mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف السين
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف السين   
   ( 301 من 692 )  
  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي  
  
 

*1* باب السّين

*2* فَصْل الهَمْزة

أبَسَهُ يَأبِسُهُ‏:‏ وبَّخَهُ، ورَوَّعَهُ،

وـ به‏:‏ ذَلَّلَهُ، وقَهَرَهُ،

وـ فلاناً‏:‏ حَبَسَهُ، وقابَلَهُ بالمَكْرُوهِ، وصَغَّرَهُ، وحَقَّرَهُ،

كأبَّسَهُ تأبيساً‏.‏

والأَبْسُ‏:‏ الجَدْبُ، والمكانُ الخَشِنُ، ويُكْسَرُ، وذَكَرُ السَّلاحِفِ، وبالكسر‏:‏ الأصلُ السُّوءُ‏.‏

وامرأةٌ أُباسٌ، كغُرابٍ‏:‏ سَيِّئَةُ الخُلُقِ‏.‏

وتَأَبَّسَ‏:‏ تَغَيَّرَ، أو هو تَصْحِيفٌ من ابنِ فارِسٍ والجوهرِيِّ، والصوابُ‏:‏

تَأيَّسَ، بالمُثَنَّاةِ التَّحْتِيَّةِ‏.‏

الإِرْسُ، بالكسر‏:‏ الأصلُ الطَّيِّبُ،

والأَريسيُّ والإِرِّيسُ، كَجَلِيسٍ وسِكِّيتٍ‏:‏ الأكَّارُ

ج‏:‏ أرِيسُونَ وإرِّيسُونَ وأرارِسَةٌ وأرارِيسُ وأرارِسُ‏.‏

وأرَسَ يَأْرِسُ أرْساً

وأرَّسَ تأريساً‏:‏ صار أريساً‏.‏ وكسِكِّيتٍ‏:‏ الأمير‏.‏

وأرَّسَهُ تأريساً‏:‏ اسْتَعْمَلَهُ، واسْتَخْدَمَهُ، وبِئْرُ أرِيسٍ، كأميرٍ‏:‏ بالمدينة‏.‏

الأُِسُّ، مُثَلَّثَةً‏:‏ أصلُ البناء،

كالأساسِ والأسسِ، محرَّكةً، وأصلُ كلِّ شيءٍ

ج‏:‏ إسَاسٌ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ‏.‏ وكان ذلك على أُسِّ الدَّهْرِ، مُثَلَّثَةً، أي‏:‏ على

قِدَمِهِ ووجْهِهِ‏.‏

والأَسُّ‏:‏ الإِفْسَادُ، ويُثَلَّثُ، والإِغْضَابُ، وسَلْحُ النَّحْلِ، وبناء الدارِ، وزَجْرُ الشاةِ،

بإسْ إسْ، وبالضم‏:‏ باقي الرَّماد، وقَلْبُ الإِنسانِ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ،

والأثَرُ من كلِّ شيءٍ‏.‏

والأسيسُ‏:‏ العِوَضُ، وأصلُ كلِّ شيءٍ‏.‏

وكزُبَيْرٍ‏:‏ ع بِدِمَشْقَ‏.‏

والتَّأسِيسُ‏:‏ بيانُ حُدودِ الدارِ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا، وبناء أصْلِهَا،

وـ في القافِيَةِ‏:‏ الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ، كقوْلِ

النابِغَةِ الذُّبْيَانِي‏:‏

كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ *‏.‏* وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ

أو التَّأسيسُ‏:‏ هو حَرْفُ القافِيَةِ‏.‏

وخُذْ أُسَّ الطريقِ، وذلك إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ، قيلَ‏:‏

خُذْ شَرَكَ الطريق‏.‏

وأُسْ، بالضم‏:‏ كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ، فَتَخْضَعُ‏.‏

الأَلْسُ‏:‏ اخْتِلاَطُ العقلِ، أُلِسَ، كعُنِيَ، فهو مَأْلُوسٌ، والخِيانَةُ، والغِشُّ، والكَذِبُ،

والسَّرِقَةُ، وإخْطاء الرأْيِ، والرِّيبَة، وتَغَيُّرُ الخُلُقِ، والجُنونُ،

كالأُلاسِ بالضم، والأصْلُ السُّوءُ‏.‏

والمَأْلُوسُ‏:‏ اللَّبَنُ لا يَخْرُجُ زُبْدُهُ، ويَمَرُّ طَعْمُهُ‏.‏ وأَِلْيَاسُ، بالكسر والفتح‏:‏ عَلَمٌ

أعْجَمِيُّ‏.‏

وأُلَّيْسُ، كقُبَّيْطٍ‏:‏ ة بالأَنْبَارِ‏.‏

وآلِسٌ، كصاحِبٍ‏:‏ نَهْرٌ بِبِلادِ الرُّومِ، على يَوْمٍ من طَرَسُوسَ، قريبٌ من البحرِ‏.‏ وضَرَبَهُ

فما تَأَلَّسَ‏:‏ ما تَوَجَّعَ‏.‏

وهو لا يُدَالِسُ ولا يُؤَالِسُ‏:‏ لا يُخَادِعُ ولا يَخُونُ‏.‏

-الأمْبَرْبارِيسُ والأنْبَرْبارِيسُ والبَرْباريسُ‏:‏ الزِّرِّشْكُ، وهو حَبٌّ حامِضٌ م، رُومِيَّةٌ‏.‏

أمْسِ، مثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً‏:‏ اليومُ الذي قبلَ يَوْمِكَ بِلَيْلَةٍ، يُبْنَى مَعْرِفَةً، ويُعْرَبُ

مَعْرِفَةً، فإذا دَخَلَهَا أَلْ، فَمُعْرَبٌ‏.‏ وسُمِعَ‏:‏ رأَيْتُهُ أَمْسٍ، مُنَوَّناً وهي شاذَّةٌ

ج‏:‏ آمُسٌ وأُمُوسٌ وآماسٌ‏.‏

الإِنْسُ‏:‏ البَشَرُ،

كالإِنْسَانِ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ

ج‏:‏ أناسِيُّ‏.‏

وقَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ ‏{‏وأناسِيَ كثيراً‏}‏ بالتخفيفِ، وأناسيَةٌ وآناسٌ‏.‏ والمرأةُ‏:‏

إنْسَانٌ، وبالهاء‏:‏ عامِّيَّةٌ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ‏:‏

لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى *‏.‏* مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ

إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ *‏.‏* بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ

إذا زَنَتْ عَيْنِي بها *‏.‏* فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ

والأُناسُ‏:‏ الناسُ‏.‏ وأنَسُ بنُ أبي أناسٍ‏:‏ شاعرٌ‏.‏

والإِنْسِيُّ‏:‏ الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ،

وـ من القَوْسِ‏:‏ ما أقْبَلَ عليك منها‏.‏

والإِنْسَانُ‏:‏ الأَنْمُلَةُ، وظِلُّ الإِنسانِ، ورأسُ الجَبَلِ، والأرضُ لم تُزْرَعْ، والمِثَالُ يُرَى في

سَوادِ العينِ‏.‏

ج‏:‏ أناسِيُّ‏.‏

وإنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ‏:‏ صَفِيُّكَ، وخاصَّتُكَ‏.‏

والأَنوسُ من الكلابِ‏:‏ ضدُّ العَقورِ

ج‏:‏ أُنُسٌ‏.‏ ومِئْنَاسُ‏:‏ امرأةٌ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ‏.‏ والأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ‏:‏

شاعِرٌ جاهِلِيٌّ‏.‏

والأَنيسُ‏:‏ الدِّيكُ، والمُؤانِسُ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به، وبهاء‏:‏ النارُ،

كالمَأْنوسَةِ‏.‏

وجارِيَةٌ آنِسَةٌ‏:‏ طَيِّبَةُ النَّفْسِ‏.‏

والأنْسُ، بالضم وبالتحريك،

والأَنَسَةُ، محركةً‏:‏ ضِدُّ الوَحْشَةِ، وقد أنِسَ به، مُثَلَّثَةَ النون‏.‏

والأنَسُ، محركةً‏:‏ الجماعةُ الكثيرةُ، والحَيُّ المُقِيمُون، وبلا لامٍ‏:‏ خادِمُ النبيِّ، صلى الله

عليه وسلم‏.‏

وآنَسَهُ‏:‏ ضِدُّ أوْحَشَهُ،

وـ الشيءَ‏:‏ أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما، وعَلِمَهُ، وأحَسَّ به،

وـ الصَّوْتَ‏:‏ سَمِعَهُ‏.‏

والمُؤْنَسَةُ‏:‏ ة قُرْبَ نَصِيبيْن‏.‏

والمُؤْنِسِيَّةُ‏:‏ ة بالصَّعيدِ‏.‏ ويُونِـَسُ مُثلَّثَةَ النونِ ويُهْمَزُ‏:‏ عَلَمٌ‏.‏

واسْتأْنَسَ‏:‏ ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ،

وـ الوَحْشِيُّ‏:‏ أحَسَّ إنْسِياً،

وـ الرجُلُ‏:‏ اسْتَأْذَنَ، وَتَبَصَّرَ‏.‏

والمُتَأَنِّسُ‏:‏ الأسَدُ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ‏.‏

وما بالدار‏(‏من‏)‏ أنيس‏:‏ أحدٌ‏.‏

والمُؤنساتُ‏:‏ السِّلاَحُ كُلُّهُ، أو الرُّمْحُ، والمِغْفَرُ، والتَّسْبِغَةُ، والتُّرْسُ، ومُؤنِّسٌ،

كمُحدِّثٍ، ابنُ فَضالَةَ‏:‏ صَحَابِيٌّ‏.‏ وكزُبَيْرٍ‏:‏ عَلَمٌ‏.‏ ‏(‏وكأميرٍ‏:‏ ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ‏)‏، جاهِلِيٌّ‏.‏

ووَهْبُ بنُ مأنوس‏:‏ من أتْباع التابعينَ‏.‏ وأبو أُناسٍ‏:‏ عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ، أخْبارِيٌّ،

وأُمُّ أُناسٍ‏:‏ بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ، وبنتُ قُرْطٍ‏:‏ جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ، وجَدَّةٌ لأسماء

بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ‏.‏

الأَوْسُ‏:‏ الإِعْطاء، والتَّعْوِيضُ من الشيء، والذِّئْبُ،

كأُوَيْسٍ، والنُّهزَةُ، وبِلا لامٍ‏:‏ أبو قبيلةٍ‏.‏ وأُوَيْسُ بنُ عامِرٍ القَرَنِيُّ‏:‏ من ساداتِ

التابعينَ‏.‏

والآسُ‏:‏ شجرٌ م، الواحدة‏:‏ آسَةٌ، وبَقِيَّةُ الرَّمادِ في المَوْقِدِ، والعَسَلُ، أو بَقِيَّتُهُ في

الخَلِيَّةِ، والقَبْرُ، والصاحِبُ، وآثار الدارِ، وما يُعْرَفُ من عَلاماتِها، وكلُّ أثرٍ

خَفِيٍّ‏.‏

والمُسْتآسَةُ‏:‏ المُسْتَعَاضَةُ، والمُسْتَصْحَبَةُ، والمُسْتَعْطَاةُ، والمُسْتَعَانَةُ‏.‏

وأوْسْ أوْسْ‏:‏ زَجْرٌ للغَنَمِ والبَقَرِ‏.‏

أيِسَ منه، كسَمعَ إياساً‏:‏ قَنِطَ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ‏.‏

والأَيْسُ‏:‏ القَهْرُ‏.‏

وإسْتُ أئِيسُ، بكسرهما، أيْساً‏:‏ لِنْتُ‏.‏

والإِيسانُ‏:‏ الإِنسانُ

ج‏:‏ أياسينُ‏.‏

والتَّأييسُ‏:‏ الاسْتِقْلاَلُ، والتأثيرُ في الشيء، والتَّلْيِينُ‏.‏

وتأَيَّسَ‏:‏ لانَ‏.‏

وكسَحابٍ‏:‏ د كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ‏.‏ وككتابٍ‏:‏ سَبْعَةَ عَشَرَ

صَحابِيّاً، ومحدِّثُونَ‏.‏

  السابق   الآيات القرآنية   الفهرس   التالي