mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الكاف
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الكاف   
   ( 542 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ العَيْن

عَبَكَ الشيءَ بالشيءِ‏:‏ لَبَكَهُ‏.‏

والعَبَكَةُ، محرَّكةً‏:‏ الحَبَكَةُ، والكِسْرَةُ من الشيءِ، وما يَتَعَلَّقُ بالسِّقاءِ من الوَضَرِ، والشيءُ الهَيِّنُ، والعَبامُ البَغِيضُ‏.‏

-رجُلٌ عَبَنَّكٌ، كعَمَلَّسٍ‏:‏ صُلْبٌ شديدٌ‏.‏

عتَكَ يَعْتِكُ‏:‏ كَرَّ في القِتالِ،

وـ الفرسُ‏:‏ حَمَلَ للعَضِّ،

وـ في الأرضِ عُتوكاً‏:‏ ذهَبَ وحْدَه،

وـ على يَمينٍ فاجِرَةٍ‏:‏ أقْدَمَ،

وـ عليه بخَيْرٍ أو شَرٍّ‏:‏ اعْتَرَضَ،

وـ على زَوْجِها‏:‏ نَشَزَتْ وعَصَتْ،

وـ القوسُ عَتْكاً وعُتوكاً، فهي عاتِكٌ‏:‏ احْمَرَّت قِدَماً،

وـ اللَّبَنُ، والنَّبيذُ‏:‏ اشْتَدَّتْ حُموضَته،

وـ البَوْلُ على فَخِذِ الناقةِ‏:‏ يَبِسَ،

وـ البَلَدَ‏:‏ عَسَفَهُ،

وـ إلى مَوْضِعِ كذا‏:‏ مالوا،

وـ يَدَه‏:‏ ثَناها في صَدْرِهِ،

وـ المرأةُ‏:‏ شَرُفَتْ ورأسَتْ،

وـ فلانٌ بِنِيَّتِه‏:‏ اسْتَقامَ لوَجْهِه‏.‏

وعَتَكَ عليه يَضْرِبُه، أي‏:‏ لم يُنَهْنِهْهُ عنه شيءٌ‏.‏

والعاتِكُ‏:‏ الكريمُ، والخالِصُ من الأَلْوانِ، واللَّجوجُ، والراجِعُ من حالٍ إلى حالٍ،

وـ من النَّبيذِ‏:‏ الصافي‏.‏

والعَتْكُ‏:‏ الدَّهْرُ، وجبَلٌ‏.‏ وكأميرٍ، من الأيامِ‏:‏ الشديدُ الحَرِّ، وفَخِذٌ من الأزْدِ،

والنِّسْبَةُ‏:‏ عَتَكِيٌّ، محرَّكةً‏.‏

والعاتِكَةُ من النَّخْلِ‏:‏ التي لا تَأتَبِرُ، والمرأةُ المُحْمَرَّةُ من الطِّيبِ‏.‏

والعواتِكُ في جَدَّاتِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، تِسْعٌ‏:‏ ثَلاثٌ من سُلَيْمٍ بنتُ هِلالٍ أُمُّ جَدِّ هاشِمٍ، وبنتُ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ هاشِمٍ، وبنتُ الأَوْقَصِ بنِ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ وَهْبِ بنِ عبدِ مَنَافٍ، والبَواقي من غيرِ بني سُلَيْمٍ‏.‏ وعاتِكَةُ بنتُ أُسَيْدٍ، وبنتُ خالِدٍ، وبنتُ زيدِ بنِ عَمْرٍو، وبنتُ عبدِ اللهِ، وبنتُ عَوْفٍ، وبنتُ نُعَيْمٍ، وبنتُ الوَليدِ‏:‏ صحابيَّاتٌ‏.‏

وعِتْكانُ، بالكسر‏:‏ع‏.‏

-العَثَكُ، محرَّكةً، وكصُرَدٍ وعُنُقٍ‏:‏ عُروقُ النَّخْلِ خاصَّةً‏.‏

والأَعْثَكُ‏:‏ الأَعْسَرُ‏.‏

والعَثَكَةُ، محرَّكةً‏:‏ الرَّدَغَةُ‏.‏

-العَدْكُ، بالمهملةِ‏:‏ ضَرْبُ الصُّوفِ بالمِطْرَقَةِ،

وهي المِعْدَكَةُ‏.‏

عَرَكَهُ‏:‏ دَلَكَهُ، وحَكَّهُ حتى عَفَّاهُ، وحَمَلَ عليه الشَّرَّ والدَّهْرُ،

وـ البَعيرُ‏:‏ حَزَّ جَنْبَه بمِرْفَقِه حتى خَلَصَ إلى اللَّحْمِ،

وذلك الجَمَلُ‏:‏ عارِكٌ وعَرَكْرَكٌ،

وـ الدَّهْرُ فلاناً‏:‏ حَنَّكَهُ،

وـ الإِبِلَ في الحَمْضِ‏:‏ خَلاَّها فيه تَنالُ منه حاجَتَها، والاسْمُ‏:‏ العَرَكُ، مُحرَّكةً،

وـ الماشِيَةُ النَّباتَ‏:‏ أكَلَتْهُ،

وـ المَرْأةُ عَرْكاً وعَراكاً، بفتحِهِما، وعُروكاً‏:‏ حاضَتْ،

كأَعْرَكَتْ، فهي عارِكٌ ومُعْرِكٌ‏.‏ وكغُرابَةٍ‏:‏ ما حَلَبت قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى‏.‏

والمَعْرَكَةُ، وتُضَمُّ الراءُ،

والمَعْرَكُ والمُعْتَرَكُ‏:‏ مَوْضِعُ العِراكِ والمُعارَكَةِ، أي‏:‏ القِتالِ‏.‏

واعْتَرَكوا في المَعْرَكَةِ‏:‏ اعْتَلَجوا،

وـ الإِبلُ في الوِرْدِ‏:‏ ازْدَحَمَتْ،

وـ المَرْأةُ بمِعْرَكَةٍ، كمِكْنَسَةٍ‏:‏ احْتَشَتْ بِخِرْقَةٍ‏.‏

والعَرِك، ككَتِفٍ‏:‏ الصَّريعُ الشَّديدُ العِلاجِ في الحَرْبِ،

كالمُعارِكِ، وقد عَرِكَ، كفَرِحَ، وهمْ عَرِكونَ‏.‏

ورَمْلٌ عَرِكٌ ومُعْرَوْرِكٌ‏:‏ مُتَداخِلٌ بَعْضُهُ في بَعْضٍ‏.‏

والعَرَكْرَكُ‏:‏ الرَّكَبُ الضَّخْمُ، والجَمَلُ الغَليظُ، وبِهاءٍ‏:‏ الرَّسْحاءُ اللَّحيمَةُ القَبيحَةُ‏.‏ وكسَفينَةٍ‏:‏ السَّنامُ، أو بَقِيَّتُهُ، والنَّفْسُ،

ورَجُلٌ لَيِّنُ العَريكَةِ‏:‏ سَلِسُ الخُلُقِ، مُنْكسِرُ النَّخْوَةِ‏.‏

وناقَةٌ عَروكٌ‏:‏ لا يُعْرَفُ سِمَنُها إلا بِعَرْكِ سَنامِها، أو التي يُشَكُّ في سَنامِها، أبِه شَحْمٌ أم لا،

ج‏:‏ ككُتُبٍ‏.‏

ولَقِيتُهُ عَرْكَةً‏:‏ مَرَّةً،

وعَرَكَاتٍ‏:‏ مَرَّاتٍ‏.‏

والعَرْكُ‏:‏ خُرْءُ السِّباعِ، وبالتحريكِ، ‏(‏وككَتِفٍ‏:‏ الصَّوْتُ‏.‏

والعَرَكِيُّ، محرَّكةً‏:‏ صَيَّادُ السَّمَكِ،

ج‏:‏ عَرَكٌ، محرَّكةً، وعُروكٌ‏)‏،

ولهذا قيلَ للمَلاَّحينَ‏:‏ عَرَكٌ‏.‏

ورجُلٌ عَريكٌ ومُعْرَوْرِكٌ‏:‏ مُتَداخِلٌ‏.‏

والعَرَكِيَّةُ، محرَّكةً‏:‏ الفاجِرَةُ، والغَليظَةُ،

كالعَرَكانِيَّةِ‏.‏

وماءٌ مَعْروكٌ‏:‏ مُزْدَحَمٌ عليه‏.‏

وأرضٌ مَعْروكَةٌ‏:‏ عَرَكَتْها الماشِيَةُ حتى أجْدَبَتْ‏.‏

وأوْرَدَ إِبِلَهُ العِراكَ‏:‏ أوْرَدَها جَميعاً الماءَ، والأصْلُ‏:‏ عِراكاً، ثم أُدْخِلَ ألْ، ولم تُغَيِّر ألِ المَصْدَرَ عن حالهِ‏.‏

وهو عُرَكَةٌ، كهُمَزَةٍ‏:‏ يَعْرُكُ الأَذَى بِجَنْبِه، أي‏:‏ يَحْتَمِلُه‏.‏ وذُو العَرْكَيْن‏:‏ نُباتَةُ الهِنْدِيُّ، من بَني شَيْبانَ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ ابنُ مالِكٍ التابِعِيُّ الجَليلُ‏.‏ وكمِنْبَرٍ ومِحْرابٍ‏:‏ اسْمانِ‏.‏

-عَسِكَ، كفرِحَ‏:‏ لَزِمَ، ولَصِقَ‏.‏

-العَضَنَّكُ، كعَمَلَّسٍ‏:‏ الغَليظُ الشَّديدُ، والفَرْجُ العَظيمُ المُكْتَنِزُ، والمرأةُ اللفَّاءُ التي ضاقَ مُلْتَقَى فَخِذَيْها مَعَ تَرارتها، وبهاءٍ‏:‏ اللحيمَةُ المُضْطَرِبَةُ، والعَظيمَةُ الرَّكَبِ كالعَضَنَّكِ‏.‏

عَفِكَ، كفرِحَ، عَفْكاً وعَفَكاً، فهو أعْفَكُ وعَفِكٌ، ككتِفٍ وأميرٍ وجَنْدَلٍ‏:‏ حَمُقَ جِدًّا‏.‏

وعَفَكَ الكلامَ يَعْفِكُهُ‏:‏ لم يُقِمْهُ، أو لَفَتَه لَفْتاً‏.‏

والأَعْفَكُ‏:‏ الأَعْسَرُ، ومَن لا يُحْسِنُ العَمَلَ، ومن لا يَثْبُتُ على حَديثٍ‏.‏ وأبو عَفَكٍ اليَهودِيُّ، محرَّكةً‏:‏ قَتَلَهُ سالِمُ بنُ عُمَيْرٍ في سَريَّةٍ جَهَّزَها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم‏.‏

والعَفْكاءُ‏:‏ الناقةُ فيها صُعوبَةٌ‏.‏

العُـِكَّةُ، مُثَلَّثَةً،

والعَكَكُ، محرَّكةً،

والعَكيكُ، كأميرٍ وكِتابٍ‏:‏ شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ،

ج‏:‏ عِكاكٌ أيضاً‏.‏

وأرضٌ عُكَّةٌ، نَعْتاً وإِضافَةً‏:‏ حارَّةٌ‏.‏

ويومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ،

ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ‏:‏ شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ‏.‏ وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا‏.‏

والعُكَّةُ، بالضم‏:‏ آنِيَةُ السَّمْنِ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ،

ج‏:‏ عُكَكٌ وعِكاكٌ، وعُرَواءُ الحُمَّى، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ، ويُفْتَحُ فيهما، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ‏.‏

وقد أعَكَّتِ الناقةُ‏:‏ تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها‏.‏

وعَكَّهُ عليه‏:‏ عَطَفَه،

كَعاكَّهُ،

وـ فلاناً‏:‏ حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً، وماطَلَهُ‏.‏ بحَقِّهِ،

وـ بشَرٍّ‏:‏ كَرَّرَهُ عليه،

وـ عن حاجَتِهِ‏:‏ صَرَفَهُ، وحَبَسَهُ،

وـ بالحُجَّةِ‏:‏ قَهَرَهُ بها،

وـ بالأمْرِ‏:‏ رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ،

وـ بالسَّوْطِ‏:‏ ضَرَبَه،

وـ الكَلامَ‏:‏ فَسَّرَهُ‏.‏

والعَكَوَّكُ، كحَزَوَّرٍ‏:‏ القَصيرُ المُلَزَّزُ، أو السَّمينُ، والمَكانُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، وبِلا لامٍ‏:‏ رَجُلٌ‏.‏

ورَجُلٌ مِعَكٌّ، كمِتَلٍّ‏:‏ خَصِمٌ ألَدُّ‏.‏

وفَرَسٌ مِعَكٌّ‏:‏ يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ‏.‏

وائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ، وإِزْرَةَ عَكَّى، كحَتَّى، وهو‏:‏ أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه، ويَضُمَّ سائرَهُ‏.‏

وعَكَّاءُ، مَمْدودَةً‏:‏ د‏.‏ وعَكُّ بنُ عُدْثانَ، بالثاءِ المُثَلَّثَةِ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ، ووهِمَ الجوهريُّ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ، والأوَّلُ الصوابُ‏.‏

والعُكَّى، كرُبَّى‏:‏ سَويقُ المُقْلِ‏.‏

عَلَكَهُ يَعْلِكُه ويَعْلُكُه‏:‏ مَضَغَه ولَجْلَجَه،

وـ اللِّجامَ‏:‏ حَرَّكَهُ في فيه،

وـ نابَيْهِ‏:‏ حَرَقَ أحَدَهُما بالآخَرِ، فَحَدَثَ صَوْتٌ‏.‏

وطعامٌ عالِكٌ وعَلِكٌ، ككتِفٍ‏:‏ مَتِينُ المَمْضَغَةِ‏.‏

والعِلْكُ، بالكسر‏:‏ صَمْغُ الصَّنَوْبَرِ والأَرْزَةِ والفُسْتُقِ والسَّرْوِ واليَنْبوتِ والبُطْمِ، وهو أجْوَدُها، مُسَخِّنٌ مُدِرٌّ باهِيٌّ،

ج‏:‏ عُلُوكٌ،

وبائِعُه‏:‏ عَلاَّكٌ‏.‏

وما ذاقَ عُلاكاً، كغُرابٍ وسحابٍ‏:‏ ما يُعْلَكُ‏.‏

وعَلَّكَ القِرْبَةَ تَعْليكاً‏:‏ أجادَ دَبْغَها،

وـ مالَه‏:‏ أحْسَنَ القِيامَ عليه،

وـ يدَيهِ على مالِهِ‏:‏ شَدَّهُما بُخْلاً‏.‏

والعَلِكَةُ، كفرِحةٍ‏:‏ شِقْشِقَةُ الجَمَلِ عندَ الهَديرِ،

وـ من الأراضي‏:‏ القريبَةُ الماءِ‏.‏

والعَلِكاتُ‏:‏ الأَنْيابُ الشِّدادُ‏.‏

والعَلَكُ، محرَّكةً، وكسحابٍ وغُرابٍ وجَبَلٍ‏:‏ شجرةٌ حِجازِيَّةٌ‏.‏

والعَوْلَكُ‏:‏ عِرْقٌ في الخَيْلِ والْأُتُنِ والغَنَمِ، غامِضٌ في البُظارةِ، ولَجْلَجَةٌ في اللسانِ‏.‏

واعْلَنْكَكَ الشَّعَرُ‏:‏ كَثُرَ واجْتَمَعَ‏.‏

والعَلَكَةُ، محرَّكةً‏:‏ الناقةُ السمينةُ الحَسَنَةُ‏.‏

عَنَكَ الرَّمْلُ عنْكاً وعُنوكاً، وهي رَمْلَةٌ عانكٌ‏:‏ تَعَقَّدَ وارْتَفَعَ، فلم يكن فيه طريقٌ،

كتَعَنَّكَ،

وـ المرأةُ‏:‏ نَشَزَتْ، وعَصَتْ،

وـ اللَّبَنُ‏:‏ خَثُرَ،

وـ فلانٌ‏:‏ ذهَبَ في الأرضِ،

وـ الفرسُ‏:‏ حَمَلَ وكَرَّ،

وـ الرَّمْلُ، والدَّمُ‏:‏ اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُما،

وـ البعيرُ‏:‏ سار في الرَّمْلِ فلم يَكَدْ يَتَخَلَّصُ منه،

كاعْتَنَكَ،

وـ البابَ‏:‏ أغْلَقَهُ،

كأَعْنَكَهُ‏.‏

والعانِكُ‏:‏ اللازِمُ، والمرأةُ السَّمينَةُ‏.‏

والعِنْكُ، بالكسر‏:‏ الأصْلُ، ويُحَرَّكُ، وسُدْفَةٌ من الليلِ، من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِه، أو قطْعَةٌ منه مُظْلِمَةٌ، أو الثُّلُثُ الباقي، ويُثَلَّثُ،

وـ من كلِّ شيءٍ‏:‏ ما عَظُمَ منه، والبابُ،

وبالضم‏:‏ جمعُ عَنيكٍ‏:‏ للرَّمْلِ المُتَعَقِّدِ‏.‏ وكمنْبَرٍ‏:‏ المِغْلَقُ‏.‏

وعَنَكَهُ وأعْنَكَهُ‏:‏ أغْلَقَه‏.‏

والعَنْكُ‏:‏ ع‏.‏

وكزُفَرَ‏:‏ ة بالبَحْرينِ‏.‏

وأعْنَكَ‏:‏ تَجَرَ في الأبوابِ، ووَقَعَ في الرَّمْلِ الكثيرِ، وأما العاتِكُ‏:‏ للأحْمَرِ، والدَّمُ العاتِكُ، فكِلاهُما بالمُثَّناةِ فَوْقُ، ووهِمَ الجوهريُّ‏.‏

-العَنْفَكُ، كجَنْدَلٍ‏:‏ الأحمقُ والحَمْقاءُ، والثقيلُ الوَخِمُ‏.‏

-عاكَ عليه‏:‏ عَطَفَ وكَرَّ، وأقْبَلَ،

وـ المرأةُ‏:‏ رَجَعَتْ إلى بيتِها فأكَلَتْ ما فيه، ومنه المَثَلُ‏:‏ ‏"‏عُوكي على بَيْتِكِ إذا أعْياكِ بَيْتُ جارَتِكِ‏"‏‏.‏

وـ مَعاشَهُ عَوْكاً ومَعاكاً‏:‏ كَسبَهُ،

وـ به‏:‏ لاذَ،

وـ على مالِهِ‏:‏ رَجاه‏.‏

والمَعاكُ‏:‏ المَذْهَبُ، والمَلاذُ، والاحْتِمالُ‏.‏

وأوَّلُ عَوْكٍ وبَوْكٍ‏:‏ أوَّلُ شيءٍ‏.‏

وما به عَوْكٌ‏:‏ حَرَكَةٌ‏.‏

والاعْتِواكُ‏:‏ الازْدِحامُ‏.‏

وتَعَاوَكوا‏:‏ اقْتَتَلوا‏.‏

وتَرَكْتُهُم في مَعْوَكَةٍ وعَويكَةٍ‏:‏ قِتالٍ‏.‏

-العَيْهَكَةُ والعَوْهَكَةُ‏:‏ القِتالُ، أو العَيْهَكَةُ‏:‏ الصِراعُ والصِياحُ‏.‏

-عاكَ يَعيكُ عَيَكاناً‏:‏ مَشَى وحَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ‏.‏

والعَيْكَةُ‏:‏ الأَيْكَةُ‏.‏

والعَيْكتانِ‏:‏ جَبَلانِ، ويقالُ لهما‏:‏ العَيْكانِ أيضاً‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي