mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - الجلالين - سورة المعارج
 
  الجلالين  
   سورة المعارج   
   ( 69 من 113 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
   الموضوعات
 

  
 

 سورة المعارج

 الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏سأل سائل بعذاب واقع ‏}‏

‏{‏ سأل سائل ‏}‏ دعا داع ‏{‏ بعذاب واقع ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏للكافرين ليس له دافع ‏}‏

‏(‏ للكافرين ليس له دافع ‏)‏ هو النضر بن الحارث قال ‏:‏ ‏"‏ اللهم إن كان هذا هو الحق ‏"‏ الآية ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏من الله ذي المعارج ‏}‏

‏{‏ من الله ‏}‏ متصل بواقع ‏{‏ ذي المعارج ‏}‏ مصاعد الملائكة وهي السماوات‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ‏}‏

‏{‏ تعرج ‏}‏ بالتاء والياء ‏{‏ الملائكة والروح ‏}‏ جبريل ‏{‏ إليه ‏}‏ إلى مهبط أمره من السماء ‏{‏ في يوم ‏}‏ متعلق بمحذوف، أي يقع العذاب بهم في يوم القيامة ‏{‏ كان مقداره خمسين ألف سنة ‏}‏ بالنسبة إلى الكافر لما يلقى فيه من الشدائد، وأما المؤمن فيكون أخف عليه من صلاة مكتوبة يصليها في الدنيا كما جاء في الحديث‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏فاصبر صبرا جميلا ‏}‏

‏{‏ فاصبر ‏}‏ وهذا قبل أن يؤمر بالقتال ‏{‏ صبراً جميلاً ‏}‏ أي لا جزع فيه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏إنهم يرونه بعيدا ‏}‏

‏{‏ إنهم يرونه ‏}‏ أي العذاب ‏{‏ بعيداً ‏}‏ غير واقع‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏ونراه قريبا ‏}‏

‏{‏ ونراه قريباً ‏}‏ واقعاً لا محالة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏يوم تكون السماء كالمهل ‏}‏

‏{‏ يوم تكون السماء ‏}‏ متعلق بمحذوف تقديره يقع ‏{‏ كالمهل ‏}‏ كذائب الفضة‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏وتكون الجبال كالعهن ‏}‏

‏{‏ وتكون الجبال كالعهن ‏}‏ كالصوف في الخفة والطيران بالريح‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏ولا يسأل حميم حميما ‏}‏

‏{‏ ولا يسأل حميم حميماً ‏}‏ قريب قريبه لاشتغال كل بحاله‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه ‏}‏

‏{‏ يبصرونهم ‏}‏ أي يبصر الأحماء بعضهم بعضاً ويتعارفون ولا يتكلمون والجملة مستأنفة ‏{‏ يود المجرم ‏}‏ يتمنى الكافر ‏{‏ لو ‏}‏ بمعنى أن ‏{‏ يفتدي من عذاب يومئذ ‏}‏ بكسر الميم وفتحها ‏{‏ ببنيه ‏}‏ ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏وصاحبته وأخيه ‏}‏

‏{‏ وصاحبته ‏}‏ زوجته ‏{‏ وأخيه ‏}‏ ‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏وفصيلته التي تؤويه ‏}‏

‏{‏ وفصيلته ‏}‏ عشيرته لفصله منها ‏{‏ التي تؤويه ‏}‏ تضمه‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏ومن في الأرض جميعا ثم ينجيه ‏}‏

‏{‏ ومن في الأرض جميعاً ثم ينجيه ‏}‏ ذلك الافتداء عطف على يفتدي‏.‏

 

الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏كلا إنها لظى ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ رد لما يوده ‏{‏ إنها ‏}‏ أي النار ‏{‏ لظى ‏}‏ اسم لجهنم لأنها تتلظى، أي تتلهب على الكفار‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏نزاعة للشوى ‏}‏

‏{‏ نزاعة للشوى ‏}‏ جمع شواة وهي جلدة الرأس‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏تدعو من أدبر وتولى ‏}‏

‏{‏ تدعو من أدبر وتولى ‏}‏ عن الإيمان بأن تقول‏:‏ إليَّ إليَّ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏وجمع فأوعى ‏}‏

‏{‏ وجمع ‏}‏ المال ‏{‏ فأوعي ‏}‏ أمسكه في وعائه ولم يؤد حق الله منه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏إن الإنسان خلق هلوعا ‏}‏

‏{‏ إن الإنسان خلق هلوعاً ‏}‏ حال مقدرة وتفسيره‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏إذا مسه الشر جزوعا ‏}‏

‏{‏ إذا مسه الشر جزوعاً ‏}‏ وقت مس الشر‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏وإذا مسه الخير منوعا ‏}‏

‏{‏ وإذا مسه الخير منوعاً ‏}‏ وقت مس الخير أي المال لحق الله منه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏إلا المصلين ‏}‏

‏{‏ إلا المصلين ‏}‏ أي المؤمنين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏الذين هم على صلاتهم دائمون ‏}‏

‏{‏ الذين هم على صلاتهم دائمون ‏}‏ مواظبون‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏والذين في أموالهم حق معلوم ‏}‏

‏{‏ والذين في أموالهم حق معلوم ‏}‏ هو الزكاة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏للسائل والمحروم ‏}‏

‏{‏ للسائل والمحروم ‏}‏ المتعفف عن السؤال فيحرم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏والذين يصدقون بيوم الدين ‏}‏

‏{‏ والذين يُصدقون بيوم الدين ‏}‏ الجزاء‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏والذين هم من عذاب ربهم مشفقون ‏}‏

‏{‏ والذين هم من عذاب ربهم مشفقون ‏}‏ خائفون‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏إن عذاب ربهم غير مأمون ‏}‏

‏{‏ إن عذاب ربهم غير مأمون ‏}‏ نزوله‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏والذين هم لفروجهم حافظون ‏}‏

‏{‏ والذين هم لفروجهم حافظون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 30 ‏)‏

‏{‏إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ‏}‏

‏{‏ إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم ‏}‏ من الإماء ‏{‏ فإنهم غير ملومين ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 31 ‏)‏

‏{‏فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ‏}‏

‏{‏ فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ‏}‏ المتجاوزون الحلال إلى الحرام‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 32 ‏)‏

‏{‏والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ‏}‏

‏{‏ والذين هم لأماناتهم ‏}‏ وفي قراءة بالإفراد‏:‏ ما ائْتُمِنوا عليه من أمر الدين والدنيا ‏{‏ وعهدهم ‏}‏ المأخوذ عليهم في ذلك ‏{‏ راعون ‏}‏ حافظون‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 33 ‏)‏

‏{‏والذين هم بشهاداتهم قائمون ‏}‏

‏{‏ والذين هم بشهادتهم ‏}‏ وفي قراءة بالجمع ‏{‏ قائمون ‏}‏ يقيمونها ولا يكتمونها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 34 ‏)‏

‏{‏والذين هم على صلاتهم يحافظون ‏}‏

‏{‏ والذين هم على صلاتهم يحافظون ‏}‏ بأدائها في أوقاتها‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 35 ‏)‏

‏{‏أولئك في جنات مكرمون ‏}‏

‏{‏ أولئك في جنات مكرمون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 36 ‏)‏

‏{‏فمال الذين كفروا قبلك مهطعين ‏}‏

‏{‏ فمال الذين كفروا قبلك ‏}‏ نحوك ‏{‏ مهطعين ‏}‏ حال، أي مديمي النظر‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 37 ‏)‏

‏{‏عن اليمين وعن الشمال عزين ‏}‏

‏{‏ عن اليمين وعن الشمال ‏}‏ منك ‏{‏ عزين ‏}‏ حال أيضاً، أي جماعات حلقاً حلقاً، يقولون استهزاء بالمؤمنين‏:‏ لئن دخل هؤلاء الجنة لندخلنها قبلهم قال تعالى‏:‏

 الآية رقم ‏(‏ 38 ‏)‏

‏{‏أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم ‏}‏

‏{‏ أيطمع كل امرىءٍ منهم أن يدخل جنة نعيم ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 39 ‏)‏

‏{‏كلا إنا خلقناهم مما يعلمون ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ ردع لهم عن طمعهم في الجنة ‏{‏ إنا خلقناهم ‏}‏ كغيرهم ‏{‏ مما يعلمون ‏}‏ من نطف فلا يطمع بذلك في الجنة وإنما يطمع فيها بالتقوى‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 40 ‏)‏

‏{‏فلا أقسم برب المشارق والمغارب إنا لقادرون ‏}‏

‏{‏ فلا ‏}‏ لا زائدة ‏{‏ أقسم برب المشارق والمغارب ‏}‏ للشمس والقمر وسائر الكواكب ‏{‏ إنا لقادرون ‏}‏ ‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 41 ‏)‏

‏{‏على أن نبدل خيرا منهم وما نحن بمسبوقين ‏}‏

‏{‏ على أن نبدل ‏}‏ نأتي بدلهم ‏{‏ خيراً منهم وما نحن بمسبوقين ‏}‏ بعاجزين عن ذلك‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 42 ‏)‏

‏{‏فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون ‏}‏

‏{‏ فذرهم ‏}‏ اتركهم ‏{‏ يخوضوا ‏}‏ في باطلهم ‏{‏ ويلعبوا ‏}‏ في دنياهم ‏{‏ حتى يلاقوا ‏}‏ يلقوا ‏{‏ يومهم الذي يوعدون ‏}‏ فيه العذاب‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 43 ‏)‏

‏{‏يوم يخرجون من الأجداث سراعا كأنهم إلى نصب يوفضون ‏}‏

‏{‏ يوم يخرجون من الأجداث ‏}‏ القبور ‏{‏ سراعاً ‏}‏ إلى المحشر ‏{‏ كأنهم إلى نَصْبِ ‏}‏ وفي قراءة بضم الحرفين، شيء منصوب كعلم أو راية ‏{‏ يوفضون ‏}‏ يسرعون‏.‏

 الآية رقم ‏(‏ 44 ‏)‏

‏{‏خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة ذلك اليوم الذي كانوا يوعدون ‏}‏

‏{‏ خاشعة ‏}‏ ذليلة ‏{‏ أبصارهم ترهقهم ‏}‏ تغشاهم ‏{‏ ذلة ذلك اليوم الذي كانوا يوعدون ‏}‏ ذلك مبتدأ وما بعده الخبر ومعناه يوم القيامة‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي