mozilla/4.5 (compatible; httrack 3.0x; windows 98) المكتبة الإسلامية - القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط - حرف الزاي
 
  القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط  
   حرف الزاي   
   ( 294 من 692 )  
  السابق   الفهرس   التالي  
  
 

*2* فَصْلُ الكاف

كَرَزَ يَكْرِزُ كُرُوزاً‏:‏ دَخَلَ، واسْتَخْفَى،

وـ إليهِ‏:‏ التَجَأَ، ومالَ،

وـ الفَحْلُ البولَ‏:‏ تَشَمَّمَهُ‏.‏ وكَسَمِعَ‏:‏ دامَ على أكْلِ الأقِطِ‏.‏

والكُرازُ، كغُرابٍ ورُمَّانٍ‏:‏ القارُورَةُ، أو كوزٌ ضَيِّقُ الرأسِ

ج‏:‏ كِرْزانٌ‏.‏ وكحَمَّادٍ‏:‏ الكَبْشُ يَحْمِلُ خُرْجَ الراعي، ووالِدُ سُلَيْمَانَ المحدِّثِ‏.‏ وكقُبَّرٍ‏:‏ اللَّئيمُ،

كالمُكَرِّزِ، والخَبيثُ،

كالكُرَّزِيِّ فيهما، والحاذِقُ، والعَيِيُّ، والصَّقْرُ، والبازِيُّ، وطائِرٌ أتى عليه حَوْلٌ

ج‏:‏ الكَرارِزَةُ‏.‏ وكعَزيزٍ‏:‏ الأقِطُ‏.‏ وكبُرْجٍ‏:‏ خُرْجُ الراعي

ج‏:‏ كِرَزَةٌ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ فَرَسُ حُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ الذَّكْوانِيِّ، أو بِزَايَيْنِ، وسَمَّوْا‏:‏ كارِزاً وكُرَيْزاً ومُكْرَزاً‏.‏

وكارِزُ‏:‏ بِنَيْسَابُورَ، منها أبو الحَسَنِ الكارِزِيُّ شيخُ عبدِ الرحمنِ بنِ السَّرَّاجِ‏.‏

وكارَزَ إلى المكانِ‏:‏ بادَرَ إليه، واخْتَبَأَ فيه،

وـ عنه‏:‏ هَرَبَ،

وـ فلاناً‏:‏ عاجَزَهُ‏.‏

وكارِزِينُ‏:‏ د بفارسَ، منه محمدُ بنُ الحَسَنِ، مُقْرِئ الحَرَمِ، وبهِ وُلِدْتُ، وإليه يُنْسَبُ محدّثونَ وعُلَماءُ‏.‏

وكُرِّزَ البازِي، بالضم، تَكْريزاً‏:‏ سَقَطَ ريشُهُ‏.‏

وكُرْزِينُ‏:‏ قَلْعَةٌ‏.‏ وكُرْزُ بنُ عَلْقَمَةَ، بالضم، أو هو كوزُ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ جابِرٍ، وابنُ أسامَةَ وآخَرُ غيْرُ مَنْسُوبٍ‏:‏ صحابِيُّونَ‏.‏

-الكِرْبِزُ، بالكسر‏:‏ القِثَّاءُ الكِبارُ‏.‏

الكَزَازَةُ والكُزُوزَةُ، بالضم‏:‏ اليُبْسُ، والانْقِبَاضُ، كَزَّ، فهو كَزٌّ، وهُم كُزٌّ، بالضم‏.‏

ووَجْهٌ كَزٌّ‏:‏ قبيحٌ‏.‏

ورجلٌ كَزُّ اليَدَيْنِ‏:‏ ذُو كَزَزٍ، أي‏:‏ بُخْلٍ‏.‏

والكُزَازُ، كغُرابٍ ورُمَّانٍ‏:‏ داءٌ من شِدَّةِ البَرْدِ، أو الرِّعْدَةُ منها، وقد كُزَّ، بالضم، فهو مَكْزُوزٌ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ لَقَبُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي أسَدٍ المُحَدِّثِ‏.‏ وكقَطامِ‏:‏ فرسُ الحُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ السُّلَمِيِّ‏.‏

وكَزَّ الشيءَ‏:‏ ضَيَّعَهُ،

وـ خُطاهُ‏:‏ تقارَبَتْ‏.‏

وقوسٌ كَزَّةٌ‏:‏ في عُودِهَا يُبْسٌ عن الانْعِطَافِ‏.‏

وبَكْرَةٌ كَزَّةٌ‏:‏ ضَيِّقَةٌ شَدِيدَةُ الصَّرِيرِ‏.‏

وذَهَبٌ كَزٌّ‏:‏ صُلْبٌ جِداً‏.‏

وأكَزَّهُ اللّهُ تعالى‏:‏ رماهُ بالكُزَازِ‏.‏

واكْتَزَّ‏:‏ تَقَبَّضَ‏.‏ وذكْرُ الجوهرِيِّ اكْلأَزَّ هُنا وهَمٌ، لأنَّ لاَمَهُ أصْلِيَّةٌ، والصوابُ ذِكْرُهُ في ك ل ز‏.‏

-كَعَزَ، كَمَنَعَ‏:‏ جَمَعَ الشيء بأصابِعِهِ‏.‏

-كَلَزَهُ يَكْلِزُهُ‏:‏ جَمَعَهُ،

ككَلَّزَهُ‏.‏ وكَلاَّزٌ، ككَتَّانٍ‏:‏ عَلَمٌ‏.‏ وكَخِدَبٍّ‏:‏ الشديدُ العَضَلِ، المُتَقَارِبُ الخَلْقِ‏.‏

وكجِلِّقٍ‏:‏ ة بينَ حَلَبَ وأنْطاكِيَةَ‏.‏

وكأمِيرٍ‏:‏ ع على مَرْحَلَةٍ من الرَّيِّ‏.‏

والكَوالِيزُ‏:‏ قومٌ يَخْرجونَ بالسِّلاحِ للماء، إذا تشاحُّوا عليه، الواحِدُ‏:‏ كالُوزٌ‏.‏

واكْلأَزَّ‏:‏ انْقَبَضَ، أو هو انْقِبَاضٌ في خَفاءٍ، ليس بِمُطْمَئِنٍّ، بِمَنْزِلَةِ الراكِبِ إذا لم يَتَمَكَّنْ من ظَهْرِ الدابَّةِ‏.‏

وـ البازي‏:‏ هَمَّ بأكْلِ الصَّيْدِ‏.‏

-الكَلْنَزُ، كجعفرٍ‏:‏ المُتَقَارِبُ الخَلْقِ والوَجْهِ، الشديدُ العَضَلِ في غيرِ امْتِدَادٍ‏.‏

والمُكْلَنْزِزُ‏:‏ المُتَشَدِّدُ‏.‏

-المُكْلَهِزُّ‏:‏ المُكْلَئِزُّ‏.‏

-الكَمْزُ، كالضَّرْبِ‏:‏ جَمْعُكَ الشيءَ بِيَدِكَ حتى يَسْتَدِيرَ‏.‏

والكُمْزَةُ، بالضم‏:‏ الكُتْلَةُ من التَّمْرِ ونحوِهِ، والكُثْبَةُ من الرَّمْلِ والتُّرابِ

ج‏:‏ كُمَزٌ‏.‏

الكَنْزُ‏:‏ المالُ المَدْفُونُ، وقد كَنَزَهُ يَكْنِزُهُ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ، وما يُحْرَزُ به المالُ، ورَكْزُ الرُّمْحِ في الأرضِ وكُلُّ شيء غَمَزْتَهُ في وِعاءٍ أو أرضٍ،

فقد كَنَزْتَهُ‏.‏

واكْتَنَزَ‏:‏ اجْتَمَعَ، وامْتَلأَ‏.‏

والكَنيزُ‏:‏ التَّمْرُ في قَواصِرَّ للشِتَاء، ووَالِدُ بَحْرٍ المُحَدِّثِ‏.‏

وزَمَنُ الكَنازِ، ويكسرُ‏:‏ أوانُ كَنْزِ التَّمْرِ، وقد كَنَزُوهُ يَكْنِزونهُ‏.‏

وناقةٌ وجارِيَةٌ كِنازٌ، ككِتابٍ‏:‏ كثيرةُ اللَّحْمِ، صُلْبَةٌ

ج‏:‏ كُنُزٌ وكِنازٌ كالواحدةِ‏.‏

وكَنْزَةُ‏:‏ وادٍ باليمامة، واسم أُمِّ شَمْلَةَ بنِ بُرْدٍ المنْقَرِيِّ، وجَدُّ محمدِ بن علِيٍّ الأهْوَازِيِّ المحدِّثِ، وفرسُ المُقْعَدِ بن شَمَّاسٍ السَّعْدِيِّ‏.‏ وككَتَّانٍ‏:‏ رجلٌ من ضَبَّةَ، وابنُ حِصْنٍ أو حُصَيْنٍ الغَنَوِيُّ، صحابِيٌّ، وابنُ صُرَيْمٍ، وابنُ نُعَيْمٍ‏:‏ شاعرانِ‏.‏ وكُنَيْزٌ الخادِمُ، كزُبَيْرٍ‏:‏ محدِّثٌ‏.‏ وكُنَيْزُ دُبَّةَ‏:‏ من المُغَنِّينَ‏.‏

الكُوزُ، بالضم م

ج‏:‏ كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ، وبالفتح‏:‏ الجمعُ، والشُّرْبُ بالكُوزِ‏.‏

وتَكَوَّزُوا‏:‏ اجْتَمَعُوا‏.‏

وبنُو كُوزٍ، بالضم‏:‏ بَطْنٌ في بني أسَدٍ‏.‏

وكُوزُ بْنُ كَعْبٍ‏:‏ بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ، وابنُ عَلْقَمَةَ‏:‏ صَحابِيٌّ، أو هو كُرْزٌ، وسَمَّوْا‏:‏ كُوَيْزاً، مُصَغَّراً، ومِكْوَزاً، كمِنْبَرٍ، ومَكْوَزَةَ، بالفتح‏.‏

وكازَةُ‏:‏ ة بمَرو، والنِّسْبَةُ‏:‏ كازَقِيٌّ‏.‏

وكُوزُ كُنَانَ‏:‏ ة بأذْربِيجانَ‏.‏

وكُوزَى، كطوبَى‏:‏ قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها‏.‏

واكْتازَهُ‏:‏ اغْترَفَهُ بالكُوزِ‏.‏

ورجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ‏:‏ طَويلُهُ‏.‏

  السابق   الفهرس   التالي