَظْهَرُ من ماءِ البئرِ،

كالنُّبْطَةِ، بالضم،

وأنْبَطَ الحافِرُ‏:‏ انتهى إليها، وغَوْرُ المَرْءِ، وجِيلٌ يَنْزِلونَ بالبَطائِح بين العِراقَينِ،

كالنَّبيطِ والأَنْباطِ، وهو نَبَطِيُّ، محركةً، ونُباطيُّ، مُثَلَّثَةً، ونَبَاطٍ، كثَمانٍ‏.‏

وتَنَبَّطَ‏:‏ تَشَبَّهَ بِهِم، أو تَنَسَّبَ إليهم،

وـ الكلامَ‏:‏ اسْتَخْرَجَهُ‏.‏ ونُبَيْطٌ، كزُبيرٍ‏:‏ ابنُ شُرَيْطٍ، صحابيٌّ‏.‏

ونَبَطَ الرَّكِيَّةَ وأنْبَطَها واسْتَنْبَطَها وتَنَبَّطَها‏:‏ أماهَها‏.‏

وكلُّ ما أُظْهِرَ بعدَ خَفاءٍ فقد أُنْبِطَ واسْتُنْبِطَ، مَجْهولَيْنِ‏.‏

والنُّبَيْطاءُ، كحُمَيْراءَ‏:‏ جبلٌ بطريقِ مكةَ‏.‏

ووَعْساءُ النُّبَيْطِ‏:‏ ع‏.‏

والإِنْباطُ‏:‏ التَّأثيرُ‏.‏

واسْتَنْبَطَ الفَقيهُ‏:‏ اسْتَخْرَجَ الفِقْهَ الباطِنَ بفَهْمِه واجْتهادِه‏.‏

-النَّثْطُ‏:‏ غَمْزُكَ الشيءَ بيدِكَ على الأرضِ حتى يَطْمَئِنَّ، والنَّباتُ حِينَ يَصْدَعُ الأرضَ، وسُكونُ الشيءِ،

كالنُّثوطِ، بالضم، والإِثْقَالُ، وخُرُوجُ الكَمْأَةِ من الأرضِ‏.‏

والتَّنْثيطُ‏:‏ التَّسْكينُ‏.‏

نَحَطَ يَنْحِطُ نَحيطاً‏:‏ زَفَرَ زَفيراً‏.‏

والناحِطُ‏:‏ من يَسْعُلُ شديداً‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ المُتَكَبِّرُ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ من غيرِ أن يَظْهَرَ،

كالنَّحْطِ والنَّحيطِ‏.‏

والنَّحْطَةُ‏:‏ داءٌ في صُدورِ الخَيْلِ والإِبِلِ، وهي مَنْحوطةٌ ومُنْحَطَةٌ، كمُكْرَمَةٍ‏.‏

والنَّحْطُ‏:‏ الزَّجْرُ عندَ المَسألةِ، وصوتُ الخيلِ من الثِّقَلِ والإِعْيَاءِ،

كالنَّحيطِ، وتَنَفُّسُ القَصَّارِ حِينَ يَضْرِبُ بثَوْبِه الحَجَرَ‏.‏

نَخَطَ إليهم‏:‏ طَرَأ عليهم،

وـ المُخاطَ‏:‏ رَماهُ،

كانْتَخَطَه،

وـ به نَخيطاً‏:‏ سَمَّعَ به، وشَتَمَه،

وـ عَلَيَّ‏:‏ بَذَخَ، وتَكَبَّرَ‏.‏

والنُّخْطُ، بالضم‏:‏ الناسُ، ويُفْتَحُ، يقالُ‏:‏ ما أدرِي أيُّ النُّخْطِ هو، والنُّخاعُ، والماءُ الذي في المَشِيمَةِ، فإذا اصْفَرَّ، فَصَفَقٌ، وصَفَرٌ‏.‏ وبضمتينِ، لا كرُكَّعٍ كما تَوَهَّمَ الأزهريُّ‏:‏ اللاعبونَ بالرِّماح شَجاعةً وبَطالَةً‏.‏

وانْتَخَطَه‏:‏ أشْبَهَه‏.‏

-النَّسْطُ‏:‏ كالمَسْطِ في المَعانِي الثلاثةِ الأُولى‏.‏ وكعُنُقٍ‏:‏ الذين يَسْتَخْرِجونَ أولادَها إذا تَعَسَّرَ وِلادُها‏.‏

نَشِطَ، كسمِعَ، نَشاطاً، بالفتح،

فهو ناشِطٌ ونَشِيطٌ‏:‏ طابَتْ نَفْسُه للعَمَلِ وغيرِه،

كتَنَشَّطَ،

وـ الدابةُ‏:‏ سَمِنَتْ‏.‏ وأنْشَطَه ونَشَّطَه تَنْشيطاً‏.‏

وأنْشَطَ‏:‏ نَشِطَ أهْلُه، أو دَوابُّه، فهو مُنْشِطٌ ونَشيطٌ‏.‏

ورجلٌ مُتَنَشِّطٌ‏:‏ له دابةٌ يَرْكَبُها، وإذا سَئِمَ، نَزَلَ عنها‏.‏

ونَشَطَ من المَكانِ يَنْشِطُ‏:‏ خَرَجَ،

وـ الدَّلْوَ‏:‏ نَزَعَها بلا بَكَرَةٍ،

وـ الحَيَّةُ تَنْشِطُ وتَنْشُطُ‏:‏ عَضَّتْ بنابِها،

كأَنْشَطَتْ،

وـ الحَبْلَ، كنَصَرَ‏:‏ عَقَدَه،

كنَشَّطَه‏.‏

وأنْشَطَه‏:‏ حَلَّه،

وـ العِقالَ‏:‏ مَدَّ أُنْشُوطَتَه،

وـ الشيءَ‏:‏ اخْتَلَسَه، وأوْثَقَهُ‏.‏

والناشِطُ‏:‏ الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ‏.‏

{‏والناشِطاتِ نَشْطاً‏}‏، أي‏:‏ النُّجومُ تَنْشِطُ من بُرْجٍ إلى آخَرَ، أو الملائِكَةُ تَنْشِطُ نَفْسَ المُؤْمِنِ بقَبْضها، أي‏:‏ تَحُلُّها حَلاًّ رَفيقاً، أو النُّفوسُ المُؤْمِنَةُ تَنْشِطُ عندَ المَوْتِ نَشاطاً‏.‏

والنَّشيطَةُ في الغَنيمَةِ‏:‏ ما أصابَ الرَّئيس قبلَ أن يَصيرَ إلى بَيْضَةِ القومِ،

وـ من الإِبِلِ‏:‏ التي تُؤْخَذُ فَتُساقُ من غير أن يُعْمَدَ لها،

وقد أنْشَطوه‏.‏ وكصَبورٍ‏:‏ سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ‏.‏

والأُنْشوطةُ، كأُنْبوبَةٍ‏:‏ عُقْدةٌ يَسْهُلُ انْحِلالُها كعَقْدِ التِّكَّةِ‏.‏

وطريقٌ ناشِطٌ‏:‏ يَنْشِطُ من الطَّريقِ الأَعْظَمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً، وكذلك النَّواشِطُ من المَسايل‏.‏

وبِئْرٌ أنْشاطٌ، ويُكْسَرُ‏:‏ قَرِيبةٌ يَخْرُجُ منها الدَّلْوُ بجَذْبَةٍ‏.‏ وكصَبورٍ‏:‏ عَكْسُها‏.‏

وانْتَشَطَ السَّمكةَ‏:‏ قَشَرَها،

وـ المالُ الرِّعْيَ‏:‏ انْتَزَعَه بالأَسْنان،

وـ الحَبْلَ‏:‏ مَدَّه حتى يَنْحَلَّ‏.‏

وتَنَشَّطَ المَفازَة‏:‏ جازَها،

وـ الناقةُ في سَيْرِها‏:‏ شَدَّتْ‏.‏

واسْتَنْشَطَ الجِلْدُ‏:‏ انْزَوَى، واجْتَمَعَ‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ تابِعيٌّ، ورجُلٌ بَنَى لِزِيادٍ داراً بالبَصْرَة، فَهَرَبَ إلى مَرْوَ قَبلَ إتْمامِها‏.‏ وكُلَّما قيلَ له‏:‏ تَمِّمْ، قال‏:‏ حتى يَرْجِعَ نَشيطٌ من مَرْوَ، فلم يَرْجِعْ، فَصارَ مَثَلاً‏.‏

والنُّشُطُ، بضمتين‏:‏ ناقِضُو الحِبالِ في وقْتِ نَكْثِها لتُضْفَرَ ثانِيةً‏.‏

النَّطُّ‏:‏ الشدُّ، والمَدُّ‏.‏

والنَّطِيطُ‏:‏ الفِرَارُ، والبَعِيدُ، وهي‏:‏ بهاء‏.‏

والأنَطُّ‏:‏ السَّفَرُ البَعيدُ

ج‏:‏ نُطُطٌ، بضمتين‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ المِهْذَارُ، وقد نَطَّ يَنِطُّ‏.‏

والنَّطْنَطُ، كفَدْفَدٍ وفُلْفُلٍ وسَلْسَالٍ‏:‏ الطويلُ المَديدُ القامَةِ

ج‏:‏ نَطَانِطُ‏.‏

ونَطْنَطَ‏:‏ باعَدَ سَفَرَهُ،

وـ الأرضُ‏:‏ بَعُدَتْ،

وـ الشيءَ‏:‏ مَدَّهُ‏.‏

وتَنَطْنَطَ‏:‏ تَبَاعَدَ‏.‏

ونَطَّ في الأرضِ يَنِطُّ‏:‏ ذهب‏.‏

وعُقْبَةٌ نَطَّاءُ‏:‏ بَعِيدَةٌ‏.‏

ناعِطٌ، كصاحِبٍ‏:‏ مِخْلاَفٌ باليمن، وجَبَلٌ بِصَنْعَاء، وبه لُقِّبَ رَبيعَةُ بنُ مَرْثَدٍ أبو بَطْنٍ من هَمْدَانَ، وفي هذا الجَبَلِ حِصْنٌ يقالُ له ناعِطٌ أيضاً‏.‏

والنُّعُطُ، بضمتين‏:‏ المُسَافِرُونَ بعيداً، والقاطِعُو اللُّقَمِ بِنِصْفَيْنِ، فَيَأْكُلُونَ نِصْفاً، ويُلْقُونَ النِّصْفَ في الغَضَارَةِ، أو هُمُ السَّيِّئُو الأدَبِ في أكْلِهِمْ ومُروءتِهِمْ، الواحِدُ‏:‏ ناعِطٌ‏.‏

وأنْعَطَ‏:‏ قَطَعَ لُقَمَه‏.‏

-النُّغُطُ، بضمتينِ‏:‏ الطِّوالُ من الناس‏.‏

النِّفْطُ، بالكسر، وقد يُفْتَحُ أو خطَأٌ‏:‏ م، وأحْسَنُهُ الأبيضُ، مُحَلِّلٌ مُذِيبٌ مُفَتِّحٌ لِلسُّدَدِ، والمَغَصِ، قَتَّالٌ لِلدِّيدَانِ الكائِنَةِ في الفَرْجِ احْتِمالاً في فُرْزُجَةٍ‏.‏

والنَّفَّاطَةُ، مُشَدَّدَةً‏:‏ مَوْضِعٌ يُسْتَخْرَجُ منه، وضَرْبٌ من السُّرُجِ يُسْتَصْبَحُ به، ويُخَفَّفُ فيهما، وأداةٌ من النُّحاسِ يُرْمَى فيها بالنِّفْطِ‏.‏

والنَّفْطَةُ، ويُكْسَرُ وكفَرِحَةٍ‏:‏ الجُدَرِيُّ، والبَثْرَةُ، وكَفٌّ نفيطَةٌ ومَنْفُوطَةٌ، ونافِطَةٌ‏.‏

وقد نَفِطَتْ، كفرِحَ، نَفْطاً ونَفَطاً ونَفيطاً‏:‏ قَرِحَتْ عَمَلاً، أو مَجِلَتْ، وأنْفَظَّهَا العَمَلُ‏.‏

ونَفَط يَنْفِطُ‏:‏ غَضِبَ، أو احْتَرَقَ غَضَباً،

كتَنَفَّطَ،

وـ العَنْزُ نَفيطاً‏:‏ نَثَرَتْ بأنْفِهَا، أو عطَسَتْ،

وـ القِدْرُ‏:‏ غَلَتْ،

وـ الصبيُّ‏:‏ صَوَّتَ،

وـ فلانٌ‏:‏ تَكَلَّمَ بما لا يُفْهَمُ،

وـ اسْتُه‏:‏ فَقَعَتْ‏.‏

والنَّافِطَةُ‏:‏ الماعِزَةُ، أو إتْبَاعٌ للعافِطَةِ،

والتي تَنْفِطُ بِبَوْلِها، أي‏:‏ تَدْفَعُهُ دَفْعاً‏.‏

ونَفْطَةُ‏:‏ د بإفْرِيقِيَّةَ، أهْلُهَا إباضِيَّةٌ‏.‏ وكهُمَزَةٍ‏:‏ من يَغْضَبُ سَريعاً‏.‏

والتَّنافِيطُ‏:‏ أن يَنْزِعَ شَعَرَ الجِلْدِ، فَيُلْقِيهُ في النارِ لِيُؤْكَلَ‏.‏ يُفْعَلُ ذلك في الجَدْبِ‏.‏

وأنْفَطَت العَنْزُ ببولها‏:‏ رَمَتْ‏.‏

والقِدْرُ تَنَافَطُ‏:‏ تَرْمِي بالزَّبَد‏.‏

نَقَطَ الحرفَ ونَقَّطَهُ‏:‏ أعْجَمَهُ، والاسمُ‏:‏ النُّقْطَةُ، بالضم

ج‏:‏ كصُرَدٍ وكِتابٍ، ومنه‏:‏ نِقاطٌ من الكَلَأِ، ونُقَطٌ، للْقِطَعِ المُتَفَرِّقَةِ منه‏.‏

وتَنَقَّطَ المكانُ‏:‏ صارَ كذلكَ،

وـ الخَبَرَ‏:‏ أخَذَهُ شيئاً بعدَ شيء‏.‏

والناقِطُ والنَّقيطُ‏:‏ مَوْلَى المَوْلَى‏.‏ ونُقْطَةُ، بالضم‏:‏ عَلَمٌ‏.‏

النَّمَطُ، محركةً‏:‏ ظِهارَةُ فِراشٍ مَّا، أو ضَرْبٌ من البُسُطِ، والطريقَةُ، والنَّوْعُ من الشيء، وجَماعَةٌ أمْرُهُمْ واحدٌ‏.‏

وثَوْبُ صُوفٍ يُطْرَحُ على الهَوْدَجِ ج‏:‏ أنْماطٌ ونِماطٌ، والنَّسَبُ‏:‏ أنْماطِيُّ ونَمَطِيُّ‏.‏ ‏(‏وابنُ الأنْماطِيِّ‏:‏ إسماعيلُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المُحْسِنِ الفَقِيهُ البارِعُ‏)‏‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ وادٍ بالدَّهْناء‏.‏

والتَّنْمِيطُ‏:‏ الدِّلاَلَةُ على الشيء‏.‏

ناطَهُ نَوْطاً‏:‏ عَلَّقَهُ‏.‏

وانْتَاطَ‏:‏ تَعَلَّقَ،

وـ الدارُ‏:‏ بَعُدَتْ،

وـ الشيءَ‏:‏ اقْتَضَبَهُ بِرَأْيِهِ لا بِمَشُورَة‏.‏

والأنْواطُ‏:‏ المَعالِيقُ‏.‏

والنِّياطُ، ككِتابٍ‏:‏ الفُؤادُ، وكَوْكَبَانِ بينهما قَلْبُ العَقْرَبِ،

وـ من المَفَازَةِ‏:‏ بُعْدُ طَرِيقِهَا، كأنَّها نِيطَتْ بِمَفَازَةٍ أخرى،

وـ من القَوْسِ والقِرْبَةِ‏:‏ مُعَلَّقُهُمَا، ومُعَلَّقُ كُلِّ شيء، أو عِرْقٌ غليظٌ نِيطَ به القَلْبُ إلى الوتينِ

ج‏:‏ أنْوِطَةٌ ونُوطٌ، بالضم، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِن الصُّلْبِ تحتَ المَتْنِ،

كالنائِطِ، أو النائِطُ‏:‏ مُمْتَدٌّ في القَلْبِ يُعالَجُ المَصْفُورُ بِقَطْعِهِ‏.‏

ويقالُ للأرْنَبِ‏:‏ المُقَطَّعَةُ النِّياطِ، تَفاؤُلاً، أي‏:‏ نِياطُها يُقْطَعُ، ومنهم من يَكْسِرُ الطاء، أي‏:‏ من سُرْعَتِها تُقَطِّعُ نِياطَهَا أو نِياطَ الكِلابِ‏.‏ وكسَيِّدٍ‏:‏ بِئْرٌ يَجْرِي ماؤُها من جَوانِبِها إلى مَجَمِّهَا، ولم تَعِنْ من قَعْرِها‏.‏

والنَّوْطُ‏:‏ العِلاوَةُ بين عِدْلَيْنِ، وما عُلِّقَ من شيء، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ، والجُلَّةُ الصغيرَةُ فيها التَّمْرُ ونحوُهُ

ج‏:‏ أنْواطٌ ونِياطٌ، ومنه المَثَلُ‏:‏

‏"‏إن أعْيَا البعيرُ، فَزِدْهُ نَوْطاً‏"‏، أي‏:‏ لا تُخَفِّفُ عنه إذا تَلَكَّأَ في السَّيْرِ، وبهاء‏:‏ الحَوْصَلَةُ، ووَرَمٌ في الصَّدْرِ، أو في نَحْرِ البعيرِ وأرْفاغِهِ، أو غُدَّةٌ في بَطْنِهِ مُهْلِكَةٌ،

وأناطَ‏:‏ أصابَهُ ذلك، والأرضُ يَكْثُرُ بها الطَّلْحُ أو الطَّرْفاء، والمَوْضِعُ المُرْتَفِعُ عن الماء، أو ليس بوادٍ ولا بتَلْعَةٍ، بل بين ذلك، وبين العَجُزِ والمَتْنِ، والحِقْدُ والغِلُّ،

والتَّنْواطُ‏:‏ ما يُعَلَّقُ من الهَوْدَجِ يُزَيَّنُ به‏.‏

وهذا مِنِّي مَناطَ الثُّرَيَّا، أي‏:‏ في البُعْدِ‏.‏

وهذا مَنُوطٌ به‏:‏ مُعَلَّقٌ،

وـ بالقومِ‏:‏ دَخِيلٌ فيهم، أو دَعِيٌّ‏.‏

والنَّيِّطَةُ، ككَيِّسَةٍ‏:‏ البعيرُ تُرْسِلُهُ مع المُمْتَارِينَ ليُحْمَلَ لك عليه‏.‏ وقد اسْتَنَاطَ فلانٌ بعيرَهُ فلاناً فانْتاطَ هُوَ له‏.‏

والتَّنَوُّطُ، كالتَّكَرُّمَ،

والتُّنَوِّطُ، بضم التاء وكسر الواوِ‏:‏ طائِرٌ يُدَلِّي خُيوطاً من شجرةٍ، ويَنْسُجُ عُشَّهُ كقارُورةِ الدُّهْنِ مَنُوطاً بتلك الخُيوطِ، الواحِدَةُ‏:‏ بهاء‏.‏

ونَوَّطَ القِرْبَةَ تَنْوِيطاً‏:‏ أثْقَلَهَا ليَدْهُنَهَا‏.‏

-نَهَطَهُ بالرُّمْحِ، كمنعه‏:‏ طعنَهُ‏.‏

النَّيْطُ‏:‏ الموتُ، أو الجَنازَةُ، أو الأجَلُ‏.‏

وناطَ يَنيطُ نَيْطاً‏:‏ بَعُدَ، كانْتَاطَ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي